Translate

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2015

عيادة الطفل

  حدة الإبصار
* طفلتي ذات الاربعة اشهر تشكو من وجود حوَل في عينيها، وأريد أن أسأل عن ما اذا كانت الطفلة ترى بشكل جيد في هذا العمر ومتى عادة يثبت نظر الطفل ويصبح مدركة لتحرك بصرها والمتابعة للأشياء المتحركة حولها ؟
- تكون الشبكية عند الولادة متطورة جيداً لكن العدسة تكون غير متحركة نوعاً ما. يتطور التثبيت والمتابعة (تعقب الاشياء المحيطة بالطفل) ضمن مجال النظر بشكل جيد بعمر الشهرين. يفضل الرضع النظر في الوجوه البشرية بدلاً من التصاميم الهندسية كذلك يفضلون الخطوط المنحنية والألوان البراقة والتباين الشديد. الحول شائع بعد الولادة لكنه يزول عادة بعمر 3-6 شهور. ورغم أن حدة الإبصار تكون ضعيفة عند الولادة وتصل إلى 400/20 فإنها تتحسن بسرعة خلال الأشهر الستة الأولى من العمر وتصل إلى 40/20 ولكنها لا تصل إلى 20/20 حتى عمر 4 سنوات تقريباً.
الحمى المالطية
* ابني يبلغ عمره 10 أعوام ومنذ مايقرب من شهرين بدأ يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في المفاصل وحين عرضه على أحد عيادات الأطفال تم تشخيص حالته على أنها التهاب في اللوزتين وهذا الالتهاب بالتالي سبب له أيضاً آلاماً في المفاصل وصرف له مضاد حيوي استعمله لمدة اسبوع تحسنت الاعراض لفترة بسيطة ولكنها عاودته بصورة متقطعة حيث عرضناه على الطبيب مرة اخرى وعملت له فحوصات كثيرة من ضمنها تحليل الحمى المالطية تبين في النهاية ان هذا هو المسبب للاعراض الموجودة لديه وبدأنا في العلاج وسؤالي يادكتور هل يمكن ان يصاب بها مع ان الفترة التي قد شرب فيها حليباً طازجاً دون غليه كان من فترة طويلة جدا وهل سيسبب له مضاعفات مستقبلاً ارجو افادتي لاني قلقة جداً؟
- الحمى المالطية احد الامراض التي يمكن تشخيصها عن طريق فحص الاجسام المناعية المضادة في بلازما الدم واما عن سؤالك عن طول الفترة بين التعرض للمسبب وظهور الاعراض وهو ما يطلق عليه فترة حضانة الميكروب فهذا وارد جداً اذ قد تبلغ تلك الفترة اشهراً ولكن طالما شخصت الحالة بدقة وقد بدأ العلاج فلا داعي للقلق.
تورم بالركبة
* ضربة في الركبة اليمنى سببت تورما لابني البالغ من العمر 8 أعوام وقد استعملت له كمادات ولكن التورم يزداد بشكل بسيط وفي الفترة الاخيرة ظهر معه ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.. استعملت له مضاداً حيوياً وخافضاً للحرارة ولكن دون استجابة. كما ان الاشعة لم توضح أي كسر ولله الحمد في الركبة.. ارجو ان تدلني على العلاج المناسب لحالة ابني مع الشكر الجزيل لكم؟
- التورم الذي ظهر في مكان الاصابة وهي الركبة قد يؤدي إلى التهابات ثانوية يتحتم تشخيص الحالة بدقة ومن ثم بدء العلاج بالمضاد الحيوي اذا تبين للطبيب المعالج وجود التهاب في منطقة الاصابة من خلال الفحص السريري والفحوصات الاخرى للدم والاشعة.
نزيف تحت الجلد
* لاحظت منذ عدة ايام ظهور نقط حمراء صغيرة في جسم ابنتي وعمرها 4 سنوات وقد رافق ذلك ايضاً نزيف من الأنف متكرر.. ارجو ايضاح الأسباب وطريقة العلاج وجزاكم الله خيرا؟
- تحتاج الطفلة إلى اخذ القصة المرضية بشكل مفصل كما ان فحوصات الدم المبدئية وتعداد الصفائح الدموية ومستويات عوامل التخثر في الدم مع فحص البول سوف يؤدي إلى الوصول إلى التشخيص للحالة وبالتالي الحصول على العلاج المناسب.
اليانسون وصحة الطفل
* رزقت بمولودة منذ اسبوعين والحمدلله هي بصحة جيدة ولكن ألاحظ عليها انتفاخاً في البطن وكثرة الغازات. غيرت الحليب لها للمرة الثالثة منذ ولادتها ولكن لم اشعر ان الاعراض تحسنت لديها. دهنت بطنها بزيت الزيتون مع الزنجبيل دون فائدة. نصحني البعض باستعمال اليانسون ولكن انا متخوفة. هل هو مفيد لحالة بنتي ارجو ألا تتأخروا علي بالاجابة وبارك الله فيكم؟
- اليانسون نبات معروف منذ القدم فقد ذكره ابن سينا في كتابه. وينفع اليانسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب. كما يستخدم في العديد من الامراض مثل امراض الجهاز التنفسي والسعال واضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم وانتفاخ البطن ولكن في عمر طفلك لا انصح باستعماله اذ إن هذا العشب يحوي مركبات كيميائية عديدة لم تثبت سلامتها للاطفال..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق