Translate

الاثنين، 29 يونيو 2015

عيادة الجراحة العامة

اضطراب في الإخراج
أبلغ من العمر 22 عاما واعاني من اضطرابات نفسية قوية جدا، وتولد عندي خوف من كل شيء، وأصبح عندي اضطراب في الإخراج (إمساك وإسهال) مع مغص وألم خفيف في البطن، يذهب عند الخروج من الحمام، وغازات كثيرة جدا, عملت فحصا قبل يومين، وكان فحص دم
مع العلم أني تركت التدخين قريبا، عندي مخاط في البراز أجلك الله، وحتى في بعض الأحيان أرى قشر البندورة أو قشر الخيار في البراز، والبراز عندي شكله غريب، أي أحس أنه لا يخرج كاملا، وقال لي الدكتور: إنها أعراض قولون عصبي. وصرف لي دواء دسبتلين. لدي يا دكتور وسواس وهواجس من أن يكون ما بي مرض خطير، وما زلت غير مرتاح نفسيا. استيقظت اليوم من النوم وكان عندي إسهال شديد، وخفت كثيرا منه، لا أعلم لماذا؟
•يحدث مع مرض القولون العصبي عادة أعراض مشابهة للتي تعاني منها، وغالباً ما تكون لحالة المريض النفسية ووجود القلق والتوتر النفسي الشديدين عند المريض دور هام في حدوث هذه الاضطرابات الهضمية، والتي نجملها بكلمة (القولون العصبي) وتزداد حدة هذه الأعراض الهضمية بازدياد المعاناة النفسية عند المريض. فمن الأعراض الرئيسية له آلام البطن، الإسهال بسبب سرعة مرور الطعام في الأنبوب الهضمي مما يؤدي لظهور قطع غير مهضومة من الطعام في فضلات المرضى. كما إن التشنجات غير المنتظمة لحركات القولون تسبب شكل البراز المتقطع. يتم تشخيص القولون العصبي فقط عندما تكون كافة تحاليل المرضى والصور الشعاعية ومناظير الجهاز الهضمي طبيعية تماماً. وكما ذكرت إن الأطباء الذين عاودتهم مقتنعون بعد دراسة حالتك، أنك تعاني من القولون العصبي، ولذلك عليك أن تطمئن أن هذه المشكلة والواسعة الانتشار بين مراجعي عيادات الأمراض الداخلية والهضمية لا تأثير لها على صحة المريض عموما، وإن كان تأثيرها في الحقيقة على حالته النفسية. ومن هنا يعتمد أساس العلاج على تفهم المريض بسلامة مرضه، والاطمئنان، وننصح عادة بإعطاء بعض الأدوية المهدئة؛ لتحسين نسبة الاستجابة. لذا أنصحك أن تستخدم دواء الدقماتيل 100 مليجرام حبة واحدة مساء بالإضافة لدواء الدوسباتالين.
إمساك شديد
* أصبت بإمساك شديد، وصعوبة في التبرز، وكثرة الغازات، وانتفاخ البطن، حتى دون تناول الوجبات. لي تقريبا شهر وانا اعاني هذه الأعراض ولا أعرف ما التشخيص لحالتي! أرجو الإفادة.
- عادة يكون الإمساك لحظي نتيجة لخلوا الطعام من الأكلات التي يسهل إخراجها مما يؤدي الى تعكر صفو المريض وقد يسبب له بعض الخمول والتعب، مع آلام في البطن، وأحيانا في الظهر. من أهم ما أنصحك به هو تناولك الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه، والحبوب، وخبز النخالة (البر، فهي أفضل الأطعمة التي تساعد على تفريغ الأمعاء من الفضلات، وتجنب الإمساك، وكذلك تناول المشمش المجفف والتين صباحا، ومن الأطعمة المساعدة الجوز والبندق واللوز، وكذلك بعض البقوليات كالعدس والفول والحمص، وكذلك الشوفان. ولكي تزيد من فرص الإخراج السهل لا بد أيضاً من شرب السوائل بكثرة حوالي 6 إلى 8 أكواب يوميا، وخاصة عصير الفواكه الطازج أهمها عصير البرتقال فهو من أفضل العصائر، أكثر من شرب العصائر مساء قبل النوم، والاعتياد على تناول السلطة وكذلك الشوربة مع الوجبات، والاعتياد على تناول الطعام ببطء، والتخفيف من الأطعمة أو المشروبات التي تسبب الإمساك، كالشاي، بعض الأطعمة، كالبطاطا والأرز.
من المهم أن تتجنب الاستعمال الطويل والمتكرر للملينات؛ لأنها مع الوقت ستؤدي إلى كسل وبطء في حركة الأمعاء، مما يجعل حدوث عملية التبرز شبة مستحيلة إلا باستعمالها. ولا تنسى والرياضة والمشي فهما يساعدان على التخفيف من الإمساك. ومن المهم أن تكون منظماً بحيث تخصص أوقات محددة لتناول الوجبات، كذلك وقت محدد للدخول إلى الحمام.
بواسير
• ابلغ من العمر 18 سنة تقريبا. عندما كان عمر 13 سنة بدأت ألاحظ كتلة تبرز وتتدلى من الشرج مع البراز، والتي أستطيع أن أخرجها بإرادتي عند الضغط لأسفل حتى لو لم أكن أتبرز، وأيضا أستطيع بالضغط لأعلى سحبها الى الداخل، فما هي هذه الحالة؟ وهل لها علاقة بالإمساك الذي كنت أعاني منه؟ وهل هو ورم سرطاني أو حتى حميد؟
- ما ذكرته عاليه أبني السائل من معاناة قد يكون بسبب الإصابة ببواسير من الدرجة الثالثة، أو أن تكون المشكلة في الحقيقة هبوط لغشاء المستقيم ونزوله عبر فوهة الشرج، أي أنك مصاب بهبوط الشرج. كل هذا لا يتأكد إلا بزيارة للجراح وإجراء فحص منظاري للشرج والمستقيم، لمعرفة نوع وتشخيص المشكلة. وغالباً ما سيكون الحل في مثل هذه الحالات هو أجراء عملية جراحية لتصحيح هذا الوضع غير الطبيعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق