Translate

الجمعة، 27 نوفمبر 2015

عيادة الجراحة العامة

د.أحمد الزبيدي
    عنصر البوتاسيوم
* كنا في جلسة في الاستراحة نتكلم عن الإمساك ومسبباته فذكر لنا أحد الأخوة أن نقص البوتاسيوم يؤدي الى الإمساك الشديد جداً...!! فهل هذا صحيح وما هو البوتاسيوم أصلاً؟!
- عنصر البوتاسيوم أحد أملاح المعادن المهمة في الجسم، وله تأثير فعّال على نشاط العضلات خصوصاً عضلة القلب، كما يلعب دوراً مهماً في التوازن الحمضي ويسبب نقصه اضطرابات عصبية وقلبية (قلة وضعف ضربات القلب). للبوتاسيوم وظائف عدة:
- يدعم بالاشتراك مع الصوديوم والكلور توزيع وتنظيم السوائل في الجسم
- يساعد العضلات على الإنقباض والاسترخاء ويؤمن مرور النبضات العصبية في الجهاز العصبي
- يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الشرايين ونبضات القلب
- يساعد أولئك الذين يعانون من زيادة الصوديوم في الجسم
- يعتبر عنصراً مفيداً في تلافي السكتة الدماغية، الاكتئاب، حب الشباب، التورم، التعب، والتعصب.
مصادر البوتاسيوم كثيرة، أذكر بعضها مثل: الموز، دبس السكر، العسل الاسود، الحليب، طحين البطاطا، المشمش المجفف، نخالة الحبوب، الدراق المجفف، القمح، بذر القرع، الزبيب، اللوز، التين المجفف، بذور دوار الشمس، البلح، الافوكادو، المكسرات، سمك السردين، السبانخ، الشعير، الاجاص المجفف، البروكلي.
يؤدي نقص البوتاسيوم إلى اضطرابات في ضربات القلب، ضعف أدائها، انخفاض ضغط الدم، جفاف الجلد، حب الشباب، قشعريرة، الاكتئاب، العصبية المزاجية، الاجهاد والاعياء، الضعف العضلي، الغثيان، التقيؤ، الامساك، الإسهال، تورم الجسم، تشنجات. أما الإفراط في تناول البوتاسيوم فيؤدي إلى الضعف العضلي والقيء.
مقدار الكمية الضرورية من البوتاسيوم يومياً تختلف حسب الفئة العمرية (للذكور والإناث):
- من الولادة حتى عمر 6 شهور 500 ملغ (مليجرام)
- من عمر 7 شهور إلى تمام السنة 700 ملغ
- من 1 – 3 سنوات 1000 ملغ
- من 4 – 6 سنوات 1400 ملغ
- من 7 – 10 سنوات 1600 ملغ
- من 11 – 50 سنة 2000 ملغ
آلام السرة
* أشعر بألم أحياناً في سرتي، فما هي الأسباب المؤدية الى ذلك ؟!
- آلام السرة لها احتمالات كثيرة منها:
- وجود فتق سري.
- حكة شديدة.
- كحة مزمنة.
- إمساك شديد.
- أورام في البطن.
- التهاب الزائدة الدودية.
- اختلال عضوي في الأمعاء
الدودة الخطافية
* الله يعافيك يا دكتور درسنا في العلوم عن الدودة الخطافية وما فهمت الدرس!! سؤالي ما هي هذه الدودة؟ وهل منها أنواع؟ وهل صحيح أنني اذا اصبت بها تمص دمي وتأكل كل غذائي وهل تؤدي الى الوفاة اذا لم أتعالج منها؟!
- الديدان الخطافية هي ديدان صغيرة الحجم (طولها نصف بوصة) تصيب الانسان بالعدوى وتتطفل عليه مسببه له الانيميا (فقر الدم). وهناك نوعان شائعان منها وهما Ancylostoma Duodenale و Necator Americanus , وأحد هذين النوعين يصيب ربع سكان العالم. تعيش الديدان في المناطق الحارة الرطبة من العالم و تنتقل الى الانسان بملامسته بالبراز الملوث في التربة. تدخل الديدان الصغيرة، أو بالأحرى يرقات الديدان، الى الجسم من خلال الجلد فيما بين اصابع القدمين الحافيتين، ثم تتحرك عن طريق الاوردة مع تيار الدم حتى تصل الى الرئتين ومن ثم يسعل الشخص فتصعد اليرقات الى الفم، فتُبلع لتصل الى الامعاء.
تقوم الديدان الخطافية بتثبيت نفسها (مستعينة بأجزاء أفواهها المسلحة بأسنان او شفرات حادة في السطح الداخلي (البطانة الداخلية) للأمعاء الدقيقة، حيث تنمو، يمكنها ان تعيش في الامعاء لمدة تصل الى خمس سنوات، ولكن لا تتكاثر اعدادها داخل اجسامنا. وبعض المصابين بها لا يعانون من أية أعراض ، والبعض الآخر يصاب بطفح جلدي مع حكة في موضع اختراق اليرقات للجسم، قد يشعر بأزيز بالصدر او سعال مع بلغم (بصاق) مختلط بالدم، وحمى، وإسهال دموي وألم بالبطن، يمكن ان تسبب الديدان الخطافية الرعياء والانيميا. يتم تشخيص الديدان الخطافية عن طريق التعرف على بويضاتها في عينة من البراز. كثير من الحالات لا يتم علاجها، وتموت الديدان وتمر الى خارج الجهاز الهضمي مع البراز. وقد يختبر طبيبك دمك لتحليل نسبة الحديد حتى يتأكد من انك لم تصب بالأنيميا. ويمكن القضاء على الديدان الخطافية بالعقاقير الطاردة للديدان التي تؤخذ عن طريق الفم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق