Translate

الاثنين، 20 أبريل 2015

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    القمح
* سائل من رجال المع يقول: هل القمح هو غذاء فقط أم ان له فوائد علاجية؟ برجاء الإفادة مشكوراً.
- عزيزي السائل: القمح غذاء ودواء وخاصة القمح الطبيعي البني غير المقشور فهو مقوي ويغذي الدماغ ويساعد الشخص في الحفاظ على هدوئه وتركيزه . كما ان القمح يلعب دوراً في خفقان القلب، وكذلك يساعد على علاج سلس البول. تشير الدراسات ان منتجات القمح الكامل 100% في الطعام تقي من سرطان القولون ونخالة القمح غنية بألياف غير قابله للذوبان التي تبقى سليمة وغير مهضومة حتى تصل الى القولون . هذا يعطي المسرطنات وقتاً أقل للالتصاق بجدار القولون واحداث تغيرات سرطانية. كما ان منتجات القمح الكامل 100% قد تساعد على التقليل من خطر الاصابة بسرطان الثدي ويعود سبب ذلك جزئياً الى احتوائها على دهون نباتية واستروجنيات نباتية تستطيع أن تحاكي هرمون الاستروجين. تلتصق الدهون النباتية بمستقبلات الاستروجين في انسجة الثدي فتعوق حركة الاستروجين البشري الذي قد يحدث سرطان الثدي، وبذلك تقلل من خطر حدوث تغيرات سرطانية في خلايا الثدي.
الاسماك الزيتية
*سائل من الجزائر يقول: ماهي الاسماك الزيتية؟ وهل تختلف فوائدها عن اللحوم الحمراء برجاء الافادة.
-عزيزي السائل: الاسماك الزيتية أطلق عليها هذا الاسم لان دهن جسمها يتوزع في انحاء لحمها واهم الاسماك الزيتية الأسقمري والرنكة والسلمون وتروتة لبنية والسردين والانشوفة والتونة. والاسماك الزيتية يكون زيتها غنيا جداً بالحمضين الدهنيين حمض ايكوسا بنتويك (Ep A) وحمض دوكوسا هكسينويك (DHA) وهذان الحمضان هما السبب الرئيسي الذي يجعل أكل الأسماك الزيتية يوفر كثيراً من الفوائد الصحية اكثر بكثير من اللحوم الحمراء. وما من شك ان لحوم الاسماك ذات فوائد غذائية وعلاجية اكثر من اللحوم الحمراء.
الخشخاش
*سائل من الجوف يقول: هل الخشخاش هو الحشيش أم يختلفان وإذا كانا كذلك فأرجو تعريف كل منهما مع جزيل الشكر.
- عزيزي السائل: الخشخاش ليس له اي علاقة بالحشيش فالخشخاش نبات عشبي حولي يزرع في فصل الشتاء ويزهر في الربيع ويتراوح ارتفاعه مابين متر إلى المتر ونصف تقريباً ويعطي ثماراً تشبه إلى حد ماء ثمرة الرمان ولها تاج يميزها عن بقية الثمار. تفرز الثمرة قبل نضجها سائلاً ابيض يشبه الحليب وهو مايعرف بالأفيون والافيون يحتوي على مركبات كثيرة من أهمها المورفين والكلودائين وهذان المركبان لهما دور كبير كمواد علاجية بالرغم انهما يسببان الادمان. اما الحشيش فيختلف تماماً عن نبات الخشخاش فهو عبارة عن عشب سنوي ازهاره وحيدة الجنس ثنائية المسكن يبلغ ارتفاعه مابين 1.5 إلى 2 متر ساقه منتصب وأوراقه كفية الشكل وذات فصوص مابين 6-9 فصوص. تجتمع الازهار المذكرة على شكل عناقيد منتشرة في جميع اجزاء النبات اما الأزهار المؤنثة فتجتمع على شكل رؤوس مزهرة وتتجمع بشكل كثيف في أعلى النبات. تفرز الأزهار المؤنثة فقط مادة راتنجية تشبه اللبان وهي التي يعزى لها التأثير المهلوس للحشيش واهم مركباته الكنابينول وكنابيديول وتتراهيدروكنابينول والاخير هو الذي يعزى له تأثير الحشيش. والحشيش يعتبر من المخدرات وله تأثير نفسي فقط بينما المورفين الذي يستخرج من الافيون له تأثير نفسي وبدني وهو اخطر من الحشيش.
السيروتينين
*سائل من الأردن يقول: ما هو السيروتينين؟.
-عزيز السائل: السيروتينين Serofonin مادة كيميائية في الدماغ تعزز الشعور بالسعادة وتساعد علي التحكم بالشهية.
نبات إخريص
*سائل من اليمن يقول:يوجد لدينا في اليمن نبات يسمى إخريص ويستخدمه الناس في علاج الاكتئاب فهل لديك أي خلفية عن هذا النبات ؟ وهل ينمو في السعودية؟ واذا كان موجوداً فهل يستخدم لعلاج الاكتئاب ؟ برجاء الافادة.
-عزيزي السائل: نعم هذا النبات ينمو في المناطق الباردة من المملكة ويحمل نفس الاسم ويعرف علمياً باسم Hypericun perforatum ويعرف عالمياً بأسماء مثل الهيوفاريقون او حشيشة القلب او شجرة القديسين st Johns wort والجزء المستخدم منه رؤوس الأزهار التي تحتوي علي زيت طيار ومركبي هيبرسين وشبيه الهبيرسين وفلافونيدات ويستعمل مضاداً للاكتئاب ومضاد للتشنج وينبه تدفق الصفراء ويفرج الألم ومضاداً للفيروسات. يوجد منه مستحضر مقنن علي هيئة كبسولات. يوجد في محلات الأغذية التكميلية في جميع انحاء العالم.
الادونيس
*سائل من تونس يقول: ما هو الادونيس؟ وهل له استعمالات طبية ؟ برجاء الافادة.
-عزيزي السائل: الادونيس والذي يعرف علمياً باسم Adonis vernalis وهو عشب معمر يصل ارتفاعه إلى 20 سم ساقه حرشفي وأوراقه ريشية مركبة وأزهاره كبيرة صفراء زاهية جميلة جداً. الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه عدا الجذور. يحتوي على جلوكوزيدات قلبية بما في ذلك الأدونيتوكسين الذي يشبه الجلوكوزيد الموجود في أوراق أصبع العذراء (الديجيتالس). يستخدم النبات لعلاج ضعف عضلة القلب ولكن يجب الا يستعمل الا بإشراف اختصاصي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق