Translate

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015

عيادة القلب

 خفقان وضيق تنفس
* ريم من الدمام.. عندي بعض الاسئلة واتمنى تساعدني وتنصحني انا كنت اعاني من نوبات خفقان وضيق تنفس وجاني بعدها خوف غير طبيعي وصرت اخاف تجيني الحالة وأموت... تجيني واصرخ وابوي يمسكني ويجلس يقرا علي فترة وأكب علي نفسي ماء بارد ورحت للدكتور الباطنية وعلمته اني معي خفقان وضيق تنفس واعطاني سبيراليكس ودوغماتيل والحمدلله بعد فترة ريحني استمريت عليه سنة وعليها وتركته من نفسي واتزوجت والحمدلله حملت بعد زواجي ب٣ شهور وحملي كله خفقان وبس منسدحة المهم واروح للدكتور حقي ويقول لي ما اقدر اعطيك شيء عشانك حامل وكنت ٣ شهور الاولى اراجع كل شيء تمام الحمدلله والشهر الرابع رحت للدكتورة فجاءة قالت ضغطك مرتفع ماأقدر اخليك تروحي.. المهم قطعت صلتي بالمستشفى كرهته خفت ع نفسي على حملي من الأدوية والأطباء!! وتركت المراجعة لآخر شهر راجعت قبل ولادتي بأسبوعين واقيس الضغط مرتفع وصل ٢٠٠ و١٧٠ مع النبض السريع وكل ما هديت وارتحت خف الضغط فلو كان مرض كان ثابت دامه طالع نازل فهو ليس مرض.. وعند الولادة ولا ١٠ مرات اقيس الضغط ولا احتجت الحمدلله شيء وولدت طبيعي ولكن بعد الولادة ما قدرت انام من الخفقان ولا اكل شيء ما يعلم به غير ربي وبعد اسبوع بالضبط من ولادتي جاءتني ضيق تنفس شديده واليوم اللي بعده رحت دكتوري وعطاني انتابرو ١٠ ما عطاني سبيراليكس المهم مااتحسنت وقالي الدكتور ذي كمان أعراض اكتئاب قوي ويبغا له وقت وصبر وولدي لا فرحت فيه ولا شيء ماني حاسة شيء وماني مهتمة بنفسي وقالي ما ترضعي وحرمت ولدي من الرضاعة وبعد ٦ شهور الحمدلله رجعت تمام وصار ولدي اغلى ما املك لكني الحين لي بالضبط استخدم انتابرو سنة وخمس شهور وخائفة اقطعها وتجيني وخائفة احمل ولو حملت وش بيكون الحل يعني اقعد استمر عليها ع طول والا كيف هل لها اضرار واثار هل القلق والخوف والهلع يرفع الضغط ويسبب ارتفاع نبضات القلب وايضا القولون العصبي هل الحبوب تأثر ع الحامل لو اخذتها هل الانقطاع عنها يسبب اثار جانبيه ام ان الحالة النفسية تزيد في الحمل والنفاس؟
• لم تذكري تحليل الغده الدرقية ولا تصوير القلب وان كان الواضح من القصة المرضية أنك تعانين حالة القلق النفسي الشديد وتحتاجين علاج مكثف لهذه الحالة ويجب عليك الاستمرار والمتابعة مع الطبيب النفسي وعدم إيقاف الدواء من تلقاء نفسك وبلا شك ان القلق يرفع الضغط ويتاح لعلاج ويرجع الضغط طبيعيا بعد علاجه.
الموت المفاجئ
* صالح من تبوك.. توفي أخي فجأة وهو في سيارته وبدون أي مقدمات. فما أسبابه وهل أنا عرضة لها مستقبلا؟
• تسعين في المئة من أسباب الوفيات المفاجئة هي امراض شرايين القلب وبالذات جلطة القلب الحادة، وهناك اسباب مختلفة مثل توقف التنفس المفاجئ من انسداد مجرى الهواء العلوي او هبوط الضغط المناعي الحاد.... هناك عوامل خطورة تزيد من احتمالية الوفاة المفاجئة وهي مرض السكري وارتفاع الضغط المزمن وارتفاع الكلسترول والتدخين وعدم وجود اللياقة (المشي) اليومي والتاريخ العائلي بجلطات القلب تحت سن الخمسين او الوفاة المفاجئة، والتدخين وبالذات عدد السيجارات التي يدخنها الشخص يوميا احد الاسباب العلمية المعروفة للوفاة المفاجئة، ولا يختلف في ذلك (المعسل، الشيشة، السيجارة العادية، السيجارة الالكترونية، استخدام التبغ عن طريق الفم).... والوقاية تشمل باتباع طرائق الوقاية من الامراض المزمنة المعروفة والمسببة لامراض شرايين القلب مثل السكري والضغط وارتفاع الكلسترول او التحكم بها، لقد اثبتت الدراسة الطبية ان فحص اقارب المتوفى بموت الفجأة يمكن ان يكشف اسبابا مستترة في حوالي 40%، وعلى الرغم من ان الوفاة المفاجئة أخطر بكثير من جلطات القلب الحادة الا انها تلقى اهتماما اقل من عامة الاشخاص المهتمين بالوعي الصحي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق