Translate

الأربعاء، 29 يوليو 2015

عيادة الطفل

د.خالد بن عبد الله المنيع
    التهاب القولون
٭ ابني يبلغ من العمر 11 عاماً ويعاني منذ فترة طويلة من إسهال متكرر مع اختلاط البراز بالدم وألم في البطن وعند انتهاء الفترة الحادة يعود إلى طبيعته كما ان اخته الكبرى 16 سنة تعاني نفس المشكلة. أرجو من سعادتكم توضيح اسباب تلك الحالة مع طريقة العلاج؛ لان حالة الجفاف تتكرر معه في كل مرة يصاب فيها بالإسهال حيث نضطر إلى تنويمه بالمستشفى وتلقي السوائل عن طريق الوريد وألاحظ ان بعض انواع الأكل تؤثر عليه وتزيد من اعراض الاسهال خاصة اذا تناوله قبل اختفاء الاعراض معه تماما.. ماهي نصيحتكم... نفع الله بكم؟
- تتنوع أسباب خروج الدم مع البراز وتتفاوت من أسباب بسيطة كما يحدث في حالات الامساك أو بعض الالتهابات البسيطة إلى مشاكل تستدعى التدخل الطبي العاجل وينبغي البحث عند فحص البراز عن وجود المخاط والدم والكريات البيضاء، ويشير وجود أي منها إلى التهاب القولون وظهور الكريات البيضاء في البراز ما هو إلا إشارة إلى استجابة تجاه الجراثيم التي تغزو جدار القولون ويلفت وجودها أيضاً إلى وجود التهاب حاد وليس من الضروري أن يكون الفحص المتعلق بالكريات البيضاء إيجابيا عند كل المرضى المصابين بالتهاب القولون.
ينبغي أخذ عينة البراز لعمل زراعة للجرثومة في أبكر وقت ممكن من المرضى المصابين بالإسهال أو البراز المحتوي على الدم خاصة عند احتواء البراز على الكريات البيضاء وخلال فترات ظهور حالات تفشي الإسهال، وقد يساعد عمل منظار للقولون في التشخيص عند المرضى الذين تكون أعراض التهاب القولون شديدة لديهم.
تبقى معالجة الجفاف حجر الزاوية في معالجة الإسهال. حيث يعتبر الأطفال وبصورة خاصة الصغار منهم أكثر عرضة من الكبار لهذا الأمر بسبب كون احتياجاتهم الأساسية من السوائل والاملاح أعلى نسبة للكيلوغرام من الوزن.
ويعتبر اعطاء السوائل عن طريق الفم المعالجة المختارة لكل المصابين بالجفاف فيما عدا أولئك المصابين بالدرجة الشديدة منه أو من لا يستطيع شرب السوائل بسبب تهيج المعدة والترجيع المتكرر ويتم تعويض مافقده الطفل خلال ال 6-4 ساعات الأولى عن طريق الفم أو الوريد ولا تعتبر المشروبات التقليدية المنزلية كالمشروبات الحاوية للصودا الخالية من الكربونات والعصير الصناعي وعصير الفواكه والشاي كلها لا تعتبر سوائل ملائمة بالنظر لارتفاع تركيز السكريات فيها الأمر الذي قد يسيء إلى وضع الإسهال ولتدني محتواها من الصوديوم والذي قد يؤدي لنقص صوديوم الدم، ولكون نسبة السكريات إلى الصوديوم فيها غير ملائمة. يعاد بدء الأكل مع الاستمرار بمحلول الماء والملح عن طريق الفم.. اصابة شخص اخر في العائلة بنفس الاصابة المزمنة قد يرجح وجود تقرح بالقولون حيث قد يساعد عمل منظار للقولون إلى تشخيص الحالة بشكل دقيق.
صداع متكرر
٭ لديّ طفل يبلغ من العمر 11 عاماً ويشكو من الصداع بشكل متقطع من حوالي ثلاثة أشهر وقد لاحظت معه ارتفاعا في درجة الحرارة منذ أسبوع بالإضافة إلى الترجيع في الصباح في اليومين الأخيرين مع وجود حول بسيط في العينين أفيدوني ماذا أفعل؟
- الحول المفاجئ مع الاعراض المذكورة يدخل فيه مشاكل كثيرة فيجب استبعاد أي أمراض متعلقة بالجهاز العصبي المركزي حيث يتم ذلك بأخذ القصة المرضية الكاملة وعمل أشعة مقطعية وأشعة بالرنين المغناطيسي للدماغ وتبعاً لذلك تتم المعالجة كما أنه من الضروري أيضاً عمل فحوصات للأذن الداخلية والعينين.
حالة ربو
٭ طفلتي تبلغ من العمر سبع سنوات وتشكو من نوبات متعددة وضيق التنفس وهي تستعمل بخاخات للفنتولين وبخاخا وقائيا كما أنها قد أدخلت المستشفى عدة مرات بسبب تلك الحالة وأود الاستفسار عن هذه الحالة هل سوف تستمر معها مدى الحياة؟
- مرض الربو هو مرض شائع لدى الأطفال والبالغين ويتم معالجتهم بأدوية موسعة للشعب الهوائية وأدوية وقائية للتقليل من عدد مرات الأزمات والتي تتكرر عادة في أوقات الربيع والشتاء وحين التعرض للغبار أو لبعض الروائح وعادة تقل الأعراض مع تقدم الطفل في العمر والكثير من الأطفال يتلاشى عندهم ذلك المرض عند البلوغ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق