Translate

الأربعاء، 27 مايو 2015

عيادة القلب

إعداد: د.خـالد عبد الله النمر استشاري آمراض القلب والتصوير الطبقي والنووي
    خفقان
* نوال من الدمام.. انا كنت اعاني من خفقان شديد لمدة اسبوعين كنت اشعر بثقل في رأسي وضغط شديد في الصدر مع العلم اني موظفة في كول سنتر وشغلي يعتمد على السماعات ويأتيني صداع متكرر وانا انسانة متوترة دوما.. ولما ذهبت للنوم تفاجأت بخفقان مع ألم في الصدر مع العلم اني عملت اشعة قلب وماطلع شيء والحمدلله والدكتور قال لي انه خفقان طبيعي وقال لي لاتفكري ولا تعطيه اهتمام وانا مضايقني وودي ارتاح وما افكر.. مع العلم ايضا انه معي ورم حميد في الغدة واستخدم علاج الغدة.. الخفقان الآن مااختفى وألم الصدر لازلت اشعر به ولا اعلم من ماذا وماهو المطلوب مني ان افعله واين اذهب؟.. اكون شاكرة لك دكتور خالد إن أفدتني هل يستدعي الخوف ماأشعر به؟ هل له اسباب؟ واعراض لشيء ما ام ماذا؟
- لم تذكري فحص الهيموجلوبين والغدة الدرقية حديثا وهل سبق وان عملتي جهاز تسجيل نبضات القلب 24 ساعة لمعرفة نوعية الخفقان ومصدره ان امكن.. كذلك من المفترض ان تعملي فحصا لجهد القلب ان امكن.. وأخيرا هل لديك ارتجاع في المرئ أم لا.. فاذا كانت فحوصاتك كلها سليمة فالعلاج سهل ولايحتاج الخوف.
طقطقة في عظام القفص الصدري
* بهية من جدة.. انا بنت عمري 24 سنة وعندي الم ليس شديد ولكن يضايق في صدري (منتصف الصدر) من فتره ثلاثة اشهر واحيانا لما الف جسمي او انسدح على جنبي عند النوم اسمع طقطقة (فرقعة) مثل طقطقة المفاصل بس في عظام القفص الصدري نفس مكان الالم والحين مع قرب الاختبارات والخوف.. والقلق أحسه زايد مع ضيق في النفس بسيط كذلك يجيني خفقان مفاجئ بدأ معي قبل ٦ سنوات كنت خارج السعودية ورايحة للمعهد بسيكل والمسافة طويلة وكنت على دايت ممنوع تماما الكربوهيدرات، المهم انه حصل عندي فجآني الم شديد وتعرق جداً لدرجة وقفت ونزلت وقَعَدت على الرصيف، دقايق وراح الالم تماما بعدها بسنة ونص كنت أسبح بمسبح كبير وجاني الالم بس اخف وارتحت ووقفت سباحة وراح الالم اما الان يادكتور بأي نشاط بدني مثلا صعود الدرج يجيني خفقان مع الم بالصدر وافحم وبحالة أني مشيت مسافة طويلة وبسرعة يجيني الم بسيقاني الخفقان المفاجئ يوصل ل١٢٥-١٣٠ بدون نشاط بدني لازم أخفف سرعتي الحين غالبا يجيني اول ما أصحى من النوم يعني لحظة ما أفتح عيون ليخف الالم فحصني دكتور وقال لي ممكن يكون عندي ارتخاء بسيط في الصمام المترالي. فما رأيك؟
- السؤال ينقسم الى شقين اما بالنسبة الى الم الصدر فغالبية آلام الصدر في مثل سنك ليس لها علاقه بشرايين القلب وغالبا من عضلات وعظام القفص الصدري والغضاريف كما هو حاصل في حالتك. اما الشق الثاني من سؤالك فارتخاء الصمام المترالي قد يكون مصاحبا لتلك الاعراض ولكن يجب التأكد من عدم وجود مسببات اخرى مثل التي ذكرناها في السؤال السابق اعلاه.. وارتخاء الصمام المترالي مرض حميد وعلاجه سهل.
ضيقة التنفس والقلق
* صالح من أبها.. عندما كان عمري ١٣ كنت مصابا بالرهاب الاجتماعي لا أستطيع الصلاة في الصفوف الأولية كنت اصلي بالصف الأخير.. وحين أبلغت الوالد والاهل لم ياخذوني الى طبيب نفسي بحكم انه قبل عشرين سنة لا يذهب لهم الا المجانين عندم تخرجت من الثانوي عقدت العزم ان أضع حد لمرض الرهاب الاجتماعي وضعف الشخصية وذهبت الى الطبيب بدون علم اهلي و صرف لي طبيب الاسرة سيروكسات وتحسنت حالتي بنسبة ٦٠ بالمئة ولكن زاد علي الخفقان وضيق التنفس, في ٢٠١٠ حصلت على بعثة من العمل الى استراليا فزادت عندي ضيقة التنفس والخفقان وذهبت الى طبيب قلب هناك واجرى لي تصوير القلب وتسجيل نبضات القلب اربعة وعشرين ساعه وفحص الغدة الدرقية وكانت كلها سليمة وبالكاد نجحت وتخرجت حيث انني اثناء الاختبار لا أستطيع أداءه الا في آخر الصف وتأتيني أفكار انني لا أستطيع احس ان مخي يكاد ينفصل وارغب بالبكاء الشديد ولازلت اعاني كثيرا من ضيقة التنفس المستمرة معي طوال اليوم! فبماذا تنصحني؟
- أسباب ضيق التنفس في الانسان اما جسدية مثل امراض القلب أو الرئة أو ضعف عضلات جهاز التنفس أو فقر الدم أو السمنة أو عدم اللياقة البدنية، واما نفسية مثل القلق والضغوط النفسية وهناك عوامل بيئية مثل دخان الحريق، الغبار الكثيف.. الخ. ومن علامات ضيقة التنفس النفسية والذي لايؤثر مستقبلا على صحة الانسان: تحدث عند عدم الحركة (الجلوس مثلا) وتختفي عند المشي ويصاحبها شعور بوخزات في منطقة القلب لثوان وليس لها مقدمات معينة ترتبط بها دوما واقتناع المريض تماما بعدم دخول هواء كاف للرئتين ولاتحدث خلال النوم ولاخلال تحدث المريض (بمعنى انها لا تقطع عليه كلامه) وانها متكررة وغير منتظمة وتأخذ من ايام إلى اسابيع وتختفي نهائيا وقد ترجع مرة اخرى وتصيب غالبا الشباب من رجال ونساء في العقد الثاني إلى الثالث مع العمر.. ولذلك أنصحك بالمتابعة والتحكم في المرض النفسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق