Translate

الاثنين، 5 أكتوبر 2015

الجماع والبيض المسلوق.. خطر يهدد الحامل

dddd
سكر الحمل يؤدي لحدوث مخاطر صحية على الأم والجنين
فحوصات ما قبل الزواج لحياة صحية جيدة
التهاب المهبل وضعف عضلة عنق الرحم.. أسباب الولادة المبكرة
الحصبة الألماني تسبب تشوهات الأجنة
صداع شديد وزغللة بالعين.. أعراض الإصابة بتسمم الحمل
الولادة عملية فسيولوجية طبيعية تتم في نهاية الحمل بهدف خروج الطفل إلى الحياة، وكلما كان الاستعداد البدني والنفسي للولادة جيداً، كلما كانت الولادة سهلة وآمنة للأم والطفل، وللوصول إلى طفل بصحة جيدة بدون مشاكل هناك العديد من الخطوات المسبقة للزواج الناجح بداية من فحص ما قبل الزواج، وذلك لتجنب الأمراض الوراثية، ومعرفة قدرة كلا الطرفين على الإنجاب، والتأكد من عدم وجود أمراض معدية تنتقل من خلال الإتصال الجنسي.
وللتعرف أكثر على المشاكل التي تواجه الحوامل كان لنا هذا الحوار مع الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد والعقم بكلية طب قصر العيني.
لماذا فحوصات ما قبل الزواج؟
لوجود بعض الأمراض ذات المضاعفات المستقبلية الخطيرة مثل، اختلاف عامل الـ” RH” في دم الزوجين والأمراض المنقولة جنسياً، فإجراء الفحص الإكلينيكي، والتحاليل الطبية تساعد على الاكتشاف المبكر لبعض الأمراض المعدية التي قد تنتقل من أحد الزوجين إلى الآخر والمبادرة بسرعة علاجها، كما تسهم بقدر كبير في إنجاب أطفال أصحاء.
كما يجب التأكد من خلو الزوجين من الأمراض التناسلية من خلال عدم وجود قرح على الأعضاء التناسلية أو إفرازات غير طبيعية من الجهاز التناسلي وفي حالة وجود أي مرض تناسلي قبل الزواج يجب علاجه لتفادي انتقال هذا المرض جنسياً، بالإضافة إلى اكتشاف الأمراض المزمنة التي قد تؤثر على الحمل وتحتاج لرعاية خاصة أثناءه مثل، أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم ومرض البول السكري.
هل الهرمونات البديلة مفيدة لصحة الحامل؟
الهرمونات البديلة تلجأ إليها أغلب السيدات بعد إصابتهن بترقق أو هشاشة العظام بعد سن اليأس، ولكن يجب أن نبين ما آثار هذه الهرمونات المصطنعة على باقى أجزاء جسم المرأة وما تأثيرها الضار على صحتها.
فالهرمون البديل هو الذى يكون متكونا من خليط من هرموني “الاستروجين” و”البروجسترون” لحماية المرأة من هشاشة العظام، لكن وجدت الدراسات والتجارب خاصة في آخر الدراسات التي أجريت على 10000 امرأة يستخدمن الهرمون البديل ازدياد نسب الإصابة لديهن بأمراض غاية في الخطورة أهمها، الإصابة بسرطان الثدي وتجلط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية.
فطبيعة تكوين المرأة عند بلوغ منتصف العمر فإنها تبدأ بالضعف وهذه العملية تزداد سرعة بعد سن اليأس، ولكن هناك طريقة واحدة لمعالجة الأمر بدلاً من الهرمون البديل وهو النظام الغذائي الصحي .
ما أسباب الولادة المبكرة؟
هناك أسباب وعوامل مختلفة تساهم فى حدوث الولادة المبكرة وأهمها، انفجار كيس الماء ونزول السائل “الامينوسي”، وجود التهاب بالمهبل أو بمجرى البول، وجود تاريخ مرضى بالعائلة، زيادة كمية الماء حول الجنين أو الحمل بأكثر من جنين، ضعف عضلة عنق الرحم، الحمل والإنجاب أكثر من مرة.
ماذا يجب أن تفعله الحامل عند اكتشاف الإصابة بسكر الحمل؟
في البداية، يجب تحويل الحامل إلى أخصائي تغذية علاجية، ليضع لها برنامجاً غذائياً خاصاً يراعى فيه حالة الحامل واحتياجات الجنين، بالإضافة إلى إجراء فحص دم بعد أسبوعين بأخذ عينتين واحدة بعد صيام ثماني ساعات والأخرى بعد تناول الطعام بساعتين.
وأضاف أنه إذا تبين أن نسبة السكر في الدم طبيعية فإن إتباع الحمية الغذائية التي وصفها الطبيب تكفي وحدها، أما في حال ارتفاع مستويات السكر في الدم، فيفضل إدخال المريضة إلى المستشفى ليتم مراقبة حالتها بصورة أدق، وإذا ما تأكد ارتفاع نسبة السكر في هذه الحالة تخضع للعلاج بالأنسولين.
هل هناك خطورة على صحة الأم والجنين من سكر الحمل؟
سكر الحمل يؤدي لحدوث مخاطر صحية كثيرة على الأم والجنين في حالة عدم التحكم في مستويات السكر في الدم، مثل، ارتفاع ضغط الدم عند الحامل وتعرضها للإصابة بما يسمى تسمم الحمل، كبر حجم الجنين مما يؤدي إلى تعسر الولادة وتعرض الجنين لإصابات عدة مثل، الاختناق خلال الولادة، وكذلك زيادة احتمالات الولادة القيصرية.
كما قد يصاب الجنين بمضاعفات عند وبعد الولادة مثل، هبوط حاد في نسبة السكر، ارتفاع في نسبة الصفراء في الدم، هبوط في مستوى الكالسيوم، وفاة الجنين قبل أو بعد الولادة مباشرة.
هل تناول البيض المسلوق خلال الحمل يحمي الطلق كما يعتقد البعض؟
هذه شائعة يطلقها العديد من الأشخاص بدون سند علمي، فالبيض المسلوق يسبب انتفاخ وآلم بالبطن، فإذا لجأ الطبيب إلى إستخدام التخدير(سواء ولادة طبيعية أو قيصرية) فلا يجب إعطاء التخدير مع وجود أكل في المعدة، والأفضل تناول سوائل سكرية أو فواكه طازجة عند بدأ الولادة.
هل الجماع يهدد الحمل؟
الحمل حال طبيعية فسيولوجية، لذلك فلم يثبت ضرر من الجماع ولكن يفضل منعه في الحالات الذي تستدعى ذلك منها، الإجهاض المتكرر السابق أو الإجهاض المنذر الحالي، وحالات الولادة المبكرة السابقة أو الحالية.
ما هى السيدات الأكثر عرضة لتسمم الحمل؟
تسمم الحمل ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مع وجود زلال أو ارتفاع نسبة البروتينات بالبول وتورم بالجسم.
وأكثر النساء عرضة، هى المرأة التي أصيبت من قبل بتسمم الحمل، مريضات السكر أو البدانة أو ارتفاع ضغط الدم.
ما هى أعراض الإصابة بتسمم الحمل؟
يجب عدم الاعتماد على ظهور الأعراض لتشخيص تسمم الحمل، وذلك نظرا لأنها تأتي في مرحلة متأخرة، وهى كالآتي:
صداع شديد، زغللة بالعين، آلام بفم المعدة، وجود نزيف مهبلي، قلة حركة الجنين، تورم عام بالجسم.
لذا يجب على الحوامل الابتعاد تماماً عن تناول المخلل وتقليل الملح بالطعام.
هل تناول الأدوية خلال الحمل يسبب تشوهات الأجنة؟
التشوه ينتج من أمراض معدية مثل الحصبة الألماني أو عامل وراثى أو التعرض لإشعاع أو مواد كيماوية، أو بعض الأدوية وليس كلها، لذا يجب على الحامل عدم تناول أي دواء إلا للضرورة وتحت الإشراف الطبي.
وما هى علامات الخطر أثناء الحمل؟
علامات الخطر التي يجب التوجه فوراً إلى أقرب مستشفى عند حدوث أي منها هي، صداع شديد وزغللة بالعين، إرتفاع درجة الحرارة، خروج سائل له رائحة كريهة من المهبل، نزيف من المهبل حتى لو كان بسيط، ألم بالبطن أو أسفل البطن، توقف حركة الجنين (بعد الشهر الرابع)، انفجار كيس المياه “القرن” قبل موعد الولادة.
وهل هناك علامات يجب مراجعة الطبيب عند حدوثها؟
نعم هناك العديد من العلامات مثل عدم زيادة الوزن، إحساس مستمر بالإرهاق، تورم اليدين أو الوجه، صداع ودوخة، قئ شديد مستمر، صعوبة في التنفس.
ماذا تفعل الحامل عند الشعور ببدء علامات الولادة؟
الإمتناع عن تناول أي أطعمة أو مشروبات فقد تحتاج السيدة إلى تخدير أثناء عملية الولادة. وعند شعور الأمن بالجوع أو العطش فلابد من استشارة الطبيب أو الممرضة المساعدة له عن إمكانية تناول بعض من العصائر.
والقيام بالحركة العادية في المنزل ولا داعي للخوف من الحركة (المشي يساعد كثيراً على بدء عملية الولادة وتسهيل اتساع عنق الرحم).
والانشغال بأي عمل خفيف أو بالصلاة ولا داعي للقلق أو الخوف فالغالبية العظمى من النساء يلدن بدون مشاكل.
والمحافظة على نظافة الجسم وأخذ حمام دافئ، مع تفريغ المثانة أولاً بأول وعمل حقنة شرجية، وعدم الحزق عند الشعور بالطلق (بل أخذ نفس عميق) طالما لم ينفجر جيب المياه ويتسع عنق الرحم.
sssdd
sssss

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق