Translate

الاثنين، 18 مايو 2015

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    بسطات شعبية
* سائل من المدينة المنورة يقول: لدينا في المدينة المنورة بسطات شعبية يبيعون فيها اعشابا على الزوار وتعرف ان الناس الذين يزورون المدينة المنورة يشعرون من الناحية النفسية ان هذه الاعشاب شافية مادامت في مدينة الرسول. والمشكلة ان هذه الاعشاب مكشوفة ومعرضة للشمس وللتلوث. ارجو النصح في استعمال تلك الاعشاب.
- عزيزي السائل: هذه الاعشاب غير صالحة للاستعمال الآدمي مادامت تتعرض للشمس والهواء وللتلوث الذي في الجو ويجب على زوار المدينة عدم استعمال مثل هذه الادوية العشبية حيث انها أصبحت خاملة لا تحتوي على المواد الطبية بالإضافة انها قد تكون سامة وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة وأرجو من بلدية المدينة المنورة مراقبة مثل هؤلاء الباعة وازالة بسطاتهم التي تبث الموت ولايسمح ببيع اي عشب في مثل هذه البسطات حفاظاً على أرواح المستهلكين كما ارجو من الزوار والمواطنين في المدينة محاربة مثل هذه البسطات التي تضر بصحتهم.
الكراث من عائلة البصل
* سائل من حائل يقول هل الكراث من عائلة البصل والثوم ام انه من عائلة اخرى ؟ وهل له اضرار فيما لو اكثر الانسان من أكله ؟ افدنا جزاك الله خيراً.
- عزيزي السائل: الكراث ( Leek) من عائلة البصل والثوم والبراصة ويعتبرون من العائله الزنبقية ويعرف الكراث علمياً باسم Allium porrum وهو يزرع في جميع انحاء العالم ومذاق الكراث قريباً من مذاق البصل. يحتوي الكراث على عدة فيتامينات من اهمها أ، ب، ج كما يحتوي على بروتينات وسكاكر ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد والمنجنيز والكبريت والسيليكون والكلورين. وقد وجد الكراث في مقابر رومانية قديمة. وقد قيل ان الامبراطور الروماني نيرون كان يخصص يوماً كل شهر لتناول الكراث وذلك ليحسن صوته، كما ان الفيلسوف اليوناني ارسطو كان يرجع نفاذ صوت الحجل وقوته إلى تناوله الكراث، واما ابو قراط ابو الطب اليوناني فقال ان الكراث يدر البول ويلين المعدة ويوقف التجشؤ ويشفي من السل والعقم ويدر حليب المرضعه ادراراً جيداً ويشفي من أمراض القولون ويقطع نزيف الانف ويقضي علي اختناق الرحم. وحديثاً يعد الكراث في تأثيره الطبي من أقوى المقشعات ( طارد للبلغم ) وملين وطارد للديدان ومدر للبول وقد اثبتت الابحاث ان له تأثير مضاداً للبكتريا وبالاخص ضد النوع ستافيللوكوكس. وهو يستعمل خارجياً لإزالة البقع الحمراء والطفح من على الجلد إذا دهن بها. الإكثار منه لا يضر.
الكزبرة
* سائل من قطر يقول: هل للكزبرة فوائد وهل لها اضرار برجاء الافادة.
- عزيزي السائل: لقد تحدث الاقدمون عن فوائد الكزبرة وانا لا أستطيع حصرها هنا في اجابة هذا السؤال، لكن الدراسات الحديثه تقول ان الكزبرة من افضل التوابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع انحاء العالم. وتستخدم كعلاج لتطبل البطن والمغص وتهدي التشنج في الأمعاء وتضاد تأثير التوتر العصبي. كما اثبتت الدراسات ان لزيت الكزبرة تأثيرا منبهاً لإفراز العصارات الهضمية وهو مضاد لرياح البطن وللمغص. كما ثبت ان له تأثيراً مضاداً للبكتريا والفطريات. وقد صرح الدستور الالماني باستعمال الكزبرة ضد فقد الشهية ولمشاكل سوء الهضم. وقد استطاعت إحدى الشركات البريطانية المتخصصة في صناعة الدواء إجراء البحوث على الكزبرة الخضراء وتمكنت من استخلاص دواء له فوائد علاجية في حالات الربو والسعال الديكي. لاتوجد مخاطر او اضرار من استعمال الكزبرة الخضراء او الجافة وهي تزيل روائح الثوم والبصل.
نبات كف مريم
* سائل من مكة المكرمة يقول ان الحجاج القادمين من ايران وافغانستان يحضرون معهم نباتاً يسمى كف مريم لبيعه في موسم الحج وهو على شكل كف منقبض يابس والسؤال هل لهذا النبات فوائد صحية وما هي اذا تكرمت؟
- عزيزي السائل: نبات كف مريم (Rose of Jerico) والذي يعرف كذلك بشجرة مريم وكف العذراء ونبات الطلق هو عبارة عن عشب قصير ينمو بعد سقوط الأمطار ويعرف علمياً باسم (Anastaticahierochuntica) يحتوي نبات كف مريم على مركب فلافوني واحد هو ايزوفيتكسين (Isovitexin) واربعة مركبات فلافونية هي كافيرول ورالمنوجلوكوزايد وكروسيتين وروتين. كما يحتوي على سكاكر عديدة واحماض امينية وكومارين وقلويدات. تستخدم النساء كف مريم لتسهيل وتعجيل الولادة وحديثاً قام الصيدلي طه خليفة بعمل رسالة دكتوراه على نبات كف مريم واثبت ان النبات يسهل ويعجل الولادة ويمكن استخدامه لهذا الغرض بأمان كما ذكرت انا ورفاقي في كتاب بعنوان النباتات الطبية في المملكة العربية السعودية الجزء الاول عام 1987م ان خلاصة نبات كف مريم يقضي على عدد من الميكروبات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق