Translate

الأحد، 7 أغسطس 2011

فوائد الصوم لمرضى القلب

فوائد الصوم لمرضي القلب


تعددت الأبحاث وكثرت الدراسات لتفسير حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم والذي يحمل بين طياته أسراراً وفوائد لا حصر لها، لا تقتصر على الفوائد الصحية فقط بل تمتد إلى النفحات الروحانية التى تدعو إلى تهذيب النفس وتعويدها على الصبر وقوة التحمل والإحساس بالآخرين.
 فشهر رمضان يعد راحة لأجهزة الجسم كلها من الإجهاد الزائد الذي تتعرض له طوال العام، وخاصةً المرضي المصابين بأمراض في القلب، مثل قصور القلب وارتفاع الضغط وشرايين القلب والصمامات.
 ويؤكد الدكتور جمال أبو النصر استشاري أمراض القلب بمعهد القلب‏,‏ ضرورة أن تكون حالة المريض مستقرة وغير معرضة للأزمات القلبية‏,‏ ومريض الشرايين التاجية، لابد أن تكون حالته مستقرة مع ترتيب العقاقير الأساسية بين الإفطار والسحور وتجنب التعرض للأزمات التي تحتاج لتناول أقراص تحت اللسان.
 أما مريض الضغط فلا يوجد ما يمنع إتمام صيامه إذا كانت لا توجد مضاعفات أخري‏,‏ وعليه الاكثار من شرب السوائل عند الإفطار إذا كان لا يعاني من فشل في القلب‏,‏ كما عليه تجنب الأكلات المالحة وعدم الإكثار من القهوة والشاي‏.
وأغلب أدوية الضغط تؤخذ مرة أو مرتين في اليوم ولهذا فلا توجد مشكلة من أخذها في رمضان وإذا كانت تؤخذ أكثر من ذلك فيستشار الطبيب لتغيير الجرعة أو استبدال الدواء بآخر مع الحرص علي ألا يكون هذا الضغط ناتجاً أو مصاحباً للاختلال في وظائف الكلي‏.
 ‏ قلبك يرتاح في الصيام
 أكدت دراسة علمية حديثة أن القلب يرتاح كثيراً أثناء فترة الصيام إذ تنخفض ضرباته إلى60 دقة في الدقيقة، وهذا يعني أنه يوفر مجهود 28800 دقة كل 24 ساعة.

وأوضح الباحثون إن الصوم لمدة أسبوعين يكفي لتجديد أنسجة الإنسان في عمر الأربعين، بحيث تبدو مماثلة لأنسجة شاب في السابعة عشر من عمره.
وأظهرت التجارب أن الصوم من 30 إلي 40 يوماً يزيد الحيوية بمعدل 5 إلي 6 % ، وذلك لأن نقص الحيوية يعد مظهراً من مظاهر زحف الشيخوخة.
وكانت دراسة أخري قد أكدت أن إقلاع الإنسان عن تناول الطعام عدة ساعات، يخلص خلايا الجسم من المواد الضارة وهو مايسمي بالاختناق البيوكيميائي الذي يحرمها من الأكسجين والغذاء فتستعيد الأعضاء قدرتها علي تجديد نفسها بعد مجهود شاق طوال العام ويسهل علي الجسم إفراز المواد الضارة إلي الخارج عن طريق القولون والكليتين والرئتين والجلد.
وأوضح أحد الباحثين أن الإنسان الذي لا يصوم يدمن الطعام ولذلك فهو يشعر بأعراض انسحابية، مثل الصداع والعصبية والإرهاق عندما يجوع لأي سبب وكأن الصوم هو تدريب عملي علي عدم إدمان الطعام.
كما أن الصوم يفيد في علاج تليف الكبد، لأن الصوم عن الطعام يذيب الدهون ويمنع ترسيب المزيد منها علي أنسجة الكبد فتعوق عملها.
 أطعمة تحافظ على قلبك
 أكدت دراسات طبية حديثة أن الاعتماد في التغذية على زيت الزيتون والنباتات الورقية الخضراء والحبوب غير المقشورة والمكسرات والفواكه والأسماك والطماطم يجعل الإنسان يمتلك نظاماً غذائياً يجمع بين توليفة رائعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والشحوم المفيدة المهمة لصحتك والتي تخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب.

 وأثبتت الدراسات أن اتباع النظام الغذائي لسكان حوض البحر الأبيض المتوسط لمدة 3 أشهر قد اثمر عن تحسن في ضغط الدم وخفض نسبة السكر والشحوم السيئة لدى أشخاص كانوا مهددين بالإصابة بإحدى الآفات القلبية.
نصائح طبية لمرضى القلب
  •  أولا: تناول الأدوية بانتظام وحسب إرشادات الطبيب، وكما يعلم الجميع فإن أكثر الأدوية يدوم مفعولها لمدة طويلة ويتمكن المريض معها من أخذها مرة أو مرتين بسبب الصيام وحسب إرشادات الطبيب المعالج.
  •  ثانياً: ينصح المريض بعدم الإفراط في الطعام والشراب وتجنب الأطعمة الدسمة والمالحة ومن الأفضل تقسيم وجبة الإفطار على وجبتين خفيفتين بدلاً من وجبة واحدة ثقيلة.
  •  ثالثا: تجنب الإجهاد والعمل الشاق أو العمل في جو حار أثناء الصيام وذلك للحفاظ على استقرار حالة القلب والحيلولة دون حدوث أي أعراض قد تتطلب منه الإفطار.
 وبالنسبة للذين يرغبون منهم في أداء العمرة في رمضان ان يتجنبوا أداء العمرة أثناء الصيام وليكن ذلك في الليل وأن يحملوا معهم حبوب (النتروجليسرين) لاستخدامها تحت اللسان إذا حدث لديه ألم في الصدر أثناء الجهد.
 ونذكر أيضاً بأنه إذا حدث ألم في الصدر أثناء الصيام فيمكن للمريض استخدام لصقات “النتروجليسرين” والتي توضع على الجلد وتدخل إلى الدم وتوسع الشرايين القلبية وتخفف من الآلام القلبية.

الصيام والتخلص من السموم

يتعرض الجسم البشري لكثير من المواد الضارة، والسموم التي قد تتراكم في أنسجته، وأغلب هذه المواد تأتي للجسم عبر الغذاء الذي يتناوله بكثرة، وخصوصًا في هذا العصر، الذي عمت فيه الرفاهية مجتمعات كثيرة، وحدث وفر هائل في الأطعمة بأنواعها المختلفة، وتقدمت وسائل التقنية في تسخينها وتهيئتها وإغراء الناس بها، فانكب الناس يلتهمونها بنهم؛ وهو ما كان له أكبر الأثر في إحداث الخلل لكثير من العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم
 وظهر -نتيجة لذلك- ما يسمى بأمراض الحضارة كالسمنة وتصلب الشرايين، وارتفاع الضغط الدموي، وجلطات القلب والمخ، والرئة، ومرض السرطان، وأمراض الحساسية والمناعة.
وتذكر المراجع الطبية أن جميع الأطعمة تقريبًا في هذا الزمان تحتوي على كميات قليلة من المواد السامة، وهذه المواد تضاف للطعام أثناء إعداده، أو حفظه كالنكهات، والألوان، ومضادات الأكسدة، والمواد الحافظة، أو الإضافات الكيميائية للنبات أو الحيوان، كمنشطات النمو، والمضادات الحيوية، والمخصبات، أو مشتقاتها
 وتحتوي بعض النباتات في تركيبها على بعض المواد الضارة، كما أن عددًا كبيرًا من الأطعمة يحتوي على نسبة من الكائنات الدقيقة، التي تفرز سمومها فيها وتعرضها للتلوث، هذا بالإضافة إلى السموم التي نستنشقها مع الهواء، من عوادم السيارات، وغازات المصانع
 وسموم الأدوية التي يتناولها الناس بغير ضابط… إلى غير ذلك من سموم الكائنات الدقيقة، التي تقطن في أجسامنا بأعداد تفوق الوصف والحصر، وأخيرًا مخلفات الاحتراق الداخلي للخلايا، والتي تسبح في الدم كغاز ثاني أكسيد الكربون، واليوريا، والكرياتينين، والأمونيا، والكبريتات، وحمض اليوريك… الخ، ومخلفات الغذاء المهضوم والغازات السامة التي تنتج من تخمره وتعفنه، مثل الأندول والسكاتول والفينول.
كل هذه السموم جعل الله -سبحانه وتعالى- للجسم منها فرجًا ومخرجًا؛ فيقوم الكبد -وهو الجهاز الرئيسي في تنظيم الجسم من السموم- بإبطال مفعول كثير من هذه المواد السامة، بل قد يحولها إلى مواد نافعة، مثل: اليوريا، والكرياتين، وأملاح الأمونيا، غير أن للكبد جهدًا وطاقة محدودين، وقد يعتري خلاياه بعض الخلل لأسباب مرضية، أو لأسباب طبيعية كتقدم السن فيترسب جزء من هذه المواد السامة في أنسجة الجسم، وخصوصًا في المخازن الدهنية.
ومن المعروف أن الكبد يقوم بتحويل مجموعة واسعة من الجزئيات السمية -والتي غالبًا ما تقبل الذوبان في الشحوم- إلى جزيئات تذوب في الماء غير سامة، يمكن أن يفرزها الكبد عن طريق الجهاز الهضمي، أو تخرج عن طريق الكلى.
وفي الصيام تتحول كميات هائلة من الشحوم المختزنة في الجسم إلى الكبد حتى تؤكسَد، ويُنتفع بها، وتستخرج منها السموم الذائبة فيها، وتزال سميتها ويتخلص منها مع نفايات الجسد.
كما أن هذه الدهون المتجمعة أثناء الصيام في الكبد، والقادمة من مخازنها المختلفة، يساعد ما فيها من الكوليسترول على التحكم وزيادة إنتاج مركبات الصفراء في الكبد، والتي بدورها تقوم بإذابة مثل هذه المواد السامة، والتخلص منها مع البراز.
ويؤدي الصيام خدمة جليلة للخلايا الكبدية، بأكسدته للأحماض الدهنية، فيخلص هذه الخلايا من مخزونها من الدهون، وبالتالي تنشط هذه الخلايا، وتقوم بدورها خير قيام، فتعادل كثيرًا من المواد السامة، بإضافة حمض الكبريت أو حمض الجلوكونيك، حتى تصبح غير فعالة ويتخلص منها الجسم. كما يقوم الكبد بالتهام أية مواد دقيقة، كدقائق الكربون التي تصل إلى الدم، بواسطة خلايا خاصة تسمى خلايا “كوبفر”، والتي تبطن الجيوب الكبدية، ويتم إفرازها مع الصفراء.
وفي أثناء الصيام يكون نشاط هذه الخلايا في أعلى معدل كفاءتها للقيام بوظائفها؛ فتقوم بالتهام البكتريا، بعد أن تهاجمها الأجسام المضادة المتراصة.
وبما أن عمليات الهدم catabolism في الكبد أثناء الصيام تغلب عمليات البناء في التمثيل الغذائي، فإن فرصة طرح السموم المتراكمة في خلايا الجسم تزداد خلال هذه الفترة، ويزداد أيضًا نشاط الخلايا الكبدية في إزالة سمية كثير من المواد السامة، وهكذا يُعتبر الصيام شهادة صحية لأجهزة الجسم بالسلامة.
يقول الدكتور “ماك فادون” -وهو من الأطباء العالميين، الذين اهتموا بدراسة الصوم وأثره-: “إن كل إنسان يحتاج إلى الصوم، وإن لم يكن مريضًا؛ لأن سموم الأغذية والأدوية تجتمع في الجسم، فتجعله كالمريض وتثقله؛ فيقل نشاطه.. فإذا صام الإنسان تخلص من أعباء هذه السموم، وشعر بنشاط وقوة لا عهد له بهما من قبل.

الصيام وتجديد الخلايا

اقتضت حكمة الله (تعالى) أن يحدث التغيير والتبديل في كل شيء وفق سُنَّة ثابتة؛ فقد اقتضت هذه السُّنَّة في جسم الإنسان أن تتبدل محتوى خلاياه على الأقل كل ستة أشهر، وبعض الأنسجة تتجدد خلاياها في فترات قصيرة تعد بالأيام والأسابيع، مع الاحتفاظ بالشكل الخارجي الجيني، وتتغير خلايا جسم الإنسان وتتبدل؛ فتهرم خلاياه، ثم تموت، وتنشأ أخرى جديدة تواصل مسيرة الحياة، وهكذا باضطراد؛ حتى يأتي أجل الإنسان.
إن عدد الخلايا التي تموت في الثانية الواحدة في جسم الإنسان يصل إلى 125 مليون خلية، وأكثر من هذا العدد يجدد يوميًا في سن النمو، ومثله في وسط العمر، ثم يقل عدد الخلايا المتجددة مع تقدم السن.
وبما أن الأحماض الأمينية هي التي تشكل البنية الأساسية في الخلايا، ففي الصيام الإسلامي تتجمع هذه الأحماض القادمة من الغذاء مع الأحماض الناتجة من عملية الهدم، في مجمع الأحماض الأمينية في الكبد (Amino Acid pool)، ويحدث فيها تحوُّل داخلي واسع النطاق، وتدخل في دورة السترات (Citrate Cycle)، ويتم إعادة توزيعها بعد عملية التحول الداخلي (interconversion)، ودمجها في جزئيات أخرى: كالبيورين (purines)، والبيريميدين، أو البروفرين (prophyrins)، ويُصنًّع كل أنواع البروتينيات الخلوية، وبروتين البلازما والهرمونات، وغير ذلك من المركبات الحيوية.
أما أثناء التجويع فتتحول معظم الأحماض الأمينية القادمة من العضلات وأغلبها حمض الألانين- إلى جلوكوز الدم، وقد يُستعمل جزء منها لتركيب البروتين، أو يتم أكسدته لإنتاج الطاقة بعد أن يتحول إلى أحماض أكسجينية (oxoacids)>
وهكذا نرى أنه أثناء الصيام يحدث تبدل وتحوُّل واسع النطاق داخل الأحماض الأمينية المتجمعة من الغذاء، وعمليات الهدم للخلايا، بعد خلطها وإعادة تشكيلها ثم توزيعها حسب احتياجات خلايا الجسم، وهذا يتيح لبنات جديدة للخلايا ترمم بناءها، وترفع كفاءتها الوظيفية؛ وهو ما يعود على الجسم البشري بالصحة، والنماء، والعافية، وهذا لا يحدث في التجويع؛ حيث الهدم المستمر لمكونات الخلايا، وحيث الحرمان من الأحماض الأمينية الأساسية، فعندما تعود بعض اللبنات القديمة لإعادة الترميم تتداعى القوى، ويصير الجسم عُرضة للأسقام، أو الهلاك.
فنقص حمض أميني أساسي واحد، يدخل في تركيب بروتين خاص، يجعل هذا البروتين لا يتكون، والأعجب من ذلك أن بقية الأحماض الأمينية التي يتكون منها هذا البروتين تتهدم وتدمر.
كما أن إمداد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية (Essential Fatty Acids) في الغذاء له دور هام في تكوين الدهون الفوسفاتية (Phospholipids)، والتي تدخل مع الدهن العادي (Triacylglycerol) في تركيب البروتينيات الشحمية (Lipoprotiens)، ويقوم النوع منخفض الكثافة جدًّا منها (very low density liprotien) بنقل الدهون الفوسفاتية والكوليسترول من أماكن تصنيعها بالكبد، إلى جميع خلايا الجسم؛ حيث تدخل في تركيب جدر الخلايا الجديدة وتكوين بعض مركباتها الهامة.
ويعرقل هذه العملية عدد من المعادن والفيتامينات الهامة واللازمة في تجديد خلايا الجسم: كالحديد، والنحاس، وفيتامينات أ، وب 2، وب 12، وفيتامين د، وتقدم خلايا الكبد أيضًا أعظم الخدمات في تجديد الخلايا؛ حيث تزيل من الجسم المواد السامة، التي تعرقل هذا التجديد، أو حتى تدمر الخلايا نفسها، كما في مادة الأمونيا، التي تسمم خلايا المخ، وتدخل مريض تليف الكبد إلى غيبوبة تامة.
إن الصيام الإسلامي هو وحدة النظام الغذائي الأمثل في تحسين الكفاءة الوظيفية للكبد؛ حيث يمده بالأحماض الدهنية والأمينية الأساسية، خلال وجبتي الإفطار السحور؛ فتتكون لبنات البروتين، والدهون الفوسفاتية، والكوليسترول، وغيرها؛ لبناء الخلايا الجديدة، وتنظيف خلايا الكبد من الدهون التي تجمعت فيه بعد احتراق الغذاء خلال نهار الصوم، فيستحيل بذلك أن يصاب الكبد بعطب التشمع الكبدي، أو تضطرب وظائفه، بعدم تكوين المادة الناقلة للدهون منه، وهي الدهن الشحمي منخفض الكثافة جدًّا (VLDL)، والذي يعرقل تكونها التجويع، أو كثرة الأكل الغني بالدهون كما بينَّا.
وعلى هذا يمكن أن نستنتج أن الصيام الإسلامي يمتلك دورًا فعالاً في الحفاظ على نشاط ووظائف خلايا الكبد، وبالتالي يؤثر بدرجة كبيرة في سرعة تجدد خلايا الكبد، وكل خلايا الجسم، وهو ما لا يفعله الصيام الطبي ولا الترف في الطعام الغني بالدهون

الصيام والجهاز العصبي

بقلم/ أ.د اسامة الغنام- شرع الله سبحانه وتعالى الصيام لفوائده المتعددة ليست فقط من الناحية الدينية والاجتماعية ولكن أيضا من الناحية الصحية والفوائد الصحية متعددة الجوانب على جميع أجزاء الجسم ولكن نخص هذا المقال الفوائد التى تعود على الجهاز العصبى وعلى الناحية النفسية
 ومن أهم فوائد الصيام على الجهاز العصبى هو صفاء الذهن حيث أن الجسم والجهاز العصبى غير مشغول بأى عمليات هضم أو امتصاص لمدة تقرب من 12 ساعة وخاصة فى نهاية اليوم حيث الاسترخاء والفكر الصافى وذلك هو أحسن الأوقات لحل مشكلة أو التفكير فى موضوع هام بالإضافة إلى أن هذا الوقت يكون فيه الجسم خفيف ولين ولذا يستحب فيه ممارسة الرياضة قبل الإفطار بحوالى ساعة أو ساعتين
 ولأن الصيام الصحى هو فى الأساس تهذيب وترويض النفس على القليل وعلى تحمل المشقة والسيطرة على الشهوات ويفيد الصيام كثيرا فى علاج التهابات مفاصل الفقرات وخاصة الالتهابات الروماتيزمية حيث أن قلة السوائل أثناء النهار تقلل من انتفاخ المفاصل وبالتالى تقل حدة الألم ويمكن للمريض أن يحرك عموده الفقرى بطريقة طبيعية.
 أما عن الصداع أثناء الصيام فيقسم إلى:
  • مرضى الصداع النصفى المزمن
من قبل شهر رمضان المبارك وهناك بعض الحالات تتحسن بالصيام وخاصة إذا كانوا من المدخنين فشهر رمضان فرصة عظيمة للإقلاع نهائيا عن التدخين ولكن فى الحالات التى تعاود المريض نوبات الصداع النصفى فننصحه بتناول العلاج على طعام السحور.
 أما الذين يعانون من الصداع أثناء الصيام فيكون السبب هو النظام الغذائى والجوع فى رمضان عند بعض الصائمين هو الجوع النفسى وليس الجوع المعدى ولذا نلاحظ أن الصائم أثناء النهار يجمع ما لذ وطاب وما تشتهى نفسه وجشعه الجوعى من أطعمة ويضعها على مائدة الإفطار وبعد الإفطار لا يجد أنه أكل إلا جزء من هذه الكمية ويدل هذا على أن الشعور بالجوع هو جوع نفسى أكثر من الجوع الفعلى حيث أن الجسم يحتاج قليل من الطعام لسد الرمق ويجب أن نسيطر على هذا الجوع النفسى حيث لا نكون مبذرين ونهدر كثير من الأطعمة نحن أدعى بتوفيرها للحاجة الفعلية.
 وينتاب الصائم صداع ليس أثناء الصيام فقط ولكن بعد الإفطار بساعة تقريبا ويرجع السبب فى ذلك إلى اضطراب الوجبات فى الإفطار والسحور ولكى يكون الغذاء صحى ومتوازن فى الكم والكيف يجب مراعاة الآتى:
  1. الإفطار يبدأ بشربة دافئة لتنبيه عصارات الجهاز الهضمى لأن تفرز ثم قليل من السكريات أو النشويات لتغذية المخ الذى يحتاج إلى سعرات قليلة ثم بعد ذلك بساعتين يبدأ الصائم طعامه العادى وليس بكثرة حتى لا يصاب بالكسل أو الصداع.
  2. من المخطئ أن يبدأ الصائم بسوائل مثلجة لأن المثلجات تصيب المعدة والأمعاء بشبه شلل مؤقت يؤدى إلى الإحساس بالانتفاخ والألم وعدم إفراز العصارات الهضمية وبالتالى عدم الهضم وتطويل مدة بقاء الطعام فى المعدة يؤدى إلى الشعور بالصداع والتعب وكان الرسول صلى الله عليه وسلم بفطرته وكأنه أحسن الأطباء فى اتباع النظام الصحيح حيث يبدأ إفطاره بتمر ولبن ثم الصلاة والراحة ساعة أو ساعتين ثم تناول الوجبة الأساسية دون إفراط.
  3. يجب أن يحتوى كل من طعام الإفطار والسحور على كمية من الخضروات والفاكهة لتنشيط الجهاز العصبى فى المخ الصائم أثناء النهار وعدم شعوره بالصداع والكسل.
  4. من العادات السيئة لبعض الصائمين هى النوم والخمول وأيضا السمنة التى هى من أخطر أمراض العصر وذلك بسبب عدم حرق ما أكله الصائم فى السحور.
 وهناك بعض النصائح التى نقدمها لبعض مرضى المخ والأعصاب والذين يمنعهم مرضهم من الصيام:
  1.  المرضى الذين أصيبوا بجلطات سابقة بالمخ وذلك لعدم تكرار جلطات.
  2. كبار السن ( فوق الستين أوالسبعين وقد حدث لهم نوبة إنذار مبكر لحدوث جلطة.
  3. بعض أورام المخ.
  4. مرضى الصرع الذين يتناولون علاج مستمر

4 أسباب لتناول السلطة

عند البحث عن الصحة، يتجه نظر العقلاء نحو بيت الداء، وهي المعدة، وما نضعه فيها من أطعمة غير صحية، وما نتناوله بطريقة عشوائية، يجعلها بيتا يسكن ويترعرع فيه الداء، ويتغلغل منه لينتشر في بقية أعضاء الجسم وأجهزة أنظمته الحيوية.
وإذا ما أردنا تطهير هذا البيت وجعله بيتا جيد السمعة، أي بيتا للصحة بدل الداء، علينا أن نبذل جهدا لنحميه، وذلك بسلوك طريق الحمية diet. والموروثات الثقافية استخدمت اللغة والمعرفة بدقة، ووصفت الغذاء الصحي الذي ينصح به كل الناس، بكلمة «الحمية».
بينما عُرفنا الاجتماعي اليوم يجعل «الحمية» رديفا لقوانين صارمة في منع الإنسان من تناول أنواع من الأطعمة، ويجعل الحمية شيئا يخص فقط المرضى بارتفاع السكر أو الكولسترول أو مرضى القلب أو الكبد أو الكلى أو غيرهم.
والصواب، المتطابق مع الموروثات الثقافية، هو استخدام الطب الحديث لكلمة الحمية في وصف «التغذية الصحية» غير الموجهة للمرضى فقط، بل الموجهة أيضا لتوضيح الغذاء، الذي على عموم الناس الأصحاء الحرص على تناوله، سواء كانوا أطفالا أو بالغين، وفي أي أوقات السنة، وتحت أي ظروف.
موائد رمضانية ولدى البعض في شهر الصوم، يختلط الحابل بالنابل في شأن الغذاء، وتظهر أصناف من الأطعمة غير الصحية بشكل ملفت، بل أصبحت سمة للغذاء فيه.
 وتختفي بشكل غير منطقي وغير مبرر أصناف من الأطعمة الصحية، وبشكل ملفت للنظر أيضا، وبدلا من أن ينصب الاهتمام إلى تزويد الجسم بالماء، باعتباره أكثر العناصر المتأثرة بعدم الأكل والشرب خلال ساعات النهار، وبدلا من الحرص على البدء بتناول أطعمة سهلة الهضم، كالرطب والفواكه وشوربة الخضار الخفيفة، يتجه الجهد نحو تلبية «سد الجوع» بالمعجنات والمقليات واللحوم والبقول المعقدة المليئة بالدهون.
 والجوع الذي يتحكم بهؤلاء، ليس ذاك النداء الذي تصدره أنسجة الجسم حال نقص إمدادها بالعناصر الغذائية الضرورية، بل نداء المعدة العالي بأنها خالية ولا طعام فيها.
 وننسى بالتالي الحقيقة المعلومة: أننا نأكل لا لنملأ وعاء المعدة بالدرجة الأولى، بل نأكل بالأصل لنعطي أعضاء وأنسجة الجسم ما تحتاجه من عناصر غذائية، وإلا فوعاء المعدة لا يمكن أن يمتلئ طوال الوقت، ولو جرينا وراء هذا الهدف فقط لكنا في خبر كان.
وننسى حقيقة مهمة أخرى، وهي أن جسم الإنسان الصحيح، الخالي من الأمراض، لا يتأثر بمجرد التوقف عن الأكل لمدة 12 ساعة، قدر تأثره بنقص الماء.
 تناول الخضار والسلطة وأولى العناصر المظلومة في سلوكيات تناول الأطعمة خلال شهر رمضان، هي الخضار الطازج والسلطات المُعدة منها.
 ومن المحير جدا فهم سبب اختفاء السلطات من قائمة ما يوضع على الموائد الرمضانية في وجبات الإفطار أو السحور! وتحديدا، لماذا لا يتناول البعض السلطات وهي غنية بالماء؟ ولما لا يتم تناولها وهي التي تسد صرخات جوع المعدة بسهولة؟ ولما لا نتناولها وهي التي تعطي للجسم برودة تقاوم حر النهار؟ ولما لا نحرص عليها وهي العامرة بالفوائد، التي لتناولها أسباب صحية لا يمكن الجدال فيها؟ وخاصة من تجارب الناس، أن سلطات الخضار الطازجة لا تذكر ضمن الأطعمة التي قد تتسبب بالشعور بالعطش السريع، كما هو الحال مع المأكولات المالحة أو المأكولات حلوة الطعم.
عادة صحية إن تناول سلطات الخضار الطازجة هو ما يصنع الفرق بين أن يكون تناول الطعام وسيلة للتسمين وتكديس الجسم بعشرات الكيلوغرامات من الشحوم، وبين أن يكون عاملا مساعدا في انتظام عمل الجهاز الهضمي، وإعطاء الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات والألياف، والقليل من السكريات والبروتينات والنادر من الدهون.
ولذا فإن تناول السلطة هو أحد أهم وأسهل العادات الصحية اليومية التي يمكن للشخص أن يتبناها في شأن التغذية. وصحن السلطة هو المتعة بقرمشة قطع الخس أو الخيار أو الجزر أو الأرضي شوكي، والطعم المميز للطماطم وحامض الليمون، والليونة في قضم شرائح الأفاكادو، والنكهات الفريدة للبقدونس أو الكزبرة أو الجرجير، وغيرها مما يضاف إلى السلطات.
 وصحن السلطة يكتسب مزيدا من الفائدة، بإضافة مرق «الصوص» المعد من زيت الزيتون والخل، وبإضافة مكسرات الجوز أو الأفاكادو، وقد يصبح طبق السلطة الخضراء وجبة كاملة بنثر مبشور جبن البارميزان لاذع الطعم، مع شرائح من صدر الدجاج أو قطع أسـماك التونا أو قطع الخــبز المحمص، أو حتى شرائح من فواكه البرتقال أو الخوخ أو البطيخ أو الشمام.
 أربعة أسباب صحية وهناك أربعة أسباب صحية أخرى، تجعل أحدنا يحرص على تناولها في وجبات طعامه، وهي:
 1- السلطة طريقك لتناول الألياف:
 ونحن نحتاج الألياف للوقاية من الإمساك، وأهم أدوية علاج الإمساك تحتوي على ألياف طبيعية. والألياف وسيلتنا لخفض امتصاص الأمعاء للكولسترول، وأيضا لضبط و«فرملة» السرعة التي يتم بها امتصاص السكريات، والمصادر الطبية تلاحظ أن الأشخاص الذين يتناولون الألياف، أقل وزنا من الذين لا يتناولونها. 2
- تعطيك السلطة معادن وفيتامينات ومضادات الأكسدة:
وحينما يشكل أحدنا مكونات طبق السلطة، بإضافة إما الطماطم أو الخيار أو الخس أو البقدونس أو الجزر أو الكرفس أو الملفوف أو الجرجير، أو الفلفل أو غيرهم من الخضار الملونة، فإننا نجمع كميات متفاوتة من الفيتامينات والمعادن، ومعلوم أن المعادن والفيتامينات عناصر أساسية حيوية للجسم، ولا يصنعها الجسم، بل عليه الحصول عليها من الغذاء.
3- تقليل الشعور بالجوع والحد من تناول الطعام:
وتناول محتويات صحن السلطة عملية تتطلب المضغ والبلع وملء جزء من المعدة بكتلة غذائية. وهذه الكتلة الغذائية قليلة المحتوى من طاقة السعرات الحرارية (كالورى)، وبالنتيجة، فإن صحن السلطة وسيلة لسد جزء من الشعور بالجوع، وملء لجزء من المعدة بغذاء خفيف، ولأن السلطات غنية بالألياف، فإنها تبطئ امتصاص السكريات لفترة أطول، ولذا فتناول السلطة في رمضان وسيلة لإطالة مدة تزويد الدم بالسكريات الغذائية، وبالنتيجة، يقل الشعور بالجوع، ولا تنخفض بسهولة كمية السكر في الدم، طوال ساعات صوم النهار.
 4- طريقة خفيفة للحصول على الدهون الصحية:
 حينما يتم إعداد طبق السلطة بالطريقة الصحية، يضاف إلى قطع الخضار المتنوعة أنواع من الثمار الدهنية، كالأفوكادو وأوراق الرجلة (البقلة) وقطع من المكسرات المجروشة، وقليل من زيت الزيتون، وهذه الدهون الصحية إضافة إلى أنها تمد الجسم بنوعية عالية الفائدة، فإنها تسهل أيضا عملية امتصاص الأمعاء للمواد المضادة للأكسدة الموجودة بنسب عالية في الخضار الطازج الملون.
 مواصفات الغذاء الصحي .. ماذا وكيف ومتى نأكل؟
لحمية الغذاء الصحي وصف يختصر ضمن عدة عناصر، منها:
  • تهدف الحمية إلى تزويد الجسم بحاجته من العناصر الغذائية الكبيرة major، كسكريات النشويات للكربوهايدريت، والبروتينات، والدهون، وتزويده أيضا بالعناصر الغذائية الصغيرة miner، كالأملاح والمعادن والفيتامينات.
  • أن تكون الكمية لأي من العناصر متوافقة مع حاجة الجسم، لا ما يمكن للمعدة استيعابه، أي أن تشكل السكريات البسيطة والنشويات المعقدة نحو 50 في المائة من طاقة السعرات الحرارية (كالورى) للغذاء اليومي، والبروتينات 20 في المائة والدهون نحو 30 في المائة.
  •   الجوع هو المحرك لتناول الطعام، والشبع يجب أن يكون المؤشر المطاع للتوقف عنه.
  •  كمية الطعام اليومي الذي يحتاجه الجسم، يجب أن تقسم إلى ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين في ما بينهم.
  •  هناك منتجات غذائية نباتية وحيوانية متوفرة، ينتقى منها بحسب محتوياتها ونسبة العناصر الغذائية فيها، بغية الاستفادة أفضل ما يمكن بما هو في الطبيعة من خيرات متنوعة، ويكون الضبط في مجال تناول اللحوم والأسماك والدواجن والبيض، وفي مجال الحبوب والأرز والدقيق والمعجنات، ويكون الحرص على عدم إهمال تناول الألبان ومشتقاتها، وعدم إهمال تناول الخضار والفواكه الطازجة والمطبوخة، والتذكير بتناول شيء من المنتجات الغذائية المفيدة، كالمكسرات والبذور، مع الحرص على تقليل تناول أملاح الصوديوم، في ملح الطعام أو البيكنغ صودا أو غيرهم.
  •  الحرص على شرب ما يلزم الجسم من كميات الماء، وعلى فترات طوال اليوم

السبت، 6 أغسطس 2011

أفضل نظام غذائي خلال شهر رمضان المبارك

d5





الجريده-افضل نظام غذائي خلال شهر رمضانيتطلب تناول إفطار صحي يشمل جميع العناصر الغذائية، ثقافة غذائية لنستطيع التمييز بين الأكلات المفيدة وتلك الضارة خصوصاً خلال شهر رمضان.
الدكتور مجدي نزيه، أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية في القاهرة ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، يقدم وصفة رمضانية لثقافة غذائية سليمة خلال الشهر الكريم.
ما النظام الغذائي الذي تنصح به خلال شهر رمضان؟
أفضل نظام غذائي خلال شهر رمضان تقسيم تناول الطعام خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور إلى أربع وجبات وليس إلى اثنتين.
ما السر في ذلك؟
ليستطيع الإنسان تناول طعامه بطريقة صحية من دون مشاكل، خصوصاً أن تناول الطعام يأتي بعد فترة صوم طويلة نسبياً، ولتهيئة أجهزة الجسم لاستقبال الطعام.
كيف تقسَّم هذه الوجبات؟
الوجبة الأولى بعد آذان المغرب مباشرة وتسمى إفطاراً تمهيدياً وتشمل نوعين من السوائل السكرية والساخنة والتي يختلف نوعها بحسب سن الصائم وحالته الفيزيولوجية نظراً الى اختلاف حجم الحركة وإحراق السعرات الحرارية الذي يكون أعلى لدى الشباب،
فالبنسبة الى السوائل السكرية ينبغي أن يتناول صغير السن الخشاف أو العصائر الطازجة أما كبير السن فعرق السوس وقمر الدين. أما السوائل الدافئة فالأفضل لصغار السن الحساء الدسم مثل حساء العدس أو حساء الشعرية أو حساء اللحوم. أما كبار السن فالأفضل لهم الحساء البسيط مثل حساء الطماطم وحساء الخضار وحساء البصل أو اللحوم والدواجن.

بعد تناول الإفطار التمهيدي بنصف ساعة على الأقل يأتي الإفطار الرئيس وهو عبارة عن وجبة ثلاثية الأبعاد تشمل طبقاً رئيساً يكون مصدراً للبروتين مثل اللحم أو السمك أو الطيور أو طبقاً من أحد أصناف البقول كالفول أو العدس أو اللوبيا الجافة أو الفاصوليا الجافة مع طبق من الرز أو المعكرونة،
أهم طبق في الإفطار الرئيس هو السطلة خماسية الألوان: الأحمر والأخضر والبرتقالي والأصفر والأبيض، إذ يتكون طبق السلطة من الطماطم والبنجر والفلفل الرومي والجرجير والبقدونس والخس والليمون والبصل والثوم .
ثم تأتي الوجبة الثالثة وتسمى الوجبة البينية، إذ تتوسط وجبتي الإفطار الرئيس والسحور، وهي عبارة عن تناول الفاكهة الطازجة بمقدار 200 غرام.
وأخيراً، الوجبة الرابعة،أي السحور، ولها ترتيب خاص يجب مراعاته .
لماذا ؟لأن وجبة السحور هي التي تجعل فترة الصيام تمرّ من دون مشاكل صحية أو تجعلها فترة مؤلمة، ويجب تناولها قبل آذان الفجر بساعة على الأقل لتسهيل عملية الهضم وعدم الضغط على المعدة.
وممَّ تتكون؟
علينا أن نبتعد فيها عن المقالي كالبطاطس المحمرة أو الباذنجان، وعن المخللات والبسطرمة والتونة لاحتوائها على نسبة عالية من الملح، وعن التوابل التي تؤدي إلى آلام القولون، وعن المواد الحريفة لتمرير فترة الصيام بسلام من دون إحساس بالعطش
مع ضرورة مراعاة الاهتمام بالقيمة الشبعية العالية،فما زال الفول المضاف إليه زيت الذرة والليمون الأفضل في وجبة السحور، ولا بأس في تناول الجبن القريش،
من المهم أيضاً تناول الزبادي أو اللبن الرايب لأنهما مصدران للبروتين سهل الهضم بالإضافة الى احتوائهما على الفيتامينات والأحماض الأمينية الكبريتية وعلى البكتيريا التي تطهّر الأمعاء من البكتيريا الضارة، كذلك تخفّف الألبان المخمرة من الإحساس بالعطش أو الحموضة لأنها تقلل من إفرازات المعدة الحامضية.

هل ثمة أكلات تقلل من الإحساس بالعطش؟
طبعاً، أنصح بتناول الخضار في السحور، لأنها تحتوي على نسبة عالية …من الماء خصوصاً الخس والخيار وذلك لأنهما يعملان على تنبيه الجسم للاحتفاظ بالماء لفترة طويلة، ما يقلِّل من الإحساس بالعطش.

يحذّر اختصاصيون من شرب المياه بكميات كبيرة قبل آذان الفجر، فهل توافقهم الرأي؟
كلا، بل أنصح بشرب المياه بقدر ما يستطيع الصائم من دون تحديد الكمية وذلك لأن كل إنسان يختلف عن الآخر في كمية المياه التي يحتاج إليها جسمه. والمعيار الذي يحدّد اكتفاء الجسم من المياه هو تحوّل لون البول إلى اللون الشفاف. شرب المياه صحي جداً ويجعل الصائم يشعر بالانتعاش طوال فترة الصوم.

لم تذكر الحلويات في وجباتك الأربع، فهل هي ممنوعة في رمضان برأيك؟
أولاً، لا توجد أكلات ممنوعة لكن يُنصح بالابتعاد عن الأكلات الحريفة والمخللات في وجبة السحور. أما الحلويات فينبغي عدم تناولها مع الفاكهة في وجبة واحدة نظراً الى تأثيرها الضار على الصحة مع ضرورة الاعتدال في استهلاكها.

ما رأيك في النمط الغذائي خصوصاً خلال شهر رمضان؟
في مجتمعاتنا ليس لدينا ثقافة غذائية، ما يسبّب انتشار السمنة وأمراض ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب بالإضافة إلى أن شهر رمضان تحوَّل من شهر تقوى إلى شهر فجعة مع أنه من حيث النمط الغذائي شهر عادي ومن السهل جداً تنظيم الوجبات وتضمينها أغذية مفيدة ليخرج الجميع من رمضان أكثر صحة ورشاقة.

ماذا عن نظام أصحاب الأمراض المزمنة الغذائي؟
عليهم استشارة اختصاصي في الأغذية العلاجية، إذ إن لكل مرض غذاءه. كذلك يؤخذ بالاعتبار عاملا السن والأمراض المصاحبة، فالغذاء غير الدواء إذ إن اختصاصي التغذية يتعامل مع اعتبارات عدة منها المرض والمريض والحالة النفسية، لأن النمط الغذائي يفصَّل بحسب الشخص.

بماذا تنصح الصائمين ليستفيدوا صحياً من غذائهم؟
أنصحهم بتثبيت مواعيد الوجبات، فتناول الطعام عشوائياً يؤدي إلى تدمير المناعة، وبالاعتماد على الوجبات الطبيعية والابتعاد عن الأكلات الصناعية مع ضرورة ممارسة رياضة المشي. كذلك، لا بد من العودة الى الأغذية التقليدية مثل العدس والفول والسلطة الخماسية اللون لما لها من فائدة على الجسم بالإضافة الى أنها تقوي جهاز المناعة وتحمي الإنسان من الأمراض.
منقول

خمس معايير لسحور صحي يخلصك من الشعور بالعطش

5 معايير لسحور صحي يخلصك من الشعور بالعطش


s7or





برنامج التفاح الأخضر - السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان، وذلك لأنه يساعدنا على تحمل مشقة الصيام، ولأننا يجب أن نحرص على تناول تلك الوجبة بشكل يومي، فكان لزاما أن نعرف ما يجب علينا أن نأكله.لذلك
عليكم مراعاة المعايير التالية عند تحضيركم وجبة السحور:
1 – الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مركبة وبروتينات لأنها مثالية لوجبة السحور لأنها بطيئة الهضم، وهي موجودة في مختلف مشتقات القمح والخضروات والفاكهة.
2 – يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات؛ لأنها تجعل البنكرياس يفرز الكثير من الأنسولين مما يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم والشعور بغثيان أو دوخة أثناء الصيام.
3 – لا تتناول أطعمة تحتوي على نسب عالية من الأملاح لأنها تجعلك تشعر بالعطش الشديد أثناء نهار رمضان.
4 – تجنب الأطعمة والمشروبات المدرة للبول مثل اليانسون والباذنجان لأنها تجعلك تفقد نسبا كبيرة من المياه، وبالتالي الشعور بالعطش.
5 – تجنب الأطعمة الدسمة والمقليات والمسبكات لأنها تصيبك بالحموضة، وتجهد معدتك في عملية الهضم.
وأخيرا احرصوا على السحور قبل الفجر بعد أن تأخذ أجسامكم قسطا كافيا من النوم من دون أن تنشغل بعملية هضم الطعام.

الصيام الآمن للحامل في رمضان

d6
الصيام «الآمن» للحامل مرهون بحالتها الصحية
أشهر رمضان الكريم على الأبواب، وأعمال هذا الشهر المنزلية تكون شاقة بالنسبة للنساء العاديات، فكيف هو الأمر بالنسبة للمرأة الحامل؟ خاصة وأن العديد من النساء الحوامل يرغبن في القيام بالصوم أثناء الشهر الفضيل، ولكن في بعض الأحيان تصادف الحامل المشاكل نتيجة للصوم طوال فترة النهار، وينتاب القلق بعض النساء من الصيام في رمضان اثناء شهور حملهن خوفاً من تأثير ذلك على صحة الجنين.
بينما نجد في المقابل، نساء يصررن على الصيام رغم تحذير الأطباء لهن من ذلك، وإذن كيف يجب أن تتصرف المرأة الحامل خلال شهر الصيام؟ نتعرف إلى الجواب في السطور التالية، مع الدكتورة سوسن شهاب، اختصاصية أمراض النساء والتوليد بمركز “الأمير الطبي التخصصي” في أبوظبي.

ما هو رأي الطب “في صيام المرأة الحامل؟“إن الاعتدال والأخذ بالأسباب هو الموقف الصحيح، وفي الواقع لا يوجد مانع من صيام المرأة الحامل إن اتبعت بعض الإرشادات المهمة، على أن تراجع الطبيب اذا ما تعرضت لأية مضاعفات، فاحتياجات المرأة الحامل تختلف عن غير الحامل من حيث العناصر الغذائية المختلفة التي تزيد بشكل لافت عنها في غير فترة الحمل،
فهي تحتاج مثلاً إلى نسبة 30% من البروتينات أكثر من المرأة العادية، كما ترتفع حاجتها للسعرات الحرارية لتوليد الطاقة التي يحتاجها الجنين،
ولهذا يجب أن تركز المرأة الحامل في شهر رمضان بالذات، على الأغذية التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم، سواء البيضاء أو الحمراء، والبيض الى جانب تناول الخضراوات الطازجة والتقليل من النشويات.

ومجموع السعرات الحرارية التي تحتاجها المرأة الحامل في اليوم الواحد هو 2750 سعرة تقريباً، كما أن كمية البروتين التي يحتاجها جسدها هو 76 جراماً تــقريباً كــل يوم”
هل هذه الاحتياجات والتغيرات ثابتة طوال فترة الحمل؟
إن الحالة الجسمانية والصحية للمرأة الحامل ليست واحدة اثناء فترات الحمل المختلفة، فشكل فجسمها واحتياجاتها وحجم ونمو الجنين كل هذا يمر بعدة مراحل مختلفة و يمكن أن نقسم مراحل الحمل إلى ثلاث مراحل:
- المرحلة الأولى:
“وهي الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وفي هذه المرحلة يبدأ الإخصاب ويبدأ الجنين في النمو داخل الرحم وتبدأ المشيمة فى التكون، ونتيجة لهذا التكون يطرأ ارتفاع بإفراز هرمون الحمل حتى الأسبوع الثالث عشر وفي هذه الفترة تكون الحامل معرضة لعدة مشاكل منها: “الغثيان، القيء والقلق والإحساس بالتعب” وهذا نتيجة لتفاعل جسمها مع هورمون الحمل الذي يستمر إفرازه بمعدلات متزايدة خلال الفترة الاولى للحمل، ويبدأ بعد ذلك إفرازه بمعدل ثابت، وأقل نسبياً من معدلات إفرازه فى فترة الحمل الاولى،
وقد يؤدي هذا التقيؤ في بعض الحالات الى الإصابة بالجفاف، وقسم من النساء يحتجن للرقود بالمستشفيات لعدة أيام للحصول على سوائل عن طريق الوريد، والمرأة الحامل معرضة للجفاف أكثر من المرأة في الوضع الطبيعي،
فهذا من الممكن أن يؤدي إلى هبوط في ضغط الدم ويؤدي إلى هبوط في نسبة السكر بالدم، فلذلك في هذه الفترة نحن ننصح المرأة الحامل والتي تعاني من مشكلة القيء بألا تصوم وان تشرب كميات كبيرة من السوائل لأن الجفاف لدى المرأة الحامل يسبب ارتفاعاً في مادة (الأستون) في البول وهذا يؤثر في صحة الجنين”.

- المرحلة الثانية من الحمل:
“تبدأ من الشهر الرابع حتى الشهر السادس، وفي هذه الفترة يطرأ تحسن في صحة المرأة الحامل، وهذه الفترة تعتبر أفضل مرحلة إذا رغبت الحامل بأن تصوم ولكن في هذه المرحلة من الممكن أن تواجه قسم من النساء ارتفاعاً في ضغط الدم وهبوط نسبة السكر بالدم”.

- المرحلة الثالثة: “
تستمر من الشهر السادس حتى الشهر التاسع، وهذه المرحلة تعتبر من أصعب مراحل الحمل فحجم الجنين يبدأ بالزيادة، مما يزيد العبء على المرأة الحامل،, وكمية الماء تبدأ بالزيادة، ويطرأ ارتفاع في ضغط الدم وهناك بعض النساء اللواتي يصبن بتسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم.فالمرأة الحامل في هذه الفترة إذا أهملت تناول السوائل والحديد والغذاء الكافي تضر بصحتها و بصحة الجنين، فممكن أن يسبب نقصان الماء في جسم الحامل الى تركيز للبول والذي يعتبر مجمعاً لتكاثر الجراثيم ويؤدي ذلك إلى التهابات بولية والتي بدورها يمكن أن تؤدي الى تقلصات في الرحم وإلى ولادة مبكرة أو قد تؤدي إلى خسارة الجنين”.

أعراض مهمة في صيام الحامل:
يجب على المرأة الحامل الانتباه الى الأعراض التالية:

  • أعراض إرهاق الصيام التي تتمثل في انخفاض الضغط، والشعور ببرودة الاطراف، والغثيان وعدم القدرة على القيام بأي مجهود.
  • الشعور بأوجاع فى الظهر والبطن، و التي من الممكن أن يترتب عليها إجهاض أو ولادة مبكرة.
  • الشعور بأن حركة الجنين قلت خلال فترة الصيام. إذا شعرت الحامل بهذه الأعراض فعليها بالإفطار وعدم اكمال صيامها واللجوء للطبيب إذا لزم الأمر.
تأثير الصيام على الجنين:
لايؤثرالصيام سلبياً على الحامل طالما كانت حالتها الصحية جيدة و تسمح بالصيام، وإن حدث التأثير فيكون على الجنين نفسه، من حيث نقص الوزن فقط دون أن تكون هناك أي مضاعفات أخرى مثل التشوهات والامراض وغيرها، ولكن إذا حافظت المرأة على الغذاء المتوازن وتناول السوائل بكميات كافية فإنها تقلل من هذا التأثير السلبي.

**قدرة الحامل على الصيام:
-يجب هنا أن نميز بين المرأة الحامل ربة المنزل والمرأة الحامل العاملة خارج المنزل، فالحامل التي تعمل طوال الوقت خارج المنزل وتتعرض لحرارة الجو العالية ترهق أكثر وتفقد كمية سوائل اكثر ولا تقوم بتناول الغذاء والسوائل بشكل كاف.
وهذا يؤثر في صحتها وصحة الجنين ويمكن أن يصيبها بالجفاف، كما أنها لا تنال القسط الكافي من الراحة الجسمانية أثناء النهار، أما المرأة الحامل ربة المنزل يكون لديها فرصة اكبر للصوم في رمضان إذا كانت بصحة جيدة ولا يوجد لديها أمراض تؤثر في صحتها، حيث إنها لا تتعرض لحرارة الجو العالية كما أن أمامها فرصة كافية للراحة فترات طويلة أثناء نهار رمضان.

ظروف تمنع صيام الحامل:
هناك بعض الحالات التى يمنع فيها الصيام للمرأة الحامل ومنها:

  • إذا كان الجنين لا ينمو بشكل طبيعي.
  • كمية السائل الأمينوسي قليلة، (وهو السائل المحيط بالجنين داخل الرحم ويمثل أهمية قصوى لصحة الجنين وسلامته).
  • في حال كانت الحامل تعاني من مرض السكر وتأخذ جرعات أنسولين، لكن اللاتي استطعن ضبط مستوى السكر فيمكنهن الصيام تحت إشراف الطبيب.
  • المرأة الحامل التي تعاني من أمراض القلب وتأخذ أدوية للسيولة لا تصوم، لأنه قد يحدث تركيز للدم مع نقص السوائل فتحدث جلطة قد تؤدي للوفاة، ولا ينصح بالصيام في حالة هبوط عضلة القلب.
  • من تعاني من مضاعفات الأنيميا مثل إصابات فطرية أو ميكروبية بالجهاز التنفسي يجب عليها الإفطار للحصول على جرعات من الفيتامينات وأحياناً تحتاج إلى نقل دم.
  • الحامل التي تعاني من أنيميا بسيطة يمكنها الصوم، مع تعويض نقص الحديد في الإفطار بالإكثار من تناول البيض واللحوم مع تناول الأدوية، أما إذا كان الجنين سيتعرض لأذى فيجب عليها الإفطار.
الغذاء المثالي للمرأة الحامل:
المرأة الحامل بحاجة إلى كميات إضافية من المكونات الغذائية وخصوصاً الغذاء الذي يحتوي على الحديد والكالسيوم، اضافة إلى جرعات زائدة من المغنيزيوم وذلك بحسب حاجة الحامل إليها والتى يحددها طبيبها المعالج، ويجب على الحامل تناول الأغذية التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم، سواء البيضاء أو الحمراء، والبيض إلى جانب تناول الخضراوات الطازجة والتقليل من النشويات.

خطر إقلال السوائل على الحامل:
الإقلال من السوائل يؤدى إلى الجفاف الذي يمكن أن يؤذي المرأة الحامل والجنين، ولهذا تنصح المرأة الحامل بتناول ما بين 1.5 إلى 2 ليتر يومياًِ من الماء، وعليها أن تحاول تعويض هذه الكمية بعد الإفطار قدر المستطاع،
فالامتناع عن شرب السوائل يؤدي إلى تقلصات في الرحم وقد يؤدي بالتالي إلى ولادة مبكرة، ولهذا السبب على الحامل لدى شعورها بأي عارض مماثل التوقف فوراً عن الصوم تجنباً لأية مضاعفات خطرة، كما يجب على المرأة الحامل أن تهتم بوجبة السحور وتؤخرها قدر الإمكان، وعند الإفطار يجب عليها عدم تناول الطعام مرة واحدة، بل من الأفضل أن تقسم وجبة الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة ومتفرفة.

أطعمة يجب تجنبها:
على الحامل في رمضان تجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل الحارة، والتقليل من تناول المياه الغازية والشاي والقهوة وعدم الإكثار من الحلويات حتى لو كانت معتادة على ذلك، حتى لايزداد وزنها إلى أكثر من 13 كيلوجراماً على مدى شهور الحمل التسعة.

الحامل والرياضة أثناء الصوم:
قد تكون مزاولة الرياضة ممكنة في الفترة الاولى من النهار ولكن في إطار حركات رياضية خفيفة، فالرياضة العنيفة مرفوضة للحامل تماماً سواء في رمضان أو غيره، لأن أي نشاط رياضي يفترض حرق سعرات حرارية يجب تعويضها عن طريق الأكل والشرب، وهذا مستحيل خلال فترة النهار أي فترة الصوم ، لذا يستحسن تجنب ممارسة الرياضة خلال فترة الصوم.

سمنة الحامل في رمضان :
من أهم الطرق التي تمكّن المرأة الحامل من تجنب السمنة تقسيم وجبات الغذاء إلى ثلاث إفطار وعشاء وسحور، على أن تتضمن هذه الوجبات جميع المكملات الغذائية الضرورية لها، ثم المواظبة على شرب السوائل بكميات كبيرة والبعد عن الإكثار من الحلويات،
فبعض النساء تظن ان كثرة الحلويات تعوض ما فقدته اثناء الصيام وهذا مفهوم خاطئ، فالحلويات تحتاج إلى شرب كميات اكبر من السوائل والتي ربما لا تستطيع المرأة ان تفي بها خلال الفترة بين الإفطار والسحور، كما أنها تؤدي إلى زيادة الوزن دون فائدة صحية، كما يجب على المرأة الحامل التأكد من وزنها اسبوعياً حسب إرشادات طبيبها.

جرعات أدوية الحامل في الصوم:
يجب على المرأة الحامل أن تتناول الأدوية الإضافية والمكملات الغذائية التي تعطي تمدها بالكالسيوم والفيتامينات، مباشرة بعد الفطور ,أما الحديد فمن المستحسن أن تأخذه المرأة الحامل قبيل السحور، وأما الأدوية العلاجية والتي تعالج أمراضاً معينة كالمضادات الحيوية فيجب تناولها فى مواعيد محددة وهنا يجب على المرأة عدم الصيام، أما المرأة التي تحتاج لعلاج بعض الأمراض من مضاعفات الحمل او الامراض المزمنة فيجب عليها استشارة طبيبها المعالج واتباع نصائحه.

فحص دم الحامل والصيام:
تعتقد بعض الحوامل عند طلب فحص دمهن أن هذا التحليل يؤدي إلى الإفطار، بينما يؤكد الأطباء أن التحاليل البسيطة التي يطلبونها، إنما هي كميات بسيطة جداً لا تؤثر في صيام الحامل بشكل خاص ولا علي صحتها بشكل عام، فمتابعة الحامل في رمضان لا تختلف عنها في أي وقت آخر.

مفسدات صيام الحامل:
الإفرازات المهبلية الكثيفة لا تفسد الصيام، وكذلك النزف الذي قد يصاحب الحمل كحالات نزول المشيمة، 
فحالات النزف المصاحبة إنما هي بسبب وضع المشيمة نفسها وليس بسبب دم النفاس، إلا إذا صاحب هذا النزف ولادة، فحينئذ يكون وضع الصيام كوضع الوالدة.

نصائح الحامل في رمضان:
  • من الأفضل أن تستشير المرأة الحامل الطبيبة النسائية قبل صيام رمضان.
  • المرأة التي ترغب في الصوم يجب أن تتحلى بصحة جيدة، وتتقيد بتناول وجبتي الإفطار والسحور.
  • يجب عليها تناول كميات كبيرة من السوائل بين الافطار والسحور، وألا تهمل تناول الفيتامينات والحديد.
  • يجب عليها ألا تهمل مواعيد متابعة الحمل فى رمضان.
  • يجب عليها ايضاً الخلود للراحة فترة طويلة خلال النهار ومراقبة حملها جيداً ومراقبة حركة الجنين.
  • عدم التلكؤ عن مراجعة الطبيب لدى تعرضها لأي انتكاسة صحية ناتجة عن الصوم كالإغماء أو تفاوت في مستوى الضغط.
  • إذا خافت المرأة على صحتها وصحة جنينها فإن لها رخصة الافطار في رمضان.
منقول

التمر يذهب الداء ولاداء فيه

التمر يُذهب الداء ولا داء فيه



tamrبقلم د/مجدي بدران- رمضان مدرسة عظيمة لتغيير سلوكيات الإنسان ومن المهم تغيير سلوكياتنا الغذائية نحو الأفضل لما بعد رمضان.
لم يحظ التمر حتي الآن بالأهمية الغذائية التي يستحقها والغالبية من الناس لا يعرفون التمر إلا في رمضان.. لكن لو عرفوا فوائد التمر ما خلت مائدة منه طوال العام.
ينبهنا الإسلام إلي أهمية التمر قبل معرفتنا بالأبحاث العلمية الحديثة قال تعالي: “ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون” “سورة النحل آية 11″ وقال أيضاً عن السيدة مريم أم المسيح عليه السلام “وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً. فكلي واشربي وقري عيناً” “سورة مريم 25-26.
يحتوي الرطب علي مادة تزيد انقباض الرحم خاصة أثناء الولادة وهذه المادة تشبه مادة الأوكسيتوسين التي يفرزها الفص الخلفي للغدة النخامية وتسهل ضخ لبن الرضاعة. قال صلي الله عليه وسلم: “إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه”. وفي الصحيح: “من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر” كلمة سحر هنا تعني الاضطرابات النفسية بأنواعها.
عن أنس أن “النبي صلي الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي علي رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من الماء”. عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما أكل آل محمد صلي الله عليه وسلم أكلتين في يوم إلا إحداهما تمراً.
البدء بتناول التمر يفيد الصائم لأن المعدة الصائمة تكون مسترخية طوال فترة الصيام ومن الأفضل الإفطار بمادة غذائية سهلة الهضم سريعة الامتصاص ولا نجد أفضل من التمر لذلك. التمر منجم غني بالمعادن مثل:
الحديد:وهو لازم لتكوين الهيموجلوبين لحمل الأكسجين بواسطة خلايا الدم الحمراء من الرئة إلي الأنسجة ولتكوين العضلات. يمكن الحديد الصائم من إنتاج 115 مليوناً من كرات الدم الحمراء في الدقيقة الواحدة.
أما النحاس:فهو يساعد الحديد وهو أساس تكوين الكولاجين الذي يعمل كغراء حيوي يجعل الخلايا تتراص بجوار بعضها البعض ويدخل في تكوين مضادات الأكسدة والهرمونات وإنتاج الطاقة.
التمر به الماغنيسيوم:
وهو مهدئ ومانع للسرطان.
وبه المنجنيز:الذي يدخل في تكوين الأنزيمات ومضادات الأكسدة.الصوديوم:موجود في التمر بنسب ضئيلة 1 مليجرام في كل 100 جرام لكنها هامة لتنظيم ضغط الدم واتزان سوائل الجسم.
أما البوتاسيوم :
فهو موجود بنسبة كبيرة مقارنة بالصوديوم. 650 مليجراماً في كل 100 جرام وهو مهدئ وهام للأعصاب واستقرار الماء داخل الدم والأنسجة.
التمر به الزنك:الذي يؤدي نقصه إلي انخفاض المناعة وحساسية جلدية مميزة.السيلينيوم:من أسرار التمر ويسبب نقصه التهاب العضلات والمفاصل والشيخوخة المبكرة وعدم القدرة علي التخلص من تسمم المعادن الثقيلة وانخفاض كفاءة الجهاز المناعي والإصابة بالربو الشعبي.الكالسيوم:هام لتكوين العظام والأسنان وكفاءة الأعصاب والعضلات.
.
تحتوي التمور علي نسبة عالية من الفوسفور:والذي يعتبر منشطاً للقوي الفكرية والجسمية.التمر به الكبريت أيضاً :وهو مخفف للآلام.
يحتوي التمر أيضاً علي سبعة فيتامينات:فيتامين أ المانع للعمي والذي يرفع مناعة الأغشية المخاطية ويفيد في مكافحة السرطانات. فيتامين ب1 ونقصه يسبب بطء النمو والاستسقاء وضمور العضلات والأعصاب. فيتامين ب2 هام للجلد والنمو والجهاز الهضمي والنمو والبصر.
فيتامين ب6 وهو مقو للأعصاب والأوعية الدموية والمانع للقيء. فيتامين د وهو هام للعظام والأسنان والاستفادة من الكالسيوم والفوسفور. فيتامين ه المضاد للأكسدة الذي يحمي أغشية الخلايا من التدمير والمواد المؤكسدة ويساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء.
كل 100 جرام من التمر توفر 13 ميكروجراماً من حمض الفوليك وهو هام لإنتاج كرات الدم الحمراء ويزيد من كفاءة الحديد الوظيفية في الجسم. يساعد حمض الفوليك الجسم علي إنتاج الموصلات العصبية خاصة السيروتونين ويمنع القيء وينظم السيروتونين عمليات النوم والمزاج والشهية والقبول الجنسي ويعاني مرضي الاكتئاب من انخفاض السيروتونين.

هناك 18 حمضاً أمينياً في التمر هامة :
لتكوين خمسين ألف نوع من البروتينات اللازمة لحياة صحية مثالية ولكفاءة الجهاز المناعي والتكاثر. التريبتوفان من الأحماض الأمينية الهامة في التمر وله دور كبير في تنظيم عملية النوم والمزاج والشهية.
تعمل الأملاح القلوية الموجودة في التمر :علي تصحيح حموضة الدم الناتجة من تناول اللحوم والنشويات والتي تسبب الإصابة بالنقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم. التمر غني بمركبات الفيتو المانعة للسرطانات. التمر غني بالألياف المنشطة للمناعة والمانعة للإمساك وسرطانات الأمعاء والمخفضة للدهون والكوليسترول الضار وتحارب الحساسية للحصول علي وجبة غذائية كاملة من التمر يفضل شرب اللبن معه.
 منقول

ثمرة التمر

tamr2





ثمرة التمر … تحتوي على معظم المواد الغذائية الهامة لصحة الإنسان
تحتوي ثمار التمر Datesعلى معظم المركبات الغذائية الأساسية لصحة الإنسان، كالكربوهيدرات والبروتينات والأحماض الأمينية والأحماض العضوية والفيتامينات والأملاح المعدنية وغيرها من المركبات الهامة لصحة الإنسان، ومن هنا فقد أكدت كافة الدراسات الطبية أهمية تناول ثمار النخيل، التمور ، وبشكل منتظم ، وخصوصا في شهر رمضان المبارك، وأن تكون ثمرة التمر أول ما يتناوله الصائم.
تاليا عرض مختصر للفوائد الصحية للتمور:1 – خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.
2 – منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات في المرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.
3 – منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.
4 – الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.
5 – علاج لفقر الدم ( الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2
6 – علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ.
7 – علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.
8 – علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.
9 – علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.
10 – مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.
11 – علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.
12 – علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.
13 – علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.
14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2
15- علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.
16 – علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك.من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.
17 – علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.
18 – علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.

الأربعاء، 3 أغسطس 2011

كيف تتعاملين مع غضب طفلك

كيف تتعاملين مع غضب طفلك؟
--------------------------------------------------------------------------------


نوبات الغضب تتواجد في كثير من الاطفال بين عمر سنتين الى 4 سنوات ..في بعض الاحيان تكون لها خلفية مرضية
نرى ان الطفل اذا لم تلبي رغبته يصرخ بقوة و يبكي ويرمي نفسه على الارض واحيانا يدق راسه غضبا .

ماذا نفعل في هذه الحالة ؟

بالذات لو حصلت هذه المشكلة امام الناس .. او في مكان عام .. فالطفل يطلب حلوى او ايس كريم في مجمع سوبر ماركت او لعبة في سوق عام .. وعند رفض الاهل يبدا بالصراخ ومنعا للاحراج نرى ان الاهل يلبوا طلبه فقط لاسكاته وابعاد نظرات الناس .

كيف نتحكم في هذه النوبات:

الابحاث و الدراسات السلوكية على الاطفال تفيد بان تلبية رغبة الطفل عند الصراخ .. و اعطاءه ما يريد هي السبب الرئيسي لجعل هذا التصرف يستمر …مرة واحدة يفعلها الطفل و تصبح عنده عادة .. فيعلم ان اسهل طريقة لفعل ما يريد هو الصراخ و الغضب .

ماذا نفعل ؟

1- كن هادئا .. و لا تغضب .. واذا كنت في مكان عام لا تخجل ..وتذكر ان كل الناس عندهم اطفال و قد تحدث لهم مثل هذه الامور.

2- ركز على الرسالة التى تحاول ان توصلها الى طفلك . وهى ان صراخك لا يثير أي اهتمام او غضب بالنسبة لي و لن تحصل على طلبك.

3- تذكر .. لا تغضب و لا تدخل في حوار مع طفلك حول موضوع صراخه مهما كان حتى لو بادرك بالاسئلة.

4- تجاهل الصراخ بصورة تامة .. و حاول ان تريه انك متشاغل في شئ اخر .. و انك لا تسمعه لو قمت بالصراخ في وجهه انت بذلك اعطيته اهتمام لتصرفه ذلك ولو اعطيته ما يريد تعلم ان كل ما عليه فعله هو اعادة التصرف السابق .

5-اذا توقف الطفل عن الصراخ وهداء.. اغتنم الفرصة واعطه اهتمامك واظهر له انك جدا سعيد لانه لا يصرخ.. واشرح له كيف يجب ان يتصرف ليحصل على ما يريد مثلا ان ياكل غذاءه اولا ثم الحلوى او ان السبب الذي منعك من عدم تحقبق طلبه هو ان ما يطلبه خطير لا يصح للاطفال.

6-اذا كنت ضعيفا امام نوبة الغضب امام الناس فتجنب اصطحابه الى السوبر ماركت او السوق او المطعم حتى تنتهي فترة التدريب ويصبح اكثر هدواء .

7- ومن المفيد عندما تشعر ان الطفل سيصاب بنوبة الغضب قبل ان يدخل في البكاء حاول لفت انتباه على شيء مثير في الطريق ... اشارة حمراء .. صورة مضحكة .. او لعبة مفضلة . و اخيرا تذكر .. نقطة هامة دائما مرة واحدة فقط كافية ليتعلم الطفل انه اذا صرخ و بكي و اعطى ما يريد عاودا التصرف ذاك مرة اخرى.

د. رابية ابراهيم حكيم
تخصص الطب النفسي للاطفال من جامعة لندن



بعض أسئلة الأطفال والأجابة عليها

بعض أسئلة الأطفال والإجابة عليها .....

--------------------------------------------------------------------------------




بعض أسئلة الأطفال والإجابة عليها .....

عادة يبدا الطفل فى القاء الاسئله فى نهــــايــــة ســــن الثــــانيـــة حتــــى ســـن الخــــامســـة وتكــــون تلـــك الأسئلـــة نــــاجمــــة عــــن عــــدة دوافــــع كخــــوف الطفـــــل ورغبتـــه بــــالاطمئنـــــان أو رغبتــه بــــالمعــــرفــــة أو لجــــذب انتبـــــاه والـــــديـــه أو لسعــادتــــه انـــه استطـــاع أن يتقــــن الكـــلام والفهــــم غيـــرهـــا مـــن الأسباب .

و قــد يحـــرج الـــوالــديـــن أثنــــاء طــــرح الطفـــــل لبعـــض الأسئلـــة عليهمـــا ولا يجــدان الإجـابــة المنـاسبــة للــــرد فيعمــــد بعضهــــم لإسكــــاتــــه أو إعطــــائــــه معلــــومــــات خــــاطئــــة فيقتـلــون تلـــك الأسئلــة فـــي مهــــدهــا ويكفــــون الطفـــل عـــن تكـــرارهـــا وقـــد يشعــــر الطفــــــل بعـــدم الثقـــــة بــــوالــــديـــــه إذا مــــا اكتشـــف انهمــــا يكــــذبـــــان عليـــه ويعطيـــــانـــــه معلـــــومـــــات خــــاطئــــة ويـلجــــأ للخــــدم أو الأصــــدقــاء فــــي إعطــــائـــه تلـك المعلــــومـــات
وعنــــدمـــا يكفــــانـــه ويمنعـــــانه عـــن الأسئلـــة يشعــر بــالــذنـب فيكـــون عــــرضـــة للقلــق أو الخجــــل وزعــــزعــــة ثقتـــه بنفســــه فكــــل تلـــك الأســاليــب بـــلا شــــك خـــاطئــــة فمــــن المفتــــرض أن لا نهمـــل أسئلــــة الطفـــل ولا نكفـــه عـــن الســـؤال بـــل يجـــب أن نشـــوق الطفــــل إلـــى المعــــرفـــة النـــافعـــة و إجـــابتــه علـــــى قـــدر فهمـــه عــــن تلـك الأشيـــاء التــــي يســـأل عنهـــا وأن تكـــون الإجــــابـــة محــــددة ومبسطــــة وقصيــــرة لا يتطلــــب الأمــــر فيهـــــا ، التــــدقيــــق والـــــدخـــــول فــــي تفــــاصيـــل و لا تفتــح للطفــــل الطــــريـــــق إلــــى التعمـــــق فــــي أسئلــــة أخــــرى
واتيت لكم ببعض الأسئلــــــة الطفـــــل التــــي يســـألهــــا غــــالبــــــا وكيــــف يجيــب المــربــي عنهـــــا :

الطفـــــل :
مــــن هـــــو الله ؟؟ وأيــــن يــــوجـــــد ؟؟.
المـــربـــــي :
الله هــــو الــــذي خلــــق كــــل شــيء وليـــس كمثلــــه شـــيء وهــــو غفــــور رحيـــم رزاق كــــريــــم يحــــب الأطفــــال ويــــأمــــر الكبـــــار بــــرعـــــايتهـــــم وإفهــــامهــــم الخيــــر لهــــم وللنـــــاس أجمعيـــن وهــــو يحــــاسبنــــا علــــى أعمــــالنـــــا الجيـــــدة والسيئــــة ثــــوابـــــا أو عقـــابــــا.والله يرانا وان كنــــا لانـــــراه.

الطفـــــل :
هـــــل الله إنســـــان مثلنـــــا؟
المـــربـــــي :
لا ليــــس مثلنـــــا الله خلقنـــي وخلقـــــك وخلــــق كـــل النــــاس خلــــق الأشجـــار والأنهـــــار والبحــــار وكــل شــــيء فــــي هـــــذه الـــدنيــــــا هــــل أستطيـــع أنــــا أو أنـــت أو أي شخــــص أن نخلــــق إنســـــان ؟ فــــالله ليـــس إنســـــان مثلنــــا بــــل هــــو مصــــدر القــــوة وإذا أراد قـــــال للشــــيء كـــن فيكـــــون.

الطفــــــل :
مـــــــا هــــو المـــــوت ؟
المـــربـــــي :
هــــو مثــــــل نــــومنــــا فــــي الليــــــل ، ولكنــــه نـــــوم أطــــول ، نصحــــو بعــــده عنــدمــا يـــريــــد الله فـــي يـــوم الحســاب أو يــــوم القيـــامـــة .

الطفــــل :
مــــــا هــــــو يـــــوم الحســـــــاب يـــــوم القيــــــامــــة ؟
المـــربـــــي :
يــــوم الحســـــاب يـــــوم يحـــــاســــب فيــــه الله النــــاس علــــى مــــا قـــدمــــوا مـــن أعمــــــال فـــــي هــــذه الــــدنيـــــا مــــن عمـــــل خيـــر أو أطاع الله يــــدخلــــه الجنــــة
ومــــن عمـــل شــــرا وعصــــى الله يــــدخلــــه النـــــار .

الطفــــل :
أيـــن تــــوجـــــد الجنــــة ومــــاذا فيهـــــا ؟؟
المـــربـــــي :
الجنــــــة مكـــــان جميــــــل وفيهـــــا كـــــل شــــيء تتمنــــــاه فيهـــــا يخبئهــــا ربنـــــا عنــــده يـــذهــب إليهــا النــــاس الصــــالحيـــــن الـــــذيــــــن يعملــــــون الخيــــر و يسمعـــون كـــلام مـــامــا و بـــابــــا و لا يـــؤذون أصحــــابهــــم .

الطفــــل :
أيــــن تــــوجــــد النـــــار و مـــاذا فيهــــا ؟؟
المـــربـــــي :
النـــــار مكـــــان ســــىء وقبيــــح مــــا فيهــــا مكيـــــف حـــــارة و لا فيهــــا العــــاب و لا هــــواء و ولا أي شـــيء ربنــــا مخبئهــــا عنــــده عشـــــان يعــــاقــــب بهـــــا كــــل مــــن
يعمـــــل الشـــــر و لا يسمـــــع كـــلام مــــامــــا وبــــابـــــا أو يــــؤذي أصـــدقــــائــــه أو مـــــا يصلــــي أو مــــا يصــــوم ويعصــــي الله ومـــــا يطيــــع أوامـــــره.

الطفــــل :
كيـــف جئــــت إلــــى الـــــدنيــــــا ؟؟
المـــربـــــي :
الله خلــــق كـــــل شــــيء زوجيــــن : أرنـــب و أرنبـــــة ، ديــــك ودجـــــاجــــة ، رجــــل وامـــــرأة ، يتـــــزوجــــــان علــــــى معـــــرفـــــة مــــــن النـــــاس بعقـــــد شـــــرعـــــي فتحمـــل المـــرأة فــــي بطنهــــا الطفـــــل تسعـــــة شهــــور و تلـــــده فيعيـــــش مــــع أمــــه و أبيــــه حتــــى يكبــــر ليعــــود مــــن جــــديــــد ويتــــزوج ويكــــــون أســـــرة جـــــديـــــدة.

الطفــــل :
لمـــــاذا يـــــولــــــد بعـــــض النـــــاس مشــــوهيــــن؟
المـــربـــــي :
لكـــــي يـــــذكــــرنـــــا الله سبحــــانـــــه وتعــــالـــــى بـــــالنعمــــة التـــــي أنعمهــــا علينـــا بــــأن خلــــق معظمنـــــا أصحــــــاء فنشكـــــره علـــــى ذلـك وليـــــذكــــرنـــــا بضعفنــــا أمـــام قـــــدراتــــــه فـــــلا نصـــــاب بــــــالغـــــرور بــــل نتــــواضـــــع ويعـــــاون بعضنـــــا بعضـــــا وبعـــــد يــــوم الحســــاب سيعيــش الــــذيــــن يفعلـــــون الخيـــــر حيـــــاة أبـــــديـــــه أصحــــــاء فــــي جنــــات النعيـــم إن شـــــــاء الله.

الطفـــــل:
لمـــــاذا هنـــــاك أغنيـــــاء وفقـــــراء ؟بــــل لمــــاذا يعيــــش بعــــض الأشــــرار فـــي قصــــور وبعـــــض الأخيــــار فـــــي أكـــــواخ ؟
المـــربـــــي :
أن كـــــل مـــــا فــــــي الحيـــــــاة الـــــدنيــــا مــــن زرق هــــو مـــــن الله سبحــانـــه, والله يمتحــــن عبـــاده ، فــأحيــانــا يعطــــي الإنســـــان الطيــــب الـــــرزق ليمتحــــن عطـــــاءه للآخــريــن ، وأحيـــانـــا يحـــــرمـــــه الــــرزق ليمتحـــــن صبـــــره وتحملــــه فــي إلا يســـرق ولا يحقـــد ، وكلمـــا عــــاش الإنســـــان الطيـــب فــــي هــــذه الحيــــاة المــــؤقتــــة صــــابــــرا عظـــم ثـــوابــــه يـــــوم الحســـــاب ، أمـــــا الإنســــــان الــــذي كثــــــر رزقـــــه ولـــــم يعـــــط الآخــــريــــن وأســـاء إليهــــــم ، فــــــإنـــــه سيعـــــذب يـــــوم الحســـــاب عـــــذابـــــا عظيمـــــا لأنــــه لــــم يقــــدر نعمـــــة الله

منقول




هل يؤثر مرض الوالدين على الطفل

هل يؤثر مرض الوالدين على الطفل



«أمينة طفلة تبلغ من العمر 5 سنوات، وهي طفلة تبدو عليها السعادة وبصحة جيدة. قبل أسبوعين بدأت تشكو من آلام في المعدة في وقت ذهابها إلى المدرسة، ولكنها تصبح طبيعية عندما تبدأ اللعب مع صديقاتها.
بدأت معلمتها تشعر بالقلق وتتساءل إن كانت هنالك مشكلة معينة، وعندما سألت أمينة عما بها، قالت إنها تخشى من أن يحدث مكروه لأمها لأنها كانت مريضة في المنزل». عند مرض أحدنا، هل تصور ما هو أثر ذلك المرض من وجهة نظر طفله؟ أنا شخصيا لم أفكر فيه كثيرا، أذكر قبل عام أني كنت أعاني من متاعب صحية متعددة، ولم تكن حالتي خطيرة ولكنني كنت طريحة الفراش معظم الوقت، ولكن ابني الذي كان عمره في ذلك الوقت سنة واحدة، لم يكن يتعامل معي نهائيا وكان يتجاهلني تماما.
بالطبع لم أربط بين تجاهل طفلي ومرضي في ذلك الوقت، والآن أدركت أن هذا كان رد فعله لمرضي.
ونحن كراشدين، ننظر إلى الأشياء في معظم الأحيان من خلال أعيننا، ولكن للأسف فإن الكيفية التي يرى بها الطفل الأشياء مختلفة تماما عنا.

مشاعر الطفل :
يعرف المرض بأنه سوء الحالة الصحية الناجمة من مرض بدني أو عقلي. ومرض أحد الوالدين أمر مربك لجميع أفراد الأسرة، وخاصة إذا كان المرض مزمنا أو منهكا، أو خطيرا مثل السرطان.
فرد فعل المرض على الطفل أكثر أثرا من الصدمة للبالغين، حيث إن الطفل قد لا يكون لديه فهم كامل لما يحدث لأن كل ما يراه هو أن أحد والديه يبدو مختلفا، وليس كما كان.
وعلى الرغم من صغر سنهم، فقد يشعر الأطفال ذوو السنتين أو الثلاث سنوات بآلام والديه، أو قلقهما أو خوفهما.

رعاية الأطفال للوالدين :
بعض الأطفال، في سن مبكرة، قد يضطرون إلى تبادل الأدوار فيقومون برعاية الوالدين. ففي مقال نشرته مؤخرا صحيفة «نيويورك تايمز» نقلا عن نتائج دراسة أجريت عام 2005 بينت أن 3% من الأسر في أميركا لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 18 عاما يرعون أحد والديهم.
في حين أن بحثا من قبل مؤسسة جوزيف رونتري البريطانية شمل 60 من مقدمي الرعاية من الصغار، وجد أن حوالي نصف مقدمي الرعاية تغيبوا عن دراستهم بسبب متطلبات رعاية أحد الوالدين، وكان التغيب عادة بسبب تردد الطفل في الخروج وترك الوالد المريض وحيدا.
أما بالنسبة للمجتمعات العربية، قد تكون الأرقام أقل كثيرا بالنسبة للأطفال الذين يضطرون لرعاية والديهم، وذلك بسبب الاختلافات الثقافية والفهم السائد بأن رعاية الأطفال هي مسؤولية الكبار، ولكن ما قد لا يختلف هو أثر مرض أحد الوالدين على الطفل حتى لو لم تكن هناك ضرورة لتغيير الأدوار.

من خلال عيون طفلك :
عندما نمرض، يتعين علينا أن نواجه مخاوفنا ومخاوف أطفالنا. نظرة الطفل للمرض تتوقف على عمره ومرحلة نموه، بالإضافة إلى ما إذا كان المرض عابرا أو مزمنا، حيث يتسبب في مزيد من الاضطراب في الأسرة. وفي ما يلي درجة استيعاب الطفل للمرض حسب العمر:
- 1 - 2 سنة: في هذه السن يكون الطفل منغمسا في ذاته. بالنسبة للطفل كلما ذهب شخص بعيدا، فإنه يتوقع أن يعود، وإذا غاب أحد الوالدين، فقد يبكي الطفل. ولكن لا يمكنه استيعاب مفهوم المرض.
- 2 - 5 سنوات: في هذه السن يكون الطفل أنانيا، تفكيره بسيط. ويمكنه فهم الأمس واليوم ولكن ليس أكثر من بضعة أيام في المستقبل، وعادة ما يتعلق الطفل بوالديه ويعبر عن مشاعره من خلال الأفعال. ويعتقد أن المرض سيذهب سريعا.
- في سن الدراسة: يعتمد على الأسرة، ولكن لديه أصدقاء، ويفكر بشكل منطقي ويدرك الخطأ والصواب، ولديه فهم جيد للحياة، وماذا يعني أن يكون مصابا بمرض خطير. ويمكنه التعبير عن مشاعره.
- سن المراهقة: يكون أكثر استقلالا وفهما للمرض والقلق في حالة وجود أي مرض خطير. كما أن لديهم فهما جيدا لعواقب المرض.

صعوبات تواجه الطفل:
ما هي الصعوبات التي قد تواجه الطفل؟ وفقا للكلية الملكية البريطانية للطب النفسي، يستطيع الطفل التعايش بصورة طبيعية عند مرض أحد الوالدين لفترة قصيرة.
وتشير الدراسات إلى أنه من الأفضل بالنسبة للطفل أن يفهم لماذا أصبح أحد والديه مريضا، ويوصي معظم الخبراء بأنه من الأفضل شرح طبيعة المرض للطفل ببساطة، بدلا من كتم الأمر عنه.
وإذا استمر المرض لفترة طويلة، فهناك بعض المشاكل التي قد تواجه الطفل مثل:

• الانسحاب والانزواء بعيدا عن الأهل والأصدقاء.
• القلق والإجهاد من بعض مخاوف الأطفال للمرض والخوف من أن يكون المرض معديا.
• عدم التركيز في الدراسة، أو تجنب المدرسة تماما.
• ليس من السهل عليه الحديث عن مرض أحد والديه، وبالتالي لا يحصل على المساعدة.
• قد يصاب بالاكتئاب.

لماذا تحدث المشاكل؟
عندما يرى الطفل أحد الوالدين طريح الفراش أو متألما، فقد يكون متخوفا من حقيقة أن الأمور قد لا تصبح كما كانت عليه، وأن الأم أو الأب قد لا يكون متاحا له كما اعتاد عليه. كما أن الأطفال الصغار أنانيون، وبالتالي فإنهم يقلقون على من سيعتني بهم، وأيضا فإن الوالدين قد لا يحبونهم بعد ذلك، خاصة إذا كان أحدهما مشغولا بالمرض. وبعض الأطفال، ربما يعتقدون أنهم تسببوا في مرض أحد الوالدين أو كان بسبب شيء فعلوه خطأ.

دور الآباء:
ماذا يمكن أن يفعل الآباء؟ بطبيعة الحال كوالدين، فإننا نرى أن دورنا ومسؤوليتنا لرعاية أطفالنا كبيرة جدا.
فعندما نمرض، نحن بحاجة إلى أن نعد أنفسنا لمساعدة أطفالنا للتصدي للمرض. قد نرغب في إخفاء أي مرض على أطفالنا، لأنهم صغار جدا لفهم ما نمر به.
ولكن هل ذلك صحيح؟ هل تعتقد أن الطفل لا يرى نظرة القلق في عينيك؟ أو علامات التعب والإجهاد، أو الطريقة المختلفة التي أصبحت تتعامل معه بها بسبب المرض؟ بالطبع يكون الطفل قادرا على فهم كل ذلك، ومن المهم جدا تذكر أن الأطفال بالرغم من صغر سنهم إلا أنهم حساسون جدا. وكجزء من دورنا التربوي نحن بحاجة لجعلهم أقوياء ومستعدين لكافة الصعوبات التي يمكن أن تواجه الأسرة.
كن إيجابيا وقويا من أجل أطفالك، لأنك السند الذي يحتمون به عندما يضعفون، وبرغم الآلام والمصاعب التي قد تواجهها، لا تفقد الأمل وكن لهم الملهم دائما، والأمل الذي لا ينقطع، حتى تتجاوزوا سويا هذه المحنة.

10 اقتراحات لمساعدة طفلك على التعامل مع مرض أحد الوالدين :
1. حاول أن تفهم طفلك طبيعة المرض من خلال إعطائه معلومات تناسب سنه ومرحلة النمو. فخيال الأطفال خصب جدا، حتى إذا كانت وعكة خفيفة، إذا لم يعرف حقيقتها، سوف تبدو له أكبر بكثير من حقيقتها وأكثر خطورة.
2. شجع طفلك على التعبير عن مشاعره، وإذا كان يشعر بالخوف من مرض والديه أو إذا أراد أن يدرك من سيتولى رعايته، وتأكد من أنك تستمع إليه دائما لطمأنته وتهدئته، مهما كانت خيالاته مخيفة.
3. حاول الحفاظ على حياة الأسرة الروتينية، فمرض أحد الوالدين مربك بما يكفي، دعك من إضافة تغيير في حياة الطفل الروتينية. يشعر الأطفال بالأمان أكثر عندما يحتفظون بالروتين المعتاد.
4. تأكد أن تطلب المساعدة إذا كنت بحاجة إليها. قد تكون مريضا جدا في بعض الأحيان وغير قادر على فعل أبسط الأشياء، اطلب مساعدة الزوج، العائلة والأصدقاء. أنت لست وحدك، ومن الطبيعي أن يطلب الإنسان المساعدة .
5. إذا كان طفلك يريد مساعدتك، لا ترفض، لأن هذا سيغرس فيه الشعور بالمسؤولية، فضلا عن أنه لن يشعر بأنه مبعد من حقيقة مرضك.
6. لا تهمل نفسك. تذكر أنك لا تستطيع رعاية الآخرين إذا كنت لا تستطيع أن تعتني بنفسك، كما يقال: فاقد الشيء لا يعطيه.
7. تجنب التعبير عن مشاعرك ومخاوفك أمام أطفالك، فهم حساسون جدا ومدركون، كما يمكنهم أن يعرفوا إذا كنت قلقا أو مختبئا وراء عواطفك.
8. على الرغم من مرضك لا تنس أطفالك، هم أكثر حاجة لكم في هذه الأوقات الصعبة. تأكد من منحهم الوقت والحب والحنان الكافي.
9. كن إيجابيا وقدوة لأطفالك، وخاصة في مهارات التغلب على الصعاب.
10. إذا كان العلاج يتطلب القيام بزيارات منتظمة إلى المستشفى أو يحتاج إلى وقت طويل، تأكد من إعداد طفلك لذلك. وأفضل طريقة هي أن تعطي طفلك فكرة عن خطة الأيام أو الأشهر المقبلة، ما الذي سيحدث، ومن سوف يساعد؟ إذ إن فهم ما يحدث سوف يجنب المفاجآت التي من شأنها أن تتسبب في مزيد من الإرباك لطفلك.

منقول


مرض الدفتريا أسبابه والوقاية منه

مرض الدفتريا أسبابه والوقاية منه

* الدفتريا:
- الدفتريا هو مرض بكتيري خطير يصيب عادة اللوزتين، الحلق، الانف او البشرة.
تنتشر الدفتريا بشكل اكبر في الاماكن المزدحمة سكنياً، وايضاً بالنسبة للاطفال غير المطعمين ضد الدفتريا وخاصة من هم دون سن 15عاماً اكثر عرضة للاصابة. ويظهر المرض ايضاً بين البالغين غير المطعمين وتكون اعراضه اكثر شدة عندهم.

* كيف تنتشر الدفتريا:
ينتشر مرض الدفتريا عن طريق ملامسة اية افرازات خارجية من الشخص المصاب مثل: افرازات الانف، الحلق، الجلد او العين.

* اعراض الدفتريا:
- هناك نوعان من مرض الدفتريا:
- يصيب النوع الاول: الانف والحلق.
- اما النوع الثاني: فيصيب البشرة.
الاعراض: ظهور قرح في الحلق، ارتفاع بسيط في درجة الحرارة وتضخم في الغدة الليمفاوية الموجودة في الرقبة.
بالنسبة لاصابات البشرة فتكون مؤلمة بشكل اكبر ويحدث تضخم واحمرار في لون البشرة.

* متي تظهر اعراض الدفتريا:
تظهر الاعراض غالباً بين 2- 4 ايام بعد حدوث الاصابة وتستمر لفترة 1- 6 ايام.

- متي يكون الشخص المصاب سبباً في اصابة شخص آخر سليم؟
الشخص المصاب بالدفتريا والذي لم يتم علاجه بعد، يكون عرضة لاصابة غيره من يوم اصابته وحتي اسبوعين. وفي حالات نادرة تصل فترة الاصابة الي اربعة اسابيع.
اذا تم علاج الشخص المصاب بشكل سليم وعن طريق مضاد حيوي ملائم تقل هذه الفترة الي اقل من اربعة ايام.
حدوث اصابة سابقة بالدفتريا لا تعطي الشخص المناعة الكافية لعدم الاصابة مرة اخري.

* تطعيمات الدفتريا:
يتم دمج تطعيمات الدفتريا مع تطعيم التيتانوس والسعال الديكي وذلك لتكوين تطعيم ثلاثي والمعروف (dtp).
يتم اعطاء هذا التطعيم في سن شهرين واربع وستة اشهر، وما بين الشهر 12 – 15 من العمر ثم بعد ذلك ما بين 4 – 6 سنوات.
يتم اعطاء مجموعة التطعيمات الثلاثية (السعال الديكي والدفتريا والتيتانوس) كل 10 سنوات.

* علاج الدفتريا:
يتم علاج الدفتريا عن طريق بعض المضادات الحيوية الخاصة مثل البنسلين.
تحدث مضاعفات خطيرة في حالة عدم العلاج من الدفتريا وتتضمن حدوث شلل، هبوط في القلب او خلل في الدورة الدموية.
تحدث حالات الوفاة من الدفتريا نتيجة عدم العلاج في حوالي 5 – 10% من الحالات.

* الوقاية من الدفتريا:
يمكن الوقاية من الاصابة بمرض الدفتريا عن طريق اتخاذ اجراءات حماية جهاز المناعة وذلك من خلال التطعيم ضد المرض.
ويحد ايضاً علاج الحالات المصابة من انتشار المرض بشكل كبير

منقول

الأمراض التي تنتقل بواسطة الأتصال الجنسي


الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي
--------------------------------------------------------------------------------

- تعريف الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي.

- مخاطر الإصابة.

- أعراض أمراض الاتصال الجنسي.

- التأكد من الإصابة.

- كيف تشخص أمراض الاتصال الجنسي؟

- هل يمكن تجنب الإصابة؟

- ماذا عن استخدام الواقي؟

- ماذا عن استخدام مبيد الحيوان المنوي؟

- كيف يتم استخدام الواقي الذكري والأنثوي؟



- تعريف الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي:

الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي هى عدوى يمكن أن تنتقل إلى شخص آخر عند اتصاله جنسياً أو ممارسته الاتصال الجنسي لشخص حامل لهذه العدوى. وتنتقل غالباً من خلال الجماع وأنواع أخرى من أنواع الممارسات الجنسية. وتسبب العدوى بأمراض الاتصال الجنسي إما فيروسات أو بكتريا, وعن الفيروسات التي تسببها التهاب الكبد الوبائي (ب), الأيدز, "HPV"أما البكتريا التي تسبب أمراض الاتصال الجنسي الكلاميديا والزُهرى والسيلان.



- مخاطر الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي:

إذا مارست الجنس مع شخص مصاب فقد تكون معرض للإصابة وانتقال العدوى لك.



- أعراض الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي:

- الهرش حول منطقة المهبل و/أو إفرازات من المهبل (هذا بالنسبة للسيدات).

- إفرازات من القضيب (رجال).

- آلام أثناء ممارسة الاتصال الجنسي أو عند التبول و/أو ألم في منطقة الحوض.

- احتقان الحلق لمن يمارس الجنس الفموي.

- آلام في فتحة الشرج لمن يمارس الجنس في فتحة الشرج.

- قرح الزُهرى (قرح حمراء غير مؤلمة) في المناطق التناسلية والشرج واللسان و/أو الحلق.

- طفح في كف الأيدي أو في كعبي الأرجل (طفح به قشور).

- بول لونه داكناً, براز فاتح اللون وكثير، عين وجلد أصفر.

- بثرات صغيرة في المناطق التناسلية والتي تتحول إلى جرح وله قشرة.

- تضخم الغدد, حمى, آلام في الجسم.

- الإصابة بعدوى غير معتاد عليها, إرهاق بدون سبب, إفراز عرق ليلي وفقد الوزن.

- زوائد جلدية في المناطق التناسلية.



- التأكد من الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي:

يمكنك اللجوء إلى الطبيب على الفور إذا كنت عرضة للإصابة بأمراض الاتصال الجنسي أو إذا كنت تعاني من إحدى هذه الأمراض أو أنك تهتم بعدم التعرض والإصابة بمثل هذه الأمراض, لأنه إذا لم تعالج فمن الممكن أن تسبب مشاكل عديدة للشخص المصاب بها. على سبيل المثال, عدم علاج:

- الكلاميديا يؤدي إلى عدم قدرة المرأة على الإنجاب.

- HPV يؤدى إلى السرطان في عنق الرحم أو القضيب.

- الزُهرى يؤدي إلى الشلل, مشاكل واضطرابات عقلية, ضمور عضلة القلب, العمى ... أو الموت.



- تشخيص أمراض الاتصال الجنسي:

يمكن تشخيص غالبية أمراض الاتصال الجنسي عن طريق الفحص الطبي من قبل الطبيب المعالج, أو من خلال اختبارات الدم أو مزرعة لإفرازات المهبل والقضيب.



- تجنب الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي:

الطريقة الوحيدة الأكيدة لتجنب الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي هو عدم ممارسة الاتصال الجنسي أو التأكد من أن شريكك لا يعاني من أية أعراض قد تكون مؤشراً للإصابة بأي نوع من الأمراض .. أو باللجوء إلى استخدام الواقي حتى عند ممارسة الاتصال الجنس الفموي.

اللجوء إلى إجراء الفحوصات والاختبارات للتأكد من أنك وشريكك و/أو شريكتك لا تعاني من أية أمراض لأنه قد لا تظهر أية أعراض تنبؤ بالإصابة.

عدم ممارسة الجنس أو الاتصال الجنسي إذا كان الشريك الآخر يعالج من أمراض الاتصال الجنسي.

غسل الأعضاء التناسلية جيداً بالماء والصابون مع التبول بعد ممارسة الاتصال الجنسي مباشرة فهذا يساعد على التخلص من العدوي قبل أن تصيبك.



- استخدام الواقي:

هل يمنع استخدام الواقي الذكري أو الأنثوي الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي؟ يقلل الواقي الذكري من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة وفي كل مرة يتم فيها ممارسة الاتصال الجنسي ومع كل أنواع الممارسات الجنسية المهبلي- الفموي- لا يكون الواقي الأنثوي فعال مثل الواقي الذكري لكن لابد من استخدامه إذا لم يكن هناك واقي ذكري وخاصة عند الشك بالإصابة بمثل هذه الأمراض.

تذكر دائماً أن الواقي ليس آمن بنسبة 100% ولا يحميك من عدم ملامسة بعض البثرات التي تكون موجودة في حالات العدوى بالهربس والزوائد الجلدية التناسلية.



- استخدام مبيد الحيوانات المنوية:

يعتقد الكثير بأنه باستخدام مبيد الحيوانات المنوية والتي تحتوي على مادة (Non Oxynol-9) تمنع الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي بالمثل كما تمنع حدوث الحمل, وذلك من خلال القضاء على البكتريا أو الفيروسات التس تسبب أمراض الاتصال الجنسي.

لكن الأبحاث أثبتت ان مادة (Non Oxynol-9) تعمل على إثارة المهبل وعنق الرحم مما تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي.

ويجب التأكد من أن مركبات أية وسيلة مستخدمة لا تحتوي على هذه المادة وليس مبيد الحيوانات المنوية فقط, وإذا لم يكن الشخص متأكداً عليه باستشارة الطبيب المتخصص.



- كيف تستخدم الواقي الذكري:

- يوضع الواقي الذكري على القضيب قبل أي اتصال يحدث.

- يُدخل الواقي في القضيب المنتصب (في حالة الشخص الذي لم يخضع للختان عليه بشد جلد مقدمة القضيب للخلف قبل إدخال الواقي-قلقلة القضيب Foreskin).

- تترك مسافة 1/2 بوصة عند مقدمة القضيب لتجميع السائل المنوي, تعصر (يضغط على الجزء المتروك في الأمام لإخراج الهواء).

- يجذب الواقي بعد القذف وقبل أن ينتهي الانتصاب من القضيب, ولجذبه للخارج وضمان عدم انزلاقه يمسك طرف الواقي أسفل القضيب.

- لا يعاد استخدام الواقي الذكري مرة أخرى.



- كيف تستخدمين الواقي الأنثوي:

- تتبع النصائح الموجودة على علبة الواقي لضمان التركيب الصحيح له، مع التأكد من أن الحلقة الداخلية يتم إدخالها إلى أبعد مدي بقدر المستطاع في المهبل, أما الحلقة الخارجية تظل خارج المهبل.

- يتم إدخال القضيب حسب مسار الواقي الأنثوي.

- بعد ممارسة الاتصال الجنسي يتم سحب الواقي الأنثوي ببطء قبل النهوض.

- لا يعاد استخدام الواقي الأنثوي مرة أخرى.
موضوع منقول





نصائح وماسكات لبشرة عروس

http://www.mezan.net/forum/salam/42.gif 

نصائح وماسكات لبشرة عروس رائعة
الطبيعة مليئة بالخيرات والأسرار التي يمكن استغلالها للحصول على الجمال بكل معانيه في يوم عرسك، لذا لا تترددي في البحث عن مستحضرات تجميل طبيعية من مطبخك للحصول علي بشرة بيضاء نضرة تتمتع بالحيوية والنقاء في الوقت ذاته
قد تتخيلين أن بإمكانك الحصول على بشرة رائعة خلال مرة واحدة لتنظيف البشرة أو بوضع ماسك ، ولكن أنتِ فى حاجة لعمل برنامج يومي يضم تدليك وإنعاش البشرة صباحاً ومساءا . ان العناية الصباحية بالوجه يجب أن تبدأ بالغسيل الجيد للبشرة بالصابونة المناسبة حسب نوع البشرة ، ومع تلوث الجو يندر وجود البشرة العادية ، أما إذا كانت البشرة جافة فهي بحاجة إلى غسلها بصابونة حبة البركة ، والابتعاد عن الصابون المحتوي على العسل لأنه يزيد من جفافها.

اختيار الصابونة:
وتغسل البشرة الدهنية بصابونة الكبريت أو العسل ، هذا الصابون يباع فى الصيدليات أو بأي مكان مخصص لمستحضرات التجميل حيث تصنع من مواد طبيعية لا تسبب أي ضرر للبشرة ، أما البشرة الحساسة لا تحتاج إلى استخدام الصابون على الإطلاق ، ولكن يمكن استخدام الحليب الطبيعي العادي غير كامل الدسم حتى لا يكون طبقة من الدهون على الوجه ويتم ذلك عن طريق تنظيف الوجه بقطنة أو بقليل من الزبادى منتهى الصلاحية محفوظ بالثلاجة لغنائه بالخمائر ، وننتظر قليلاً حتى الشعور بشد الوجه ثم يشطف بالماء البارد مع الحرص على الرتب على الوجه بالأصابع لتنشيط الدورة الدموية ولسهولة امتصاص المستحضر الطبيعي.

المساج للتجاعيد:
هناك أهمية عمل تدليك للوجه أثناء غسل الوجه لمنع ظهور التجاعيد وذلك بالضغط على علامة العبوس التي يرمز لها بالرمز "11" بمنصف الجبهة لشد العضلة والشعور بالنشاط والحيوية صباحاً ، أما العيون فتحتاج للمساج خاصة بالطرف الخارجى منها لذا ينصح بالمسح على الجفنين من الداخل إلى الخارج ، وبالسبابة والإبهام يمكن فرد منطقة التجاعيد حول العينين لتنشيط الدورة الدموية بصفة عامة ، كما يمكن مسح الورد عن طريق قطنة تحتوي على ماء الورد البارد الذي يناسب جميع أنواع البشرة مع الرتب أيضاً على الوجه ، بعد هذه الخطوة يمكن وضع

الكريمات أو الماكياج:
ولحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والحصول على بشرة برونزية طبيعية فى الوقت نفسه يمكنك ذلك عن طريق وضع قطرات من زيت الزيتون على بشرتك لاحتوائه على درجات حماية عالية جدا ويمنح لون برونزي جميل .

تنظيف عميق:
أن الزبادي من أفضل مستحضرات التجميل الطبيعية لاحتوائه على الخمائر خاصة بعد انتهاء فترة الصلاحية ولكن شرط أساسي أن يكون محفوظ في الثلاجة ، ولأن بشرة الوجه كالأسفنجة ينصح بعمل قناع الزبادى بوضعه على الوجه لمدة 10 دقائق لامتصاص هذه المواد المفيدة ، أما من تعانى من الحساسية عليها تجربة الماسك أولاً في منطقة خلف الأذن قبل وضع القناع على الوجه كله . بعد العودة من العمل والشعور بالإرهاق يجب إنعاش البشرة بغسل الوجه بالصابون المعتاد أو بصابون أحماض الفواكه أو الغسول المناسب بحيث يكون الـ ph به 5.5 ، أو بمسح الوجه بالحليب وشطفه بالماء البارد أو بماء الورد لتضييق المسام وانقباض البشرة . وينصح بالتنظيف العميق للبشرة قبل النوم لتتمكن من التنفس وإزالة الماكياج ووضع اللوشن أو استبداله بالماء ، كما يمكن وضع الجلسرين والليمون وماء الورد بمقادير متساوية فى الثلاجة ، ويمسح به الوجه والرقبة والأكواع واليدين ، هذه الوصفة تعمل على تبيض وشد البشرة ونعومتها وتنشيط الدورة الدموية .

وصفات متنوعة:
بعض الوصفات الطبيعية لأغراض مختلفة منها :
* تضييق المسام : يفيد الخيار في علاج المسامات الواسعة بالوجه ، وذلك عن طريق ضرب خيارة بقشرها فى الخلاط إلى أن تصبح كالمرهم ، تم يدهن بها الوجه والرقبة واليدين .

* تفتيح البشرة : مسح الوجه باللبن ، أو هرس ثمرة فراولة ووضعها على الوجه ، أو مزج الليمون مع الجلسرين من أفضل مبيضات البشرة واليدين.

* نقط الأنف : تتراكم الأوساخ حول الأنف بصورة واضحة ولكن يمكن التخلص منها عن طريق عمل حمام بخار يحتوي على على الأعشاب العطرية كالمرامية وورق الغار أو الريحان ،مع الحرص على إغلاق العينين والاستنشاق لمدة 10 دقائق ، ثم اضغطي على المناطق السوداء حول الأنف التى ستخرج على الفور ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد .

* انتفاخ العينين : تعمل شرائح البطاطس على التقليل من الانتقاخات عن طريق قطع شريحة وتقسيمها إلى نصفين يوضع كل نصف الجفون لمدة 10 دقائق.

المصدر:
مجلة زفافي نوفمبر 2009م

منقول