Translate

السبت، 27 يونيو 2015

عيادة الغذاء والتغذية

  ترفض الأكل هذه الأيام وتصر أن تصوم
* لدي طفلة عمرها خمس سنوات، ترفض الأكل هذه الأيام وتصر أن تصوم معنا، فهل عليها خطر من الصيام؟
أم حنان
- أختي أم حنان، حفظ الله ابنتك ورعاها، لا تسمحي لها بالصيام ولكن يمكنك استخدام وسائل مبتكرة لا تشعرها أنها مختلفة عنكم، فهي تريد بذلك الصيام أن تشعر أنها كبيرة، فمثلاً أعطها وجبة صحية الصباح وقولي لها هذا وقت سحور البنات الجميلات، واسمحي لها بالصيام لأربع ساعات مثلاً، وجهزي لها وجبات خفيفة أو عصائر أو زبادي، وبعد العصر دعيها تشاركك في عمل الفطور والعشاء واطلبي منها أن تتذوق الأكل لأن ذوقها رائع. إن شعورها بالأهمية وأنها تساعدك سيشبع لديها الشعور بأنها أصبحت كبيرة وسيخفف إصرارها على الصيام.
في نفس الوقت لا تعط هذا الموضوع اهتماما أكثر من اللازم لأن بعض الأطفال يرغبون في جذب الانتباه فحسب، بالذات عندما يكون هناك أطفال أصغر أو أكبر قليلاً منهم.
كما أنصحك بإعطائها التغذية المتوازنة بالليل فهذا يغطي أي نقص في العناصر الغذائية في النهار.
وانصح كل الأمهات بأن يجلسن اطفالهن معهم على مائدة الافطار فيتعلمون من آبائهم وأمهاتهم آداب الافطار والدعاء ويشعرون بمعيتهم لأن البعض ينامون بالنهار وينشغلون بالليل فلا يكادون يرون أطفالهم.
أشعر بالعطش
* جزء من عملي ميداني وأشعر بالعطش على الرغم من أني أتناول كمية كبيرة من السوائل مع السحور، فما الطريقة السليمة لتجنب العطش أثناء الصيام.
عبدالحكيم
- أخي عبدالحكيم، اسأل الله أن يجزيك خير الجزاء فأنت تستشعر حقيقة الصيام أكثر من الذين لا يتعرضون للعطش. بالنسبة لما يعمله البعض من تناول كمية كبيرة من الماء مع السحور بقصد تجنب العطش فهذه طريقة غير عملية أبداً لأن الجسم يتخلص مما يزيد عن حاجته من السوائل خلال ساعات قليلة، فلا يفيدك شرب ماء كثير مع السحور، ولكن الطريقة الأفضل للمحافظة على سوائل الجسم طوال اليوم هو تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الجزر والخيار والخضروات الورقية وأيضاً الحبوب الكاملة (البر)، والفواكه مثل التفاح والكمثرى والحبحب، كلها غنية بالألياف وتحتفظ بالماء لساعات طويلة، كما أن تناول الأغذية المالحة أو المعجنات أوالبقوليات مثل الفول والعدس مع السحور تجعل الشخص يشعر بالعطش فلا أنصح بتناول تلك الأغذية في السحور.
كما انصح الجميع بتناول السوائل طوال الليل بشكل منتظم ليرتوي الجسم بالماء، فلا يجب أن يشعر المرء بالعطش في الليل، وفي تطبيق هذا لا يكون على الجسم أي خطر من الصيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق