Translate

الخميس، 31 ديسمبر 2015

عيادة الجلدية والتجميل

    الحمل والليزر
أنا حامل في الشهر الرابع هل هناك ضرر من إزالة الشعر بالليزر؟
- ليس لليزر أخطار على الجسم من الداخل لأنه ليس له القدرة على اختراق الجلد والوصول الى ما تحته فهو مصمم لأن يصل فقط الى بصيلة الشعر التي توجد في طبقة الأدمة من الجلد ومن الضروري حماية العينين بارتداء النظارة الواقية قبل التعرض لضوء الليزر.
ولليزر مضاعفات منها: قد تحدث تصبغات بنية اللون بعد عمل الليزر يحتاج المريض إلى عدة أسابيع أو أشهر حتى تزول بواسطة الكريمات المبيضة، تصبغات بيضاء وهذه نادرة جدا، ندبات في المناطق المعالجة بالليزر قد تكون بارزة أو ضامرة، التهابات جلدية وهذه نادرة الحدوث، لذا لابد من الحرص على اختيار المتمرس في هذا المجال لكي تقل نسبة حدوث الآثار السلبية، ويمكن للمرأة الحامل مباشرة العلاج بالليزر في أي مرحلة من مراحل الحمل ولا خوف على الجنين اطلاقا وكذلك يمكن العلاج بالليزر على أي شخص وفي أي عمر.
قشور في الوجه
عندي قشور في الحواجب وحول الانف وأعاني من زيادة الدهون في بشرة الوجة كيف تعالج؟
- هذه الحالة التي يعاني من السائل الكريم تسمى الحساسية الدهنية وهي شائعة الحدوث وتظهر في المناطق التي تحتوي على عدد كبير من الغدد الدهنية مثل فروة الرأس والوجة وخلف الاذنين والجذع وتحدث هذه الحالة عند الاطفال وتسمى (قبعة المهد).
ولا يوجد سبب معروف لهذه الحالة الا أن هناك عدة عوامل تساعد على حدوثها مثل اضطراب الغدد الدهنية كما أن للفطريات دوراً في حدوثها، وتزداد الحالة سوءاً في الشتاء وعند الاصابة ببعض الامراض.
أما بالنسبة للعلاج فليس هناك علاج فعال للحالة ولكن يمكن التحكم في أعراض المرض ويعتمد العلاج على نوع البشرة وشدة الحالة ومكان ظهورها في الجسم، فينصح عادة باستخدام الشامبوهات الطبية المحتوية على مادة الكيتوكانزول والقطران وحامض السالسيلك والسلينيوم سلفيد يوميا حتى تتم السيطرة على الاعراض ثم أستخدامه ثلاث مرات في الاسبوع.
كذلك استخدام كريمات موضعية مضادة للفطريات والكورتزون الخفيف التركيز للتحكم بالحكة، وفي الحالات الشديدة يمكن اعطاء أدوية عن طريق الفم مثل الكيت وكانزول والايتراكانزول، وفي بعض الحالات يمكن استخدام أشعة الناروباند، وحديثا ظهرت كريمات لا تحوي الكورتزون ولها فاعلية في علاج الحساسية الدهنية وهي كريمات التكروليمس البيكروليمس.
الشعر الدهني
أشتكي من زيادة في الدهون وشعري دهني ما الشامبو الذي تنصح فيه؟
- الشعر دهنيا يكون بسبب نشاط زائد لإفراز المادة الدهنية من الغدد الدهنية الموجوة في فروة الرأس ما يجعل التكوين الدهني او الزيتي على الشعر موجود بشكل اكثر من الطبيعي.
هناك امور عدة تؤثر في إفراز هذه الغدد الدهنية منها التغيرات الهرمونية التي تحدث عند فترة البلوغ، فترة انقطاع الطمث، أو عند أخذ أدوية للهرمونات مثل حبوب منع الحمل أو حتى عند التوتر الشديد.
كل ذلك قد يؤدي الى زيادة دهنية الشعر وكذلك يعاني بعض الأشخاص من الشعر الدهني بسبب الوراثة وللأسف يستمر هؤلاء على هذا النحو لأغلبية فترات حياتهم.
وأيضا يؤثر الجو والطقس كثيراً في الشعر من ناحية الدهنية من ذلك (الحرارة، الرطوبة) اللذين قد يجعلان الشعر دهنياً بشكل اكبر، وللتحفيف من دهنية الشعر ينصح باستخدام شامبو مخصص للعناية بالشعر الدهني، والحرص على غسل الشعر كل يوم.
انواع الشامبو التي تحتوي على منظفات قد تكون مفيدة جداً للشعر الدهني حيث يمكن تدليكها بلطف على فروة الرأس وتركها لدقائق بسيطة اثناء الاستحمام ثم شطفها جيدا مع التكرار، كذلك ينصح بتجنب تمشيط الشعر بكثرة، وأثناء التمشيط يجب عليك تمرير الفرشاة على اطراف الشعر قدر الامكان من دون الفروة وذلك لتجنب تنشيط الغدد المفرزة للدهن.
وعند القيام بغسل الشعر بالشامبو ينصح بتركيز الكمية بشكل اكبر على اطراف الشعر وليس على الفروة لأن ذلك قد يسبب جفافها بشكل اكبر مما يزيد حجم المشكلة بدلاً من تخفيفها، والقيام بشطف الشعر باستمرار بماء بارد أو دافىء قليلا لأن بقايا الصابون قد تزيد من دهنية شعرك.
تضخم الثدي عند الرجال
أنا شاب وأعاني من مشكلة سببت لي كثيرا من الاحراج وهي تضحم الثدي سؤالي ما اسبابه وعلاجه؟
تضخم الثدي يظهر في الرجال من مختلف الأعمار، حيث يعاني 75% من الشباب في مرحلة البلوغ من بروز الثديين كما تبلغ نسبتها 7% لدى الشباب من عمر 17 سنة بينما تنتشر بنسبة 30% بين الرجال ممن هم في منتصف العمر.
تحدث حوالي 90% من حالات التثدي من دون أسباب تذكر، وربما تكون السمنة هي السبب وراء معظم الحالات غير أن 10% منها قد تنتج عن أحد الأسباب التالية:
اضطراب الهرمونات أو تناول بعض أنواع الأدوية لفترة طويلة مثل: السترويد، والسيميتيدين، والديجوكسين الديازيبام، ومدرات البول.
أو تنتج عن بعض المشاكل الصحية مثل: تلف الكبد، أو أمراض الغدة الدرقية، أو سوء التغذية، أو سرطانات الأمعاء والرئة والكبد والكلى وغيرها، وكذلك أورام الخصيتين والغدة النخامية.
أما نسبة الإصابة بسرطان الثدي عند الرجل فهي نادرة لا تتجاوز نسبته 1% من سرطانات الثدي.
أما علاجه يكون بالجراحة أو بشفط الدهون بالليزر أو بالأشعة الصوتية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق