Translate

السبت، 27 يونيو 2015

عيادة الأمراض القلبية

عدم التحكم بالضغط
* مها من الجوف.. أمي عمرها ٥٨ سنة ومريضة قلب، سبق لها ان عملت قسطرة اكثر من مرة، تعاني من مرض السكر وارتفاع ضغط الدم، تأخذ إبر انسولين، وحبوب للضغط.. السؤال: هذه الفترة تعاني من ارتفاع الضغط حتى مع أخذ العلاج، وعند مراجعة الطبيب العام طلب منها تغيير علاج الضغط وان تستخدم العلاج الذي يتضمن مدر للبول، مع العلم ان طبيب القلب صرف لها حبوب ضغط التي تحتوي مدر للبول وقال لها انها غير مناسبة لمرضى السكر ولها اضرار على الكلى، ما رأيكم في حال اختلاف الآراء؟ وأيهم أفضل حبوب الضغط التي تتضمن المدر للبول أم التي لا تحتويه؟
- المهم في هذه المسألة هو التحكم بالضغط وبالذات في مريض السكر بغض النظر كون الدواء يحتوي على مدرات للبول أم لا.. والحكم يكون دوما على متابعة قراءات الضغط في المنزل ولابد للطبيب الماهر ان يبحث أسباب ارتفاع الضغط في مريض كانت حالته مستقرة.. سواء من ناحية غذائه بالإكثار من الملح أو من عدم الانتظام على الأدوية أو من استخدام أدوية أخرى ترفع الضغط مثل حبوب آلام التهابات المفاصل الغير ستيرويدية.
دوخة وخفقان
* نهى من نجران.. دكتور أنا أمس حسيت بدوخة وخفقان يوم رحت للمستشفى طلع الضغط ١٢٦/٦٠ ودقات القلب ٧٤ وعمل لي تخطيط قال الدكتور نزول هرموني بسيط وسوا لي تحاليل لخمائر القلب قال سليمة وجاء دكتور ثاني متابع لحالتي باطنية وقال انا شايفك قبل سنة نفس التخطيط وعادي واطلعي للبيت ومافيك شيء وهو مستشفى عادي ولافيه دكتور قلب وانا احس بدوخة اليوم بسيطة مع العلم اني عندي دعامة للشريان الاورطي ومسوية عملية قبل ١٩ سنة وعندي ارتجاع بالصمام الميترالي والدورة متأخرة على ٣ شهور ولافيه حمل وش رايك أروح لمستشفى اخر أو أروح لدكتور قلب وش اسوي ولي أسبوع مرهقة نفسيا عندي شغل كثير وأتأخر بالنوم ليلا؟
- الغالبية في الدوخة والخفقان انها ليست من القلب حسب الاحصائيات الطبية ولكن لا يمكن الحكم دون فحص المريض وتقييمه وقد يكون تعانين من القلق والتوتر إذا كانت فحوصاتك سليمة لان ارجاع الصمام المتالي يسبب الخفقان ولكنه لا يسبب الدوخة وليس له علاقة بتأخر الدورة.. ولذلك أنصحك بزيارة أقرب طبيب قلب لتقييم حالتك.
تكيس المبي
وارتفاع الضغط
* خديجة من جدة.. دكتور انا جتني فترة صار الضغط يرتفع عندي فجأة ولكن لم يجد المستشفى السبب حتى أصبح التفكير يأكلني ويزعجني وكل ما ذهبنا لقياسه يكون مرتفعا وأكون لحظتها خائفة جدا لا أعلم لما كل هذا الخوف والله.. وعملت جميع التحاليل والأشعة للبطن والشاملة والفحوصات والمدللة سليم.. ولكن وجدوا في التصوير بالأشعة الصوتية يوجد عندي تكيسات على المبيض !! مع العلم ان دورتي الشهرية اكرمك الله ليست متوالية بل متلخبطة جدا واعطاني الدكتور حبوب»منظم السكر كولكفاج والديفستون» والحمد لله اصبحت أفضل ولكن اصبحت الدورة اكرمك الله لاتاتيني الا عندما استمر على الحبوب !! وعندما قطعت الحبوب اصبحت تتلخبط ويرتفع الضغط عندي، هل يكون من التكيس؟ وهل الم الجنب والفخذ من اعراض التكيس !! واسفة جدا ع الإطالة وشكرا لك.
- تكيس المبيض يصاحبه عدة تغيرات في بعض المرضى منها السمنة وممانعة الانسولين وبالتالي ارتفاع السكري وبعضهم يعاني من ارتفاع الضغط ولكنه حسب علمي لا يسبب الاما في الأطراف السفلية ولذلك انصحك بزيارة أقرب طبيبة لتقييم حالتك وانصحك بعمل مقياس الضغط أربعة وعشرين ساعة لمعرفة إذا كنت تعانين من الضغط أو هو ضغط توتري عند زيارة الطبيب ومؤقت.
ارتخاء الصمام المترالي
* هيا من عرعر.. دكتور خالد الله يجزاك خير عندي استفسار امس سويت تخطيط للقلب لاني اعاني من تسارع نبضات القلب واجهاد وافادتني الطبيبة انه التخطيط غير طبيعي وما اعطتني اي تفاصيل اخرى اعرف منها دلالات التخطيط.. وكتبت لي على أشعة الايكو علما بأنه عمري 27 سنة وكشفت قبل سنتين ونص وسويت اشعة الايكو وافادني الدكتور انه عندي ارتخاء في الصمام المترالي هو اللي يسبب لي الخفقان والم ينزل في يدي اليسار وقالي انا ما أشوف تحتاجين علاج ولكن اذا تحبين ممكن اكتب لك على علاج يخفض من تسارع النبضات الله يرضى عليك يا دكتور: هل ارتخاء المترالي قابل للزيادة يعني هي حالة تحتاج متابعة مستمرة مع طبيب القلب؟
- ارتخاء الصمام المترالي مرض حميد.. ومن الممكن ان يسبب الم وخفقان اذا كانت فحوصات الجسم المتبقية طبيعية، وهو من النادر ان يتطور الى ارتجاع شديد يحتاج الى تغيير الصمام ولكن هذا نادر.. والغالبية من المرضى تظل حالتهم بدون تطور شديد ولا يحتاجون تبديل الصمام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق