Translate

الاثنين، 24 أغسطس 2015

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية


    ضعف في التبول
* والدي لديه ضعف في التبول او كما يسمى (حسر بول) وألم اسفل البطن، وعند مراجعة المستشفى تمت افادته أنه ليس لديه شيء. علماً انه سبق أن حصل لديه مثل هذا وعند مراجعة المستشفى أفادنا الدكتور ان لديه مشكلة في البروستات بسبب كبر السن وكثرة المشي. وتم اعطاؤه ابرة لا يحضرني اسمها الآن.
وقرأت عن مستحضر (سوبا لميتو) في احد المواقع الطبية، فهل هو مناسب؟ علماً ان عمره 69 سنة آمل الرد بأسرع وقت.
- من الصعب تحديد سبب المشكلة في التبول من المعلومات المعطاة في السؤال وان كانت حالة والدك كما وصفتها تشير الى وجود تضخم حميد في البروستات اذا ما كان الفحص الشرجي طبيعياً وتركيز مادة PSA غير مرتفع. تضخم البروستات الحميد يشير الى زيادة في عدد خلاياها مع نمو في حجمها وهو مرض يصيب الملايين من الرجال المسنين الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر في كل انحاء العالم لاسيما ان العديد من الدراسات الوبائية والتشريحية اظهرت ان حوالي 50٪ من الرجال في سن الخمسين وحوالي60٪ منهم في سن الستين وحوالي 80٪ من الذين تجاوزوا 70 سنة من العمر مصابون بتضخم الغدة الحميد.
وكما أشرت في مقالة سابقة حول هذا الموضوع، يمكن معالجة اعراض التضخم الانحسارية بالادوية المضادة لمفعول الاندروجين مثل «البروسكار او الافودارت» اومرخيات العضلات مثل محصرات الفا واحد «التمسيلوسين اوالفازوسين او الدوكزاسوسين» التي تساعد في ترخية مجرى البول او بجمع النوعين معا.
وبالنسبة للمعالجة بالاعشاب مثل مستحضر السوبلميتو (Saw Palmetto) او البلميط المنشاري فهو نبات ينمو بشكل حصري في الولايات المتحدة فقط ويستخرج منه مستحضر يستخدم لعلاج تضخم والتهابات البروستات، كما أنه معقم ومطهر للمسالك البولية، وقد كان يستخدم على نطاق واسع في الولايات المتحدة واوروبا لعلاج تضخم البروستات الحميد مع نتائج جيدة الا ان الابحاث الاخيرة المقارنة اثبتت عدم وجود فعالية لهذا المستحضر مقارنة بغيره من الادوية السابقة ومن اخر هذه الدراسات مراجعة قاعدة كوكرين المنشورة عام 2009 الا انه يجب ان يذكر هنا ان استعمال هذا الدواء لا يترتب عليه مضاعفات ذات تأثير ملحوظ.
هل استخدامه يؤثر على الصحة
* هل عقار سيروكسات بالنسبة إلى سرعة القذف يسبب العجز الجنسي حسب ما هو مكتوب بالنشرة المرفقة، فهو له ردة فعل جيدة معي من ناحية تأخير القذف رغم المضاعفات الأخرى من غثيان وكثرة التثاؤب جراء استخدامه مع الاحساس بالرجفة عند الإقلاع عن استعماله فجأة، سؤالي هل الاستمرار على استخدامه يؤثر في الصحة جنسياً وغير جنسياً، هل تنصحني بالمتابعة عليه أم ماذا ولكم جزيل الشكر؟
- من بعض الأعراض الجانبية النادرة لعقار سيروكسات (Paroxetine- Seroxat) العجز الجنسي الذي قد يحدث اثناء تناول العلاج او بعد التوقف عن استعماله خاصة اذا كان الاستخدام لفترات طويلة او بجرعات عالية، وتحدث هذه المضاعفات في اقل من 10% من المرضى في عدة صور منها الضعف في الانتصاب او قلة الرغبة والاستثارة الجنسية او حتى انقطاع القذف وقد تستمر لعدة اشهر بعد التوقف عن استخدام العلاج.
ولكنه اذا ما قد استعمل العلاج بالجرعات المتعارف عليها ولمدة من دون حصول تلك المضاعفات فيمكنك الاستمرار عليه بلا قلق حول تأثيره في صحتك الجنسية أو غير الجنسية، ولكن عليك استعماله تحت اشراف متخصص في امراض الذكورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق