Translate

الجمعة، 24 أبريل 2015

عيادة الأمراض الصدرية والنوم


أ.د.أحمد سالم باهمام
    أشعر بمرارة بالفم
* أعاني من أمراض المعدة وزيادة الحموضة وإذا استيقظت من النوم ليلاً اشعر بمرارة بالفم مع العلم أنني أحافظ حرفياً على أنواع الأكل ومواعيده ومع ذلك أحياناً أعاني من هذه المشكلة وأحياناً اشعر بدوار عند الاستيقاظ صباحاً.
- تغير طعم الفم عند الاستيقاظ قد يكون له أكثر من سبب. منها ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء والذي قد يصل الحلق وهذا الارتجاع قد يكون ناتجاً عن ارتخاء الصمام بين المعدة والمريء أو قد يكون بسبب توقف التنفس أثناء النوم والذي يسبب الارتجاع. كما أن التنفس من الفم أثناء النوم لأي سبب يسبب تغير طعم الفم. أما أسباب التنفس من الفم أثناء النوم فهي: انسداد الأنف بسبب الحساسية أو اللحمية أو ميلان الحاجز الأنفي، تضخم اللوز أو ضيق الحلق الخلقي وهذا يسبب في العادة الشخير. كما أن التهاب الجيوب الأنفية المزمن ومرض السكر غير المعالج قد يسبب ذلك. أنصحك بأن تعرض نفسك على طبيبك وأن تستعرض معه هذه الأسباب حتى يتمكن من معرفة السبب وعلاجه أو تحويلك على التخصص المناسب لعلاج المشكلة.
أما بالنسبة للدوار صباحاً، فأنصحك بالجلوس في الفراش لمدة دقيقة قبل النهوض منه. الدوار عند الوقوف المفاجئ له أسباب منها هبوط ضغط الدم المفاجئ وهذا قد يحدث عند المصابين بالسكر كما أن فقر الدم قد يسبب ذلك والأدوية الخافضة للضغط.
فزع وعدم معرفة أين انا
* عند الاستيقاظ في منتصف الليل بحالة فزع وعدم معرفة أين انا في هذا العالم وانهض من سريري في حالة فزع وضياع وبعد ثوانٍ ابدأ استرجع أين أنا في هذا العالم ورأسي يؤلمني. وفي بعض الأحيان استيقظ وقلبي يضرب بشدة غريبة مع الأعراض السابقة فما هو السبب؟.
- المعلومات المذكورة غير كافية لتحديد السبب ولكن الاستيقاظ في حالة فزع قد يكون له أكثر من سبب:
توقف التنفس أثناء النوم: حيث يتسبب انقطاع التنفس بسبب انسداد مجرى التنفس أثناء النوم إلى حدوث اختناق وحالة فزع وإذا استيقظ المصاب من مرحلة الأحلام فقد يتسبب ذلك في حدوث كوابيس ومن أهم مظاهر هذا المرض الشخير أثناء النوم.
رعب النوم: ويتميز باستيقاظ مفاجئ من النوم العميق مصحوباً بأحاسيس خوف وهلع شديدة وزيادة في نبضات القلب وسرعة في التنفس ولا يتذكر المريض عادة تفاصيل الحلم ويحدث هذا النوع في الثلث الأول من النوم ويصعب إيقاظ النائم.
الكوابيس: وتحدث عادة في نهاية النوم (خلال الساعتين الأخيرتين من النوم) وعادة ما يتذكر المصاب تفاصيل الحلم ويمكن إيقاظ النائم بسهولة.
الصرع: هناك حالات من الصرع الليلي قد تسبب أعراضاً مشابهة وهي نادرة في العادة.
أنام يوميا أكثر من 9 ساعات
* مشكلتي إنني أنام يوميا أكثر من 9 ساعات وتبدأ مراحل النعاس من الساعة 8 مساء.. ويوميا أنام ما بين الساعة 9- 10 مساء وحتى الساعة 7 صباحا. قد يكون عدد الساعات طبيعياً ولكني أنام مرغماً.. فاشعر بخمول شديد ونعاس شديد ..لا ادري هل الموضوع نفسي أم جسدي؟
- تختلف عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان من شخص لآخر وفي سن المراهقة وبداية مرحلة الشباب، قد يحتاج الشاب لساعات نوم أطول قليلاً. إذا كنت تشعر بالنشاط خلال النهار فالأغلب انه لا توجد لديك مشكلة. يمكنك تأخير وقت نومك بالحصول على غفوة خلال النهار حسب ما يسمح به وقتك.
الربو وتليف الرئة
* هل هناك علاقة بين الربو وتليف الرئة؟ وهل يمكن أن يؤدي عدم علاج الربو إلى تليف الرئة؟
- يختلف الربو اختلافاً جذرياً عن تليف الرئة. ففي حين يصيب الربو مجاري (قصيبات) الهواء نجد أن تليف الرئة يصيب في الأساس الحويصلات الهوائية. كما أن الربو يسبب خللاً انسدادياً في اختبارات التنفس في حين أن تليف الرئة يسبب خللاً مقيداً بسبب تيبس الرئة. والأعراض والعلامات السريرية للمرضى مختلفة والربو لا يسبب تليف الرئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق