Translate

الأربعاء، 3 فبراير 2016

عيادة القلب

د.خـالد عبد الله النمر
    وخز شديد بالقرب من مكان القلب
* صالح من جدة.. أنا رجل عمري اربعة وثلاثون عاما مصاب بالسكري نوع ٢ من خمسة شهور عرفت وتم علاجه والتحكم به بدرجات شبه الطبيعية الصائم ما بين ٨٥ إلى ١٢٥ وبعد الأكل بساعتين يوصل تقريباً ما بين ١٣٥ إلى ١٩٠ كحد أقصى.. ولله الحمد من شهرين تقريباً وخصوصاً في أيام الشتاء القارس في حائل تعرضت لخفقان بالقلب وفحصت أربع مرات تخطيط للقلب ومرتين منها تخطيط وتحليلات كامله للدم والغدة الدرقية وكلها سليمة ولله الحمد سويت الفحص في ثلاثة مستشفيات واحدهما مستشفى بالخارج ونفس النتيجة ولازلت أعاني بعض الأحيان في ألم بالصدر وثقل من الجهة اليسرى والذراع الأيسر والألم ما بين خفقان في بعض الأحيان أو وخز شديد بالقرب من مكان القلب مع خدر وتنميل في الذراع الأيسر كاملاً وطنين أغلب الأحيان في الأذن وخاصة اليسرى والشعور أحياناً بنبض القلب في عدة أماكن أشاهدها منها في البطن وأحد عروق القدم واليد كنت مدخنا سابقا والآن في محاولة لقطع التدخين وتم تقليل عدد السجائر اليومية إلى ٥ سجائر باليوم وإلى إن شاء الله القطع النهائي قريباً بإذن الله والرياضة شبه يومي ما بين ٣٠ دقيقة إلى ساعة مشي تم فحص الكلى والكبد والقلب والغدة الدرقية كلها سليمة أرشدني بارك الله فيكم فيما أفعل مالي وماعلي الغده الدرقية كانت نسبتها ٠.٥٢ والدرجة الأدنى ٠.٢٥ على كلام الدكتور؟
- سلامتك اخي صالح. ومن المهم معرفة ان التنميل لا يأتي من القلب او شرايينه او صماماته... كذلك لم تذكر شيئا عن فحوصات الرقبة وهل هناك ضغط على أعصاب الرقبة حسب تصوير الأشعة المغناطيسية او الفحص الكهربائي للأعصاب.. ولذلك انصحك بفحص الجهد واستمر في إيقاف التدخين والرياضة وراجع طبيب الاعصاب والقلب حتى تختفي الاعراض ويصل الى التشخيص المناسب.
ارتخاء الصمام المترالي
* جوزاء من بريدة.. دكتور جزاك الله تعالى خيري الدنيا والآخرة لدي سؤالان.. الأول: منذ صغري كلما ذهبت للطبيب لإجراء فحوصات سواء المتعلقة بالمدرسة أو الجامعة، وحتى الفحوصات العادية التي أجريها من فترة لأخرى لم يذكر لي أحدهم أني أعاني من ارتخاء الصمام المترالي، واكتشفت ذلك قبل حوالي ثلاث سنوات لما أحسست ببعض الألم في منطقة الصدر، فقالت لي دكتورة واستشارية في القلب أن ذلك بسبب ارتخاء الصمام المترالي، وأعدت الكشف عند دكتورة أخرى فكان نفس التشخيص، لكن سؤالي جزاك الله خيرا أن الدكتورة قالت لي أني ولدت بذلك ولم يلاحظ والدي ذلك، مع العلم كما أشرت لحضرتك يا دكتور أني أبداً لم يُبين لي أحد الأطباء ذلك رغم كثرة الكشوفات التي أجريتها، فهل فعلاً ان ارتخاء الصمام المترالي يولد به الانسان؟ وهل من أمور أقوم بها للحفاظ على صحتي العامة وصحة القلب بصفة خاصة؟ وهل ان اضطررت لخلع بعض أسناني يتوجب على إخبار الطبيب بأني أعاني من ارتخاء الصمام، أم أنه لا داعٍ لذلك؟ مع العلم أني أبلغ من العمر 35 عاما، وانا غير متزوجة. وجزاك المولى خير الجزاء يا دكتور.
- صمام المترالي أو (التاجي) وسمي مترالي لأنه يشبه قبعة كان يلبسها رجال الدين المسيحيون في المناسبات الرسمية قديما.. وكذلك وصف "تاجيا" لأنه يشبه التاج شكلا.. وهو صمام ذو ورقتين امامية كبيرة وخلفية صغيرة ترتبط كال منهما بخيوط رفيعة جدا بعضلة القلب حيث يفصل هذا الصمام بين الأذين والبطين الايسرين وارتخاء الصمام المترالي يمشي في بعض العوائل ولكن لا يتبع نمطا وراثيا محددا وقد يظهر ذلك التأثر في الصمام في أي عمر وفي النساء أكثر نسبيا من الرجال.. ولكن يتطور مع الوقت في بعض الحالات. وحسب التوصيات الحديثة انه لا يحتاج الى مضاد حيوي قبل عمليات الاسنان.
ضعف عضلة القلب
* خديجة من مكة المكرمة.. امي سيدة في الخمسين اصيبت قبل خمس سنوات بجلطة قلبية اضعفت عضلة قلبها.. تعايشت مع المرض بسلام وعاشت حياتها مملؤة بالأمل وذلك بفضل الله ثم كلام الدكاتره المشجع له مع ان عضلة قلبها وصلت ل 25 بالمئة فقط ولكن طالما اكد الاطباء لها انها تستطيع العيش والتعايش مع هذا الضعف.. قبل يومين ذهبت لموعدها النصف سنوي وطلبت امي من الدكتورة ان تجري لها فحصا للعضلة وابدت امي تخوفها من ان تكون العضلة قد ضعفت فردت الدكتورة بكل برود وبالحرف الواحد قائله اساسا يا امي عضلة قلبك وصلت لأسوء مرحلة من الضعف.. وخلاص مو ممكن تضعف اكثر من كذا.. من خرجنا من هذه الدكتورة_ سامحها الله وامي اسودت الدنيا بعينها واصبحت تنتظر الموت وكأنها تحتضر وزادت شكاويها واكتأبت ولم تعد امي التي عايشت المرض والغيبوبة والتنفس الصناعي وتغلبت عليه.. ارجوك واسألك بالله ان تساعدني برد انقله لأمي عسى ان تفتح لها باب امل.
- ضعف القلب لا يعني توقف القلب او السكتة القلبية وكذلك لا يعني ان ذلك المريض محكوم عليه بالموت فورا.. فبفضل الله ثم الادوية الحديثة يستطيع المريض ان يعيش حياة طبيعية مثل غيره من الناس وهناك اجهزة تساعد الادوية على تحسن اداء القلب وهناك زراعة القلب واستبداله بآخر إذا احتاج الأمر.. ولم تحسن الطبيبة التصرف في التعامل مع حالة الوالدة حفظها الله. ولابد من الاستمرار في رفع الروح المعنوية لها بشتى السبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق