Translate

الاثنين، 29 يونيو 2015

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    فوائد الشاي الأخضر
* سائل من الكويت يقول: سمعت أن الشاي الأخضر مقوّ لجهاز المناعة ويحد من مخاطر السرطان فهل هذا صحيح أفدنا جزاك الله خيراً ونفع بعلمك؟
-عزيزي؛ هناك دراسات على الشاي الأخضر فقد وجد أنه يحتوي على مركبات عديدة مهمة جداً في علاج كثير من الأمراض ومن أهمها الكاتيكين Catechins وقد أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يحد من مخاطر السرطان والشلل الرعاشي (باركنسون) ومقو لجهاز المناعة، يمنع تصلب الشرايين ويخفض الكوليسترول والدهون كما يخفف الوزن الزائد. يشرب بمعدل كوب بعد الوجبات مباشرة يومياً.
فوائد علاجية للقمح
* سائل من رجال ألمع يقول: هل القمح هو غذاء فقط أم أن له فوائد علاجية؟
- عزيزي السائل: القمح غذاء ودواء وخاصة القمح الطبيعي البني غير المقشور فهو مقوي ويغذي الدماغ ويساعد الشخص في الحفاظ على هدوئه وتركيزه. كما ان القمح يلعب دوراً في خفقان القلب، وكذلك يساعد على علاج سلس البول. تشير الدراسات ان منتجات القمح الكامل 100% في الطعام تقي من سرطان القولون ونخالة القمح غنية بألياف غير قابلة للذوبان التي تبقى سليمة وغير مهضومة حتى تصل الى القولون. هذا يعطي المسرطنات وقتاً أقل للالتصاق بجدار القولون وإحداث تغيرات سرطانية. كما ان منتجات القمح الكامل 100% قد تساعد على التقليل من خطر الاصابة بسرطان الثدي ويعود سبب ذلك جزئياً الى احتوائها على دهون نباتية واستروجنيات نباتية تستطيع أن تحاكي هرمون الاستروجين. تلتصق الدهون النباتية بمستقبلات الاستروجين في انسجة الثدي فتعوق حركة الاستروجين البشري الذي قد يحدث سرطان الثدي، وبذلك تقلل من خطر حدوث تغيرات سرطانية في خلايا الثدي.
تزود الدماغ بالحمض الأميني
* سائل من جدة يقول: ماهي الأغذية التي تزود الدماغ بالحمض الأميني تيروسين الذي يستعمل لصنع المادتين الكيميائيتين: دوتامين ونور ادرنالين اللتين تؤثران في خلايا المخ لتحسنا التركيز واليقظة؟
- عزيزي.. الأغذية التي تزود الدماغ بالحمض الأميني تيروسين هي الأسماك والمحاريات والديك الرومي والدجاج منزوع الجلد، وكذلك جبن كوتدج ولحم الضأن وجبنة حليب الصويا، واللبن والزبادي الصرف، والحليب المقشود والبيض
التبول في الفراش
* سائلة من المدينة المنورة تقول: ابني البالغ من العمر 7 سنوات يتبول في الفراش وهو آخر مولود ولا يوجد في العائلة من هو أصغر منه جربنا إعطاءه ملعقة عسل عند النوم حسب نصائح بعض الأصدقاء ولكن لا فائدة؛ أرجو إذا كان هناك علاج لهذه الحالة المؤرقة في الطب البديل فأسعفنا بها جزاك الله خير
- عزيزتي السائلة: من الأشياء المجربة هو شي خصية الكبش ويأكلها ويداوم عليها لمدة عشرة أيام حيث سيشفى بإذن الله. كما أن لحم الأرنب إذا أكله من يتبول في فراشه يتوقف عن التبول في الفراش. كما أن الكمون إذا أخذ منه ملء ملعقة صغيرة ومثله ملح وعجنا بملء ملعقة أكل عسل سدر ولعق فإنه بإذن الله يتوفق عن التبول في الفراش.
أعاني من إمساك شديد
* سائل من الخبر يقول: أعاني من إمساك شديد وأرغب تزويدي بملين يقيني عذاب الإمساك؟
- عزيزي السائل: الإمساك يعتبر إمساكاً إذا تأخر الشخص عن الذهاب لمدة ثلاثة أيام، هناك بعض الأدوية التي يصرفها الأطباء للإمساك مثل دوكوسات Docusate، وأوقورال Agoral وبلوكزامر Poloxamer وليس لها أضرار جانبية. أما من الأعشاب فيوجد بذور قطونا حيث تؤخذ ملء ملعقة أكل من المسحوق وتوضع على ملء كوب ماء بارد وتحرك جيداً ثم تشرب عند النوم ويشرب بعدها نصف كوب ماء ويكرر ذلك ليلاً. كما أن الشمام (الخربز) جيد جداً ضد الإمساك إذا كان الشخص غير مصاب بالسكر فيمكنه أكل نصف حبة صباحاً والنصف الآخر عند النوم يومياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق