Translate

الأحد، 15 نوفمبر 2015

التخصصي يرعاكم

كحل بودرة

    • أم ناصر من الرياض تقول إنها تستعمل كحل بودرة من وقت لآخر وهي متواجدة في الأسواق المحلية فهل لها أضرار على العيون أوعلى الجنين أثناء الحمل؟
- وللإجابة على الأخت أم ناصر نقول: يوجد العديد من أنواع الكحل البودرة والتي يدخل في تركيبها معدن الرصاص السام حيث تصل نسبته إلى 90% من تركيبة الكحل. وهذا الكحل المتسمم بالرصاص يرجع إليه أحد أسباب التخلف العقلي عند بعض الأطفال الذين تستعمل أمهاتهم الكحل الملوث بالرصاص أثناء الحمل أو أن اهاليهم يكحلونهم بعد الولادة لفترات طويلة، وقد ثبت علمياً أن الكحل الملوث بالرصاص له دور كبير في التخلف العقلي عند أطفال المدارس الابتدائية لذلك على الأم الحرص على عدم استعمال الكحل البودرة إلا بعد التأكد من خلوه من الرصاص.
كمية الحديد اللازمة للإنسان
• سعد من جدة يسأل عن كمية الحديد اللازمة للإنسان يومياً وما هي الأغذية التي يتواجد فيها الحديد؟
- أن الإنسان البالغ يحتاج إلى ثمانية عشر مليجرام من الحديد يومياً وأهم الأغذية المحتوية على الحديد هي الكبدة، والسبانخ، واللوبيا والفاصوليا، والبطاطا المطبوخة، واللحم البقري، والزبيب وزيت الفول السوداني.
مستحضرات التجميل
• أم محمد من الرياض تسأل عن خطورة مستحضرات التجميل؟
- وللإجابة على أم محمد نقول ليس كل مستحضرات التجميل خطرة إذا استخدمت استخداماً معتدلاً وروعي اختيار الأنواع الجيدة منها، ويجب أن نلاحظ أن مستحضرات التجميل لها وقت محدد تنتهي صلاحيتها للاستعمال ويجب ملاحظة أن العينات القديمة الصنع أو التي تعرضت للشمس أو التخزين السيئ من رطوبة أو حرارة شديدة، ويجب عدم استخدام هذه المستحضرات إذا تغير لونها وتغيرت رائحتها لأنها قد تكون في هذه الحالة مصدراً للإصابة بالحساسية في الجلد وحكة وقد تغير لون البشرة وتحدث فيها أضراراً مستديمة.
وقد تكون مصدراً لتكاثر البكتيريا عند تغير رائحتها لذلك قد تكون مصدراً لحداث الأمراض الجلدية.
وإذا جفت بعض أنواع مستحضرات التجميل فإنها تكون غير صالحة للاستعمال. وقد تتكون بعض مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه من مكونات يسهل تكاثر البكتيريا لذلك يجب اختبار الأنواع الجيدة وحفظها في درجات حرارة متوسطة أما مستحضرات التجميل التي يستعمل فيها الفرشاة وخاصة عند كثرة الاستخدام واحتكاك هذه الفرشاة بالوجه ثم بالمستحضر مرة أخرى فانها فد تكون مصدراً للبكتيريا لذلك عند فترة محددة يجب التخلص منها، بعض مستحضرات التجميل مثل المكياج ومزيل رائحة العرق ومزيل المناكير يجب احكام غلقها عند الانتهاء من استعمالها كل مرة وأخيراً يجب أن يكون كل شخص في العائلة له مستحضرات خاصة به مثل أحمر الشفاه أو أقلام الكحل للعيون أو بودرة التجميل التي يستخدم فيها الفرشاة حتى لا تكون مصدراً لنقل الأمراض والعدوى شخض مريض إلى آخر سليم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق