Translate

الأحد، 31 مايو 2015

أنقذ قدميك من البتر بزيارة سريعة لاختصاصي العيون


بإمكان مثل هذا الفحص أن ينقذ أطراف مريض السكري من البتر
لندن - الرياض
    محل النظارات هو المكان الذي تتوقع ان تجد فيه اشخاصا يشكون من قصر النظر او طوله وهم يجربون نظارات جديدة. غير ان هذا المحل وعيادات اطباء العيون قد يصبحان قريبا مقصدا للمصابين بداء السكري لإجراء فحص سريع لتشخيص حالة قد تعرضهم لفقد أحد الأطراف ولربما الموت المبكر.
ويمكن للفحص، الذي يتم إجراؤه بمسبار مزود بآلة تصوير لمسح العين بحثا عن علامات تنذر بتلف العصب، أن يكشفا ما إذا كان المريض مصابا بتلف مماثل في أعصاب اليدين والقدمين.
والمعروف أن مرضى السكر عرضة إلى حد كبير لخطر تلف الأعصاب المسمى "الاعتلال العصبي" إذا كانت مستويات السكر لديهم مرتفعة للغاية. ويصيب التلف الأعصاب التي تنقل النبضات العصبية من وإلى الدماغ والحبل الشوكي والعضلات والجلد والأوعية الدموية والأعضاء الأخرى بالجسم.
ويمكن أن يسبب مثل هذا التلف الخدر والآلام خاصة في القدمين ما يجعل الجروح الصغيرة تتحول إلى التهابات وتقرحات وقد ينتهي الأمر ببتر العضو المصاب ما لم يتم تدارك الوضع مبكرا. وربما يتوفى المريض إذا ما لحق الضرر بأعصاب القلب.
ويأمل الأطباء في بريطانيا أن يصبح فحص العين جزءا من الفحص السنوى الدوري لمرضى السكري، ما يساعد على خفض حوالى 100 عملية بتر ذات صلة بداء السكري في المملكة المتحدة كل أسبوع.
ويتم تشخيص الاعتلال العصبي إما باستخدام خزعة من الجلد أو العصب، ولكن بعد اكتشاف أعراض مثل الألم والخدر (التنميل) وعندها يكون الضرر قد وقع.
ويمكن أن تتسبب الخزعة في حدوث التهاب أو جرح يندمل ببطء شديد، كما يظل المريض في حالة انتظار مشوب بالقلق ترقبا للنتيجة.
وللمقارنة فان فحص النظر خال من الالم ولا يحتاج إلا سوى دقيقة واحدة لكل عين باستخدام المسبار لفحص سطح العين لرصد أي تغيرات ولو طفيفة في اعصاب القرنية.
ويوجد هذا النوع من العصب في اليدين والقدمين ويتم اكتشاف التلف فورا من خلال الماسح القوي التكبير.
ويتم حاليا تجربة الفحص المسمى "فحص القرنية المجهري متحد البؤر" على 600 من مرضى السكري بمانشستر في إطار فحص العين السنوى لمرض السكري.

تلف العصب يسبب تنميلا وألما في القدم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق