Translate

الأحد، 17 مايو 2015

عيادة المسالك البولية والأضطرابات الجنسية

 نقص في هرمون التستستيرون
* سعادة الدكتور صالح تحية طيبة. أبلغ من العمر 38 سنة، وعندي نقص في هرمون التستستيرون آخذ الإبرة التعويضية منذ 6 سنوات كل أسبوعين إبرة، عندي 3 أطفال أعاني من السكر و أتعالج بالأنسولين سؤالي يا دكتور هل آخذ التستستيرون يؤثر سلباً على الأنجاب؟ مع العلم أن سبب أخذي للهرمون هو وجود مشكلة في الغدة النخامية.
- ان استعمال عقار التستستيرون بكافة صوره الدوائية مثل الحبوب او الحقن او المراهم لمدة طويلة قد يؤثر في معظم الحالات على الإنجاب ويسبب فقداناً كاملاً أو جزئياً للحيوانات المنوية في السائل المنوي ويمكن ان يؤدي إلى العقم في تلك الحالات، وفي حالة وجود خلل وظيفي اوعضوي في الغدة النخامية وفي حالة رغبة الرجل في الإنجاب يمكن استبدال التستستيرون بعقار HCG النخامي مع أو بدون استعمال عقار FSH مع نتائج جيدة بإذن الله.
أعراض الفشل الكلوي
* أرجو افادتي بأعراض الفشل الكلوي وهل يكون وراثة حيث اصيب أخي واختي من هذا المرض وتوفيا وأنا قمت بتحاليل في مستشفى حكومي ولله الحمد النتائج سليمة من قبل أربعة أشهر لكن أحس احياناً بألم في الظهر وراجعت الدكتور وافادني بأنها عضلات الظهر.. وسؤالي الثاني هو متى تظهر علامات فشل الكلى.
- تعزى بعض اسباب الفشل الكلوي الى بعض الأمراض الكلوية الموروثة كالكليتين المتعددة الكيسات (PCKD) مثلاً والتي قد تسبب الفشل الكلوي عند عدد من أفراد العائلة الواحدة وفي سن مبكرة احياناً ولكن حيث ان التحاليل والأشعة التي اجريت لك كانت والحمدلله سليمة فلا داعي إلى القلق بل عليك متابعة الفحص الدوري للتأكد من عدم اصابتك مستقبلاً لا سمح الله بأية أمراض كلوية مع الاخذ بعين الاعتبار ان اعراض الفشل الكلوي لاتظهر الا في مرحلة متقدمة من المرض.
كثرة الأملاح
* سؤالي: تأتيني الإصابة بكثرة الاملاح في البول أحياناً كثيرة وكلما عالجت منها أحسست بها مرة أخرى، وقد كنت قبل شهرين أعاني من ترسبات بالبول وعالجتها، ولكن الأملاح كانت تأتيني من قبل ذلك وأحس بها عندما يأتيني حرقان بالبول وأحس بتعب في أرجلي، مع العلم أنني أشرب ماء دائماً وبكثرة فأرجو شاكراً شرح هذه الحالة وكيف التخلص منها؟ وهل الإحساس بتعب الأرجل له علاقة بها؟ أو هل يكون ذلك ناتجاً من أي خلل في الكلى؟
- تخرج بعض أنواع الأملاح مع البول من خلال الكليتين والجهاز البولي وتكون مذابة في ذلك الماء بطريقة تمنع ترسبها أي أنه هناك حجم معين للسوائل لا يقل عن 500 سم يكون لازماً لحفظ تلك الأملاح في حالة ذوبان.
فإن زادت الأملاح أو نقصت السوائل وأصبحت مركزة أصبح لون البول داكناً وسمح ذلك لبعض الأملاح بعدم الذوبان بالكامل وبالتالي ترسبها تماماً كما لو وضعت كمية كبيرة من الملح في كأس ماء وحاولت إذابته فسيذوب بعضه حتى يتشبع الماء ويبقى الباقي مترسباً.
وليس هناك مصطلح طبي اسمه ترسبات إنما هي أوصاف لشرح الموضوع للمريض وطالما بقي الأمر في هذه الحدود فلا وسيلة لرؤية ذلك وإنما يتضح من تحليل البول وجود أملاح بكثرة. الشيء الآخر المسؤول عن ذوبان تلك الأملاح هو حمضية البول أو قلويته فبعض الأملاح تذوب في الحموضة وبعضها يذوب بالقلوية.
أما إذا حدث التهاب أو جروح ولو ميكروسكوبيه في الجهاز البولي تحت هذه الظروف فإن تلك الأملاح ستشكل مع الأنسجة المتهتكة حصوات تظهر في الأشعة وتسبب حسب مكان وجودها تأثيرات تتراوح ما بين الألم إلى النزيف البولي إلى الإنسدادات.
إذاً تحت الظروف الطبيعية العادية ترشح الأملاح من الكلية ذائبة في الماء إلى الخارج فإذا حدث انسداد أمام خروجها كان ذلك مساعداً على ترسبها وإنشاء حصوات وإن نقص الماء المذيب يحدث لها نفس الشيء.
والكلية التي تفرز هذه الأملاح هي كلية سليمة وقويه في البداية والملاحظ أن هناك بعض الناس وبعض العائلات لديهم القدرة على عمل تلك الحصوات التي يتكرر تكونها ونزولها ونلاحظ أن هذه العملية المزعجة تتوقف عند سن 40-45 عاماً ولا ندري لها سبباً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق