Translate

الأحد، 19 أبريل 2015

عيادة المسالك البولية والأضطرابات الجنسية

 العروق الخضراء والزرقاء
* كنت أمارس العادة السرية لمدة 7 سنوات لكني الآن متوقف عن تلك العادة والحمد لله. سؤالي هو أني أرى بعض العروق الخضراء والزرقاء البارزة على العضو والخصيتين.
أحد أصدقائي قال إنها تسمى دوالي وانها خطيرة وتزول بعملية جراحية ما صحة هذا الكلام؟ وأريد أن أعرف هل هذه العروق دوالي أم لا لأني لا أعرف شكل الدوالي وهل هناك علاج لحالتي وبماذا تشيرون علي أن أفعل.
ر. م.
- الدوالي أخي السائل كناية عن تضخم أوردة الخصية القادمة مع الحبل المنوي وهي حالة خلقية تصيب حوالي 15٪ من الرجال وقد تسبب العقم لدى حوالي 30٪ منهم. هذه الحالة ليست خطيرة ولا تأثير لها على الصحة عامة. والدوالي يمكن جسها بسهولة في كيس الصفن خصوصاً على الجهة اليسرى عندما تكون من الدرجة الثانية او الثالثة. وللتشبيه يصفها بعض الاخصائيين ككيس من الديدان تحت جلد الصفن. علاج الدوالي المرضية يكون اما بالربط الجراحي بتقنية الميكروسكوب او من خلال اغلاقها بالقسطرة الاشعاعية. وأما بالنسبة إلى الأوردة المتضخمة الموجودة على العضو التناسلي المذكورة في السؤال فلا علاقة لها بالدوالي ولا خطر منها إلا إذا حصل نادراً تخثر في احداها وهي لا تستدعي إلى أي علاج عادة.
زرع الكلية وعلاقتها بالزواج
* أود أن تخبروني وتزودني بمعلومات عن عملية زرع الكلية وعلاقتها بالزواج هل لها أثر بالقدرة الجنسية او التناسلية عند الطرفين؟
زياد س.
- قد يؤثر الفشل الكلوي المزمن على الطاقة الجنسية والقدرة على الاخصاب، وكثيرا ما يرتبط الفشل الكلوي بحدوث قصور في القدرة الجنسية وذلك مع بداية ارتباط المريض بعمليات تنقية الدم (الديلزة) بصفة روتينية أسبوعا وتبدا الأعراض الواضحة للعجز الجنسي في حوالي 60-80% منهم ويعزى ذلك إلى أن مرضى الفشل الكلوي يحتفظون بمستوى منخفض من هرمون الذكورة في الدم، ولا يعود هذا الانخفاض إلى مستواه الطبيعي بمجرد إجراء تنقية الدم (الدليزة) وقد دلت الأبحاث على ان 50% من المرضى الذين يجرون الدليزة يعانون من ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم مما يسبب حدوث خلل في إنتاج هرمونات الغدة النخامية LH، وFSH الذي يؤثر بالتالي سلبا على إنتاج هرمون الذكورة من الخصية، كما ان هناك مرضان يرتبطان بالفشل الكلوي وهما مرض السكري وتصلب الشرايين الذي يحدث سريعا مع إجراء الغسيل الكلوي بصورة مزمنة Chronic Renal Dialysis ويؤثر تصلب الشرايين على قوة اندفاع الدم في كامل العضو الذكري بشكل كاف كما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم ومن المعروف إن الأدوية الخافضة لضغط الدم تؤثر على القدرة الجنسية بالإضافة إلى الحالة النفسية للمريض الذي يشعر انه اصبح لزاما عليه ان يعيش بقية عمره مرتبطا بإحدى ماكينات التنقية. هذا التأثير على القدرة الجنسية والتناسلية قد يتحسن تحسناً ملحوظاً بعد زرع الكلية في معظم الحالات وفي حال فشل ذلك يمكن استعمال عدة عقاقير تساعد على التمتع بصحة جنسية جيدة والاخصاب الناجح بدون أي تأثير على الكلية المزروعة. اما بالنسبة لمكان الكلية المزروعة عند النساء فانه لايعوق نمو الجنين الذي يسبب كبر في حجم الرحم والذي بدوره يملأ تجويف البطن في الاتجاه إلى أعلى ناحية السرة، وبرغم زيادة الضغط داخل تجويف البطن فإن الكلية المزروعة لا تتأثر.
تهيج المثانة
* أنا فتاة ابلغ من العمر 24 سنة وأعاني من تهيج المثانة وسلس البول ولقد أعطاني الطبيب دواء الديتروبان الا انه جفف حلقي وفمي لدرجة لا تحتمل وحين اتناوله أكون مرتاحة من سلس البول ولكن حين لا أتناوله ترجع الحالة كما كانت سؤالي هل استمر عليه طول حياتي وهل له مضار أو سلبيات أخرى وما هي سلبياته وهل هناك دواء آخر أو حل آخر ولكم كامل الشكر.
وفاء س.
- لم يتضح لي من سؤالك نوعية سلس البول التي تشكين منها وان كانت المعطيات في السؤال تشير الى سلس البول الالحاحي الذي يتم علاجه بمثل هذه العقاقير. الا انه من المعروف عن عقار «الديتروبان» حدوث جفاف في الحلق والفم والذي يجعل حوالي 40٪ من المرضى يقومون بالتوقف عن استعماله. ولهذا السبب انتجت الشركة المصنعة دواء الدويتروبان XL ذات الفعالية الطويلة الأمد والذي يستعمل مرة يومياً أو لصقات من هذا الدواء تستعمل مرتين في الأسبوع مع اعراض جانبية خفيفة.
ومن العقاقير الأخرى البديلة عقار ديترول LA و« داريفيناسين» و«تروسبيوم» و«سوليفيناسين» وغيرها من العلاجات الحديثة والتي تعطي نتائج جيدة مع اعراض جانبية طفيفة. كما من الممكن حقن المثانة بالبوتكس والذي يفيد في الاستغناء عن تلك الادوية عند نسبة كبيرة من المرضى لمدد تتراوح بين 6-8 اشهر. وما هو أهم من تناول تلك الأدوية الحرص على تخفيف الوزن والقيام بتمارين خصوصية على عضلات الحوض وتدريب المثانة وتطبيعها للتمكن من الاستغناء عن العلاج الدوائي على المدى الطويل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق