Translate

السبت، 9 مايو 2015

عيادة الأمراض الصدرية والنوم

أ.د.أحمد سالم باهمام
    تنميل اليدين أثناء النوم
* تكرر كل يوم أثناء النوم ان استيقظ على تنميل في يدي أو أصابع يدي وفي الغالب يد واحدة مع العلم أنني في كل مرة استيقظ فيها احرص على ملاحظة هل أنا نائمة عليها أم لا ؟ ولكن ما يحدث بالفعل بأنني أجد يدي أما جنبي أو على بطني المهم لا أنام عليها ماذا أفعل؟ هل هناك نصائح معينة؟
- تنميل اليدين أثناء النوم قد يكون ناتجاً عن ضغط رباط النفق الرسغي على الأعصاب التي تمر تحته وهذا يسبب تنميلاً في اليد وقد يصاحبه ألم في اليد وقد يمتد للذراع وقد ينتج عنه ضعف في عضلات اليد. وتظهر هذه المشكلة بشكل أكبر عند الحوامل أو المصابين بنقص الغدة الدرقية وبعض أمراض الغدد الأخرى لذلك انصحك بزيارة طبيب أعصاب لتقييم الحالة.
المصاب بالشخير هل يوقف التنفس
* كيف يتم تحديد ما إذا كان المصاب بالشخير يوقف التنفس أثناء النوم؟
- يحدد الطبيب المختص احتمال توقف التنفس من عدمه بعد أخذ معلومات مستفيضة من المريض وأقاربه بالبيت. وفي حال الاشتباه بالإصابة بمرض توقف التنفس أثناء النوم تجري دراسة النوم الليلية حيث ينام المريض ليلة في مركز اضطرابات النوم يتم خلالها مراقبة عدد من الوظائف العضوية في الجسم مثل وظائف التنفس ومستوى الأكسجين في الدم وتخطيط القلب وانتظام دقاته ومراقبة إشارات المخ طوال الليل. ومن خلال هذه الدراسة يستطيع الطبيب التأكد من التشخيص ومدى خطورته وتأثيره على الأكسجين في الدم وعلى القلب واستقرار النوم.
نوم المرأة ونوم الرجل
* هل يختلف نوم المرأة عن نوم الرجل؟
- هناك بعض الأمور التي تميز المرأة وتجعل نومها مختلفاً بعض الشيء مما يستدعي منا بعض التفصيل. فالمرأة من أقل فئات المجتمع في عدد ساعات النوم حيث يصل معدل عدد ساعات النوم عند السيدات بين 30- 60 سنة إلى أقل من 7 ساعات يومياً خلال أيام الأسبوع. ويعود ذلك إلى عوامل عدة تتميز بها المرأة. فالمرأة تمر بتغيرات فيزيولوجية معينة تؤثر على جودة نومها كالدورة الشهرية، والحمل وسن انقطاع الطمث. فتغير مستوى الهرمونات الذي يصاحب التغيرات السابقة يؤثر على جودة النوم. كما ان للمرأة دوراً مميزاً في عاية شؤون الأسرة وتربية الأطفال وفي بعض الأحيان العمل خارج البيت مما يؤثر بصورة مباشرة على نومها. ونقص النوم خلال الليل ينعكس سلباً على المرأة خلال النهار. وعندما تتفهم المرأة تأثير العوامل السابقة فإن ذلك سيساعدها في الحصول على نوم أفضل.
الأرق مشكلة شائعة جداً فقد أظهر أكثر من استبيان ان حوالي 30٪ من الناس قد يعانون من صعوبات في النوم. وهذه المشكلة تصيب السيدات أكثر من الرجال وكبار السن أكثر من الشباب.
أسقط من ارتفاع
* أشعر في بداية النوم بأني أسقط من ارتفاع أو ما شابه مما ينتج عنه استيقاظي من النوم، ما هذه المشكلة بالضبط؟
- هذه ظاهرة معروفة وتعرف بنفضة بداية النوم وتصيب 06- 70٪ من الأشخاص في مختلف الأعمار ومن كلا الجنسين على أوقات متقطعة وهي من ضمن الاضطرابات الحميدة التي لا تؤثر على النوم. وتظهر المشكلة عندما يكون الإنسان مجهداً أو متوتراً أو تناول كميات من المنبهات كالكافيين قبل النوم. وهذه المشكلة في الغالب لا تحتاج إلى علاج أما إذا كانت تظهر بصورة متكررة وتؤثر على النوم فيجب عند ذلك زيارة طبيب مختص وعمل دراسة للنوم إذا تطلب الأمر لاستبعاد أي أسباب أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق