Translate

الأربعاء، 29 يوليو 2015

العيادة النسائية

  تؤثر على الكلى
* سؤالي هو هل التهابات البول المتكررة تؤثر على الحمل؟
- تعتبر التهابات المسالك البولية من المشاكل الشائعة لدى النساء وذلك بسبب قرب المثانة والاحليل من المهبل وكذلك بسبب صغر الاحليل ونتيجة لتغيرات الحمل الفسيولوجية والتركيبية على الجهاز البولي للمرأة قد تزداد مشاكل المسالك البولية لذا يجب على المرأة إجراء فحوصات روتينية أثناء الحمل للبول وعمل تزريع مخبري للبول واكتشاف حدوث أي خلايا صديدية ومعالجتها حتى لو كان لا يوجد أعراض وكذلك في حال اكتشاف أي جرثومة بولية ومعالجتها بالمضادات الحيوية المناسبة. ومما لا شك فيه ان التهابات المسالك البولية المتكررة تؤثر على الحمل والحامل فقد تتطور هذه الالتهابات وتؤثر على الكلى ووظائفها وما يتبع ذلك من مشاكل مستقبلية عديدة، أما بالنسبة للحمل فقد تحدث ولادة مبكرة وضعف نمو الجنين.
هرمون الحليب
* ما هي افضل الطرق لعلاج ارتفاع هرمون الحليب؟
- يؤدي ارتفاع هرمون الحليب الى اضطرابات في الدورة الشهرية ويؤثر على التبويض، وقد يكون من مسببات العقم، ويحدث زيادة هرمون الحليب بسبب تضخم في الغدة النخامية او في حالة وجود ورم في الغدة النخامية او قد يكون لأسباب نفسية او بسبب استخدام بعض العلاجات المعروفة بحدوث ارتفاع هرمون الحليب وفي معظم الحالات لا يوجد سبب معروف لحدوث ارتفاع هذا الهرمون
ويجب اعادة فحص هرمون الحليب اكثر من مرة للتأكد من وجود زيادة مستمرة في الهرمون وقد يستدعي الامر اجراء اشعة مقطعية ومغناطيسية للتأكد من عدم وجود ورم في الغدة النخامية.
وقد يختلف مستوى هرمون الحليب اثناء الدورة الواحدة لذا يجب التأكد من مستوى الهرمون اكثر من مرة ومن ثم البدء بالعلاج، ان علاج ارتفاع هرمون الحليب مزعج خصوصاً اذا تم استخدام هرمون الباروديل وهو الاكثر فعالية لأنه يصاحب هذا العلاج اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء، لذا يجب استخدامه تدريجياً بزيادة الجرعة واخف العلاجات تأثيراً على الجهاز الهضمي هو الدوستاينكس الذي يستخدم مرتين في الاسبوع. وعلى المريضة عدم الاسراع في ايقاف العلاج عندما تلاحظ تحسنًا في مستوى الهرمون الا بعد مراجعة الطبيب.
العدوى بالفيروسات
* أنا حامل في الشهر الثالث وهذا الحمل الثاني ولله الحمد وانا منزعجة جدا لانني زرت إحدى صديقاتي التي حدث لها عدوى مرض العنقز(الجديري المائي) وعلمت ان هذا المرض قد ينتقل لي ويؤثر على الجنين ويعمل تشوهات خصوصاً في الشهور الاولى من الحمل، علما بانه قد اصابني هذا المرض عندما كنت في سن التاسعة من العمر فهل اصابتي في السابق تحدث لدي مناعة من حدوث اصابة اخرى؟
- من المعروف ان الاصابة بالعدوى بالفيروسات مثل العنقز والحصبة وخلافها اثناء الطفولة تكسب الانسان مناعة من تكرارها مرة اخرى الا في حالات ضعف مناعة الجسم فانه من الممكن ان تتكرر الاصابة بهذة الامراض. وفي الغالب لا يوجد اي خوف عليك ان شاء الله من حدوث العدوى ولكن ننصح جميع الحوامل وطوال فترة الحمل عدم الاحتكاك او زيارة المرضى بالتهابات فيروسية معدية حتى لو كانوا ابناءها حتى تزول اعراض المرض تماما وكذلك حتى لو كانت الحامل لديها مناعة سابقة بسبب حدوث المرض اثناء الطفولة او استخدمت لقاحات المناعة
الانزلاق الغضروفي
* أنا حامل في الشهر السابع وأعاني من آلام شديدة وحادة في أسفل الظهر منذ الشهر الخامس ونصحتني الطبيبة بالراحة ولكن حدثت لدي آلام حادة في منطقة الفخذ وأجريت أشعة مغناطيسية وتبين وجود انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية الرابعة والخامسة ونصحني الطبيب بعمل علاج طبيعي وأخذ مسكنات للألم ولكن أجد صعوبة في عمل العلاج الطبيعي فماذا يجب ان اعمل وكيف يجب ان تتم الولادة؟..
- في الحقيقة تزداد صعوبة حدوث الانزلاق الغضروفي مع الحمل وذلك للتغيرات الفسيولوجية والتركيبية للرحم التي تحدث أثناء الحمل مما يؤدي من زيادة الضغط على العمود الفقري. واستخدام المسكنات للألم والمحافظة على وضعيات الجلوس والوقوف وعدم حمل الأشياء الثقيلة وعمل العلاج الطبيعي تحت إشراف المختصين لتقوية عضلات الظهر واستمرار المتابعة مع استشاري جراحة العمود الفقري. أما بالنسبة للولادة فمن الممكن الولادة الطبيعية إذا تحسن الألم وتمت تقوية عضلات الظهر ويجب تقييم الحالة قبل الولادة مع استشاري جراحة العمود الفقري لاختيار الطريقة الأسلم للولادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق