Translate

الخميس، 28 مايو 2015

إستخدام الأنسولين


الرياض: د. حسن محمد صندقجي
* استخدام الإنسولين
* ما النصيحة لحفظ الإنسولين؟ وأين يتم حقنه؟

 ثمة إرشادات طبية مهمة لحفظ الإنسولين، وذلك لضمان فاعلية الكمية التي تتلقاها من هذا العقار المهم. ولاحظ معي أن الإنسولين هرمون، وهذا الهرمون يعمل على تنشيط دخول سكر الغلوكوز إلى داخل الخلايا بالجسم كي تعمل على استخدامه في إنتاج الطاقة، وأن عدم قدرة سكر الغلوكوز على دخول الخلايا هو ما يجعله يبقى في الدم، وبالتالي ترتفع نسبته في الدم ولا تستفيد الخلايا منه.
والحفظ الجيد للإنسولين ضمن عبواته ووضعها في ظروف مناخية ملائمة ووفق الإرشادات الطبية هو أمر أساسي لاستفادة الجسم منه والتعامل الصحيح في استخدام الإبر و«السرينج» أو المحقنة، وكيفية أخذ حقنة الإنسولين هي أمور أساسية لمنع أي إصابات أو أخطاء في إعطاء الجسم الكمية اللازمة له من الإنسولين. وتنصح الرابطة الأميركية للسكري بحفظ الإنسولين في أماكن تحميه من التعرض للحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة، مثل الترك في السيارة أو الوضع في المجمدة (الفريزر) أو تعريضها لأشعة الشمس المباشرة. ومن المهم كذلك ملاحظة تاريخ الصلاحية قبل استخدام الإنسولين من عبوته. وأيضا اتباع نصائح الطبيب في كيفية تجميع إبر الإنسولين والمحقنات والتخلص منها.
وبالنسبة لحقن الإنسولين، فإنه يمكن حقن الإنسولين في المنطقة الدهنية من البطن أو الفخذ أو الذراع. ولاحظ معي أن حقن الإنسولين في البطن هو أسرع في المفعول، والحقن في الفخذ أبطأ في التأثير. وحقن الإنسولين في الطبقة الدهنية تحت الجلد بواسطة إبرة صغيرة لا يسبب إزعاجًا شديدًا. والمطلوب من الشخص الذي يحقن الإنسولين أن يغسل يديه جيدًا قبل أخذ حقنة الإنسولين، مع تنظيف مكان الحقن أيضا باستخدام المناديل الورقية المبللة بالكحول، ثم يمسك بين أصابع إحدى يديه وإبهام تلك اليد طية من الجلد ثم يدخل المحقنة إلى النسيج الدهني بزاوية عمودية، ثم يدفع الذراع داخل المحقنة لحقن الإنسولين، ثم ينزع الإبرة من الجلد. وبعيد ذلك مباشرة يضغط بإصبعه أو بقطعة من القطن أو من المناديل الورقية غير المبللة بالكحول على مكان الحقن. ثم يجب التخلص من المحقنة والإبرة غير المغطاة مباشرة بعد استعمالهما في الحاوية المخصصة لإتلاف الأدوات الحادة الجارحة كي لا يصاب المصاب بالسكري ولا غيره بأي أذى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق