Translate

الجمعة، 3 أبريل 2015

عيادة الجراحة العامة

عيادة الجراحة العامة

د.أحمد الزبيدي
    ناصور عصعصي
* قمت بكشف، وعرفت أن عندي ناصورا عصعصيا، وذهبت لعدد من الأطباء؛ واحد قال: تحتاج إلى جراحة مغلقة، والثاني قال: جراحة مفتوحة، فأنا أريد أن أعرف أيهما أحسن؟ وهل هناك ضرر من الناصور لو استمر وجوده لمدة طويلة؟ وما رأيك في ترك عملية الناصور حتى انتهي من دورة التأسيس في العسكرية؟
- يحدث الناصور العصعصي؛ نتيجة وجود التهاب في بصيلات الشعر أو الغدد العرَقية أو الغدد الدهنية الموجودة حول الشرج، وهذا يؤدي إلى التهاب وانتفاخ مثل الخراج، مع الشعور بالألم لفترة، وعند خروج إفرازات الالتهاب يخفّ التورم والألم، وعند تكرار ذلك الالتهاب في نفس المكان يمتد الالتهاب من الجلد الخارجي إلى الأسفل ما قبل العصعص، ليكون الناصور العصعصي، ؛ فتتجمع آثار الالتهاب في هذا التجويف، وتؤدي إلى الانتفاخ المتكرر عند احتباس الإفرازات، واختفاء الألم عند خروجها، مع وجود ثقب صغير في أسفل الظهر.
علاج الناصور في بداياته عن طريق المضادات الحيوية، مثل: (klacid 500 mg)، مرتين يوميًا، لمدة 10 أيام، وتناول مسكنات مثل: (بروفين 400 مج)، بعد الأكل ونظافة المكان، وإزالة الشعر عن طريق موس الحلاقة. الجراحة المفتوحة هي أحد الحلول النهائية للناصور ولا فرق بينها وبين الجراحة المغلقة. هناك علاج جديد وهو إزالته بالليزر وهو متوفر في مراكز قليلة بالمملكة، ومع ذلك احرص على حلاقة الشعر في المنطقة بموس الحلاقة، أو إزالته بالكريمات إذا كان كثيفًا.
ورم تليفي عصبي
* أعاني منذ سنوات من ورم تليفي عصبي برجليّ اليمين واليسار أسفل الركبة بقليل، وقمت بعمل ليزر، ثم عملت 5 جلسات تبريد أخبرني الدكتور بعدها أن هناك مادة أسفل الجلد لم تخرج مع التبريد، وأنه يرى أفضل حل عمل جراحة لاستئصال، وتجميل المنطقة. سؤالي هو:هل التخدير في هذه الحالة يكون موضعيًا أم كاملاً؟ وهل سأستطيع المشي مباشرة بعد العملية، وممارسة حياتي اليومية؟
- في أغلب الأحوال لا توجد شكوى مصاحبة لظهور تلك الأورام الليفية الحميدة، ويكون العلاج في تلك الحالة بهدف التجميل، ويكون في الغالب عن طريق الاستئصال الجراحي. ومن الممكن أيضًا القيام بذلك الاستئصال وفحص الورم باثولوجيًا إذا كان الطبيب غير متأكد من التشخيص من خلال الفحص السريري فقط، ومن الجيد أنك ستخضع لعملية إزالة، ولكن لا بد أن يقوم الطبيب المعالج بإرسال الأورام المستأصلة إلى المعمل المختص لفحصها باثولوجيًا؛ للتأكد من التشخيص، ونوع الورم الليفي، وما إذا كنت بحاجة إلى عمل أي تدخل إضافي، ويمكن الاستئصال بالتخدير الموضعي.
إصلاح الفتق الأربي
* أنا شاب، عمري 21 سنة، وأجريتُ مؤخرًا عملية جراحية، لإصلاح الفتق الأربي في الجهة اليمنى بالشبكة -والحمد لله-ولا توجد أي مشاكل. مرّ على العملية الجراحية الآن 13 يومًا، وقد تمتْ إزالة خيط الجراحة في نهاية الأسبوع الأول. أصلي وأنا جالس على الكرسي فقط، وسؤالي من فضلك هو: متى يمكنني أن أؤدي صلاتي بشكل عادي وأن أصلى وأسجد على الأرض؟
- يلتئم الجرح الخارجي في العمليات الجراحية -خصوصًا عمليات الفتق الأربي المباشر وغير المباشر-في خلال 10 إلى 15 يومًا من تاريخ إجراء العملية. تحتاج الأنسجة الداخلية للعملية والشبكة إلى المزيد من الوقت لكي تلتئم التئامًا تامًا، الأمر الذي قد يستغرق 3 إلى 6 أشهر من تاريخ العملية حتى لا يحدث تمزُّق في تلك الأنسجة. تجنَّبْ أخي السائل كل ما يؤدي إلى الضغط على الأنسجة، مثل: الإمساك المزمن، وذلك عن طريق شرب السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وتجنَّب التدخين أو توقفْ عنه إذا كنت مدخنًا، ولا ترفع أشياء ثقيلة قبل مرور 3 شهور من الآن، وفي تلك الأثناء يمكن ممارسة المشي، ويمكنك الصلاة بشكل طبيعي بعد مرور شهر من إجراء العملية دون قلق، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق