Translate

الأحد، 31 مايو 2015

الروماتويد.. تآكل في العظام وتشوه المفاصل


التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن
إعداد: د.ياسر بن محمد البحيري استشاري العظام والمفاصل وجراحة العمود الفقري
    يعد التهاب المفاصل الروماتويدي مرضاً مزمناً يصيب عادة المفاصل الصغيرة في يدي وقدمي المريض. وخلافاً للضرر الذي يسببه من تآكل في العظام، فإن التهاب المفاصل الروماتويدي يؤثر على بطانة المفاصل لدى المريض، ما يسبب تورماً مؤلماً يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.
وفي هذا الاطار عقدت في مدينة جدة مؤخراً أول مجموعة من ورش العمل المتخصصة في "علاج التهاب المفاصل الروماتويدي" على مستوى المملكة بعنوان "عالج للهدف - Treat to Target"، والتي نظمتها اللجنة السعودية للعلاج المستهدف لالتهاب المفاصل الروماتويدي بدعم من الجمعية السعودية للروماتويد. وترأست اللجنة الدكتورة حنان الريس، استشارية الروماتويد، ونائب رئيس الجمعية السعودية للروماتويد.
ويعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أنواع اضطراب المناعة الذاتية، والذي يحدث بوجود خلل في الجهاز المناعي فيهاجم أنسجة الجسم بالخطأ. وبالإضافة إلى مشاكل المفاصل، يمكن لالتهاب المفاصل الروماتويدي أن يؤثر في بعض الأحيان على أعضاء الجسم الأخرى - مثل الجلد والعينين والرئتين والأوعية الدموية.
وعلى الرغم من أن التهاب المفاصل الروماتويدي لا يعرف فئة عمرية محددة، فإن غالبية الحالات تحدث بين سن الثلاثين والخمسين، وهو أكثر شيوعاً لدى النساء. ويتراوح المعدل السنوي للإصابة بهذا المرض من 14.3 حالة لكل 100.000 حالة لدى الرجال إلى 35.9 حالة لكل 100.000 لدى النساء.
وتعد ورش عمل "Treat 2 Target" مبادرة عالمية تهدف لتحديد أهداف علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وإصدار التوصيات لقياس مدى شدة المرض، وتحفيز المرضى على التشخيص المبكر، وتحسين العلاجات الخاصة بهذا المرض.
وتحظى مبادرة "Treat to Target" بدعم واسع من المؤسسات والمنظمات المعنية بالتهاب المفاصل الروماتويدي في العالم، وقد نجحت المبادرة في حشد إجماعٍ دولي، وفي تحديد الأهداف القابلة للتنفيذ في الممارسات الطبية اليومية، وتلقى قبولاً واسعاً لدى الأطراف المعنية على المستوى العالمي.
وقد تقدمت المبادرة بعددٍ من التوصيات التي سيكون من شأنها تثقيف المختصين بعلاج أمراض التهاب المفاصل، وكافة المتخصصين في مجال الرعاية الصحية، بالإضافة إلى المرضى حول الاستراتيجيات الممكن اتباعها للوصول إلى نتائج أفضل لعلاج التهاب المفاصل، وذلك بناء على الأعراض وآراء الخبراء. وتتماشى التوصيات الصادرة عن المبادرة مع إجراءات التشغيل الموحدة التي حددها الاتحاد الأوروبي لمكافحة الروماتيزم (EULAR) لمثل هذه الأمراض، وهي مقسمة إلى مبادئ شاملة وبيانات توصية.
وقد ركزت الورش على مبادئ علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والمعوقات التي تحول دونه في المملكة، كما ناقشت كيفية تحسين تطبيق مبادرة "Treat to Target" في الممارسات اليومية للمختصين في مجال التهاب المفاصل.
ورش العمل التي استمرت ليومٍ كاملٍ سلطت الضوء على العديد من الموضوعات، وأتاحت الفرصة أمام المختصين في التهاب المفاصل لمناقشة توصيات مبادرة "Treat to Target" مع 14 خبيراً محلياً وعددٍ من الخبراء الآخرين من خارج المملكة.
ومن الخبراء المشاركين من خارج المملكة
البروفيسور تور كي. كيفن، رئيس قسم أمراض الروماتويد، مستشفى دياكونجيميت والأستاذ في جامعة أوسلو – أوسلو، النرويج
والبروفيسور دانييل اليتاها، استشاري ومدير عام قسم أمراض الروماتويد، قسم أمراض الباطنية 3 في الجامعة الطبية كاتب ومؤلف مشارك في 166 مطبوعة - فيينا، النمسا.
وقد هدف المشاركون إلى الخروج بمسودة أولى لخطة تنفيذية، ووضع استراتيجية لضمان استدامة مبادرة "Treat to Target" في المملكة، وذلك من خلال تمييز كافة أنواع علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي المقدمة لكل مريض على حدة، من أجل تحسين حالتهم الصحية وتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكلٍ اعتيادي، ناهيك عن الحفاظ على إنتاجيتهم في أعمالهم.
ورش العمل شهدها أكثر من 80% من المختصين بعلاج التهاب المفاصل في المملكة، بمن فيهم كبار الاستشاريين، والأطباء المستجدين، وزملاء التخصص.
وباعتبار التهاب المفاصل الروماتويدي مرضاً يؤثر على معدلات إنتاجية المرضى ونوعية حياتهم، فقد تناولت ورش العمل العديد من المواضيع المهمة، كان أبرزها:
1. أدوات التقييم الموحدة المتاحة حالياً، والمقاييس التي تستخدم في تشخيص وإدارة مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.
2. تعزيز دور المختصين في مجال الرعاية الصحية على اختلافهم وتكوين فريقٍ موحدٍ في قسم أمراض الروماتويد، يضم الاستشاريين والمتخصصين والممرضين والأكاديميين، من أجل تقديم خدمة أفضل للمريض ورفع مستوى الرعاية الصحية في المملكة.
3. تحسين حالة المريض الصحية - التواصل مع الطبيب لوضع استراتيجية واضحة الأهداف وعلاج واضح لكل مريض على حدة.
4. كيفية ووقت استخدام الأدوات الحديثة في مراقبة تطور المرض، مثل الأشعة فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والأشعة السينية.
5. كيفية الوصول إلى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي خلال المراحل المبكرة جداً للمرض، من خلال برامج التوعية العامة والمجموعات الموجهة للمرضى.
6. كيفية عمل فريق T2T، بما في ذلك التقييم الذاتي للمرضى وبيان النتائج.
7. القياسات الخاصة بفريق T2T للنتائج عبر الفحوص الطبية.
8. كيفية تحقيق الالتزام بمبادئ فريقT2T لالتهاب المفاصل، المشكلة والحل (للأطباء والمرضى).
9. فائدة أسلوب T2T في علاج التهاب المفاصل في الحد من ارتفاع معدل الوفيات، والمخاطر على القلب، والأوعية الدموية والإعاقة.
10. معالجة الثغرات في تنفيذ مبادئ T2T وكيفية التغلب على هذه الثغرات.

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أنواع اضطراب المناعة الذاتية

يحدث بوجود خلل في الجهاز المناعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق