Translate

الثلاثاء، 12 مايو 2015

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    دراسة على النباتات الطبية
* سائل من وادي الدواسر يقول: هل سبق ان عملتم دراسة على النباتات الطبيه في وادي الدواسر أم لا حيث ان هناك اعشاباً تستخدم شعبياً ولاندري فيما اذا كانت مفيدة او تسبب أضراراً بعد مدة من استعمالها. برجاء الافادة.
- عزيزي السائل افيدك انه سبق وان اجرينا دراسة ميدانية علي جميع النباتات في المملكة وطبعاً منها وادي الدواسر وأخضعناها للعمل المخبري ووضعناها في كتابين متوفرة بالاسواق. كما قمنا بدراسة جميع الوصفات الشعبية الموجودة لدي العطارين والمعالجين الشعبيين وكذلك أدوية البدو الرحل والرعاة وذلك من خلال المشروع الوطني الكبير الذي دعمته مدنية الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنيه تحت عنوان (ايجابيات الطب الشعبي ومساوئه) وقد تم اخضاع تلك الوصفات الشعبيه للدراسة المخبرية.
الثوم
* سائل من الكويت يقول: سمعت ان الثوم يتعارض مع ادوية السكر وكذلك مع مضادات التجلط مثل ورفارين وكذلك الاسبرين فهل هذا صحيح ؟ اثابك اللله من عنده.
-عزيزي السائل نعم الثوم يتعارض مع أدوية السكر وكذلك مع أدوية سيولة الدم مثل الورفارين والهيبارين والاسبرين ويجب عدم استخدام الثوم من قبل الاشخاص الذين يستخدمون تلك الادوية وكذلك النساء الحوامل.
الفواكه التي تحتوي على جلوكوز
* سائل من الخبر يقول: ما هي الفواكه التي يحضر علي مريض السكر تناولها ؟ برجاء الافادة.
-عزيزي السائل من الخبر: الفواكه التي تحتوي على جلوكوز وهو الذي يسمى غالباً سكر الدم هي المانجو والموز والعنب والتين والبطيخ (حبحب) والشمام وكذلك التمر. هذه المواد يجب الحد من اكلها او عدم تناولها.
الفيتامينات القابله للذوبان
* سائل من تبوك يقول: ماهي الفيتامينات القابله للذوبان في الدهون وماهي المواد التي توجد فيها هذه الفيتامينات ؟
- عزيزي السائل من تبوك: الفيتامينات التي تذوب في الدهون هي أربعة أ، د، ه، ك (A,D,E,K), فمثلاً فيتامين أ يوجد في الحليب والزبده والجبن وصفار البيض وبعض الأسماك الزيتية كالرنكه والسلمون والساردين والتونه، وكذلك في الزيوت المستخرجة من أكباد الأسماك مثل الهلبوت والقد والقرش وفي أكباد الحيوانات. اما فتامين د فيوجد بشكل طبيعي في اطعمة مماثلة لتك المحتوية علي فيتامين أ لكن معظم فيتامين د يصنع تحت الجلد من خلال عمل ضوء الشمس الذي يحول مادة تعرف باسم يري – فيتامين د إلى الشكل النشط. وفيتامين ه (E) يوجد بكميات كبيرة في زيوت الثمار الجوزية والبذور وفي الجنين الزيتي للحبوب الكاملة. اما فيتامين ك فيوجد في فول وزيوت الصويا وفي حليب الام. وكثير من فيتامين ك الذي يحتاجه الجسم يصنع في الامعاء من خلال عمل البكتريا. تخزن جميع الفيتامينات المذكورة في الجسم, وتناولها بكميات مفرطة يمكن أن يجعلها سامه. بعض الناس الذين لا يمتص جسمهم الدهون جيداً نتيجة مرض او تناول ادوية مثل الملينات قد يحتاجون إلى تناول مكملات غذائية لهذه الفيتامينات.
وشيش في الاذن
* سائل من ظهران الجنوب يقول: اعاني من وشيش في الاذن مع دوخه فهل يوجد علاج مع العلم انني لم أراجع أي مستشفى حتى الآن وهذه الحالة ظهرت من مدة 6 أشهر. أرجو الافاده اذا كنت تعرف هذه الحاله وماهو علاجها جزاك الله خيراً.
- عزيزي السائل أنصحك بمراجعة أخصائي أذن واعتقد من وصفك للمرض انك تعاني من مرض يسمي (مرض منير) في الأذن الوسطى وعند تشخيص هذا المرض سيعطيك العلاج المناسب له مع تمنياتي لك بالشفاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق