Translate

الاثنين، 11 أبريل 2016

عيادة الطب البديل

دوار الحركة

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    * أعاني من دوار عند ركوبي سيارة او طائرة او اي شيء يتحرك. وسؤالي هل هناك علاج لهذه الحالة؟
-عزيزتي السائلة انتِ تعانين من ما يسمى (بدوار الحركة) (Motion Sickness) يحصل دوار الحركة عند ادراك عينك لشيء معين من الحركة بينما يقوم دماغك بالعمل على نوع آخر. قد تصيب هذه الحالة اي شخص. علاج هذه الحالة هو من مضادات الهستامين والافضل (Dramamine) وهو يباع في الصيدليات. وظيفته تخفيف اعراض دوار الحركة عبر الحد من مقدار المعلومات الواردة من الأذن الوسطى الى الجهاز العصبي المركزي. من آثار هذا العلاج النعاس وربما جفاف الفم. وهناك مضادات هستامين ولكنها تحتاج الى وصفة طبية مثل (Hydroxzine) او (Meclizine).
الاجهاد والقلق
* سائل يقول: اعاني من الاجهاد والقلق وقد سمعت عن عشبة تسمى كافا كافا وحاولت الحصول عليها ولم اجدها لدى محلات العطار حيث يقولون إنها جيدة لهذه الحالة. ارجو اذا لديك معلومات عنها برجاء الافادة.
- عزيزي السائل نبات كافا كافا (Kava-Kava) هو شجرة تعرف بفلفل كافا وهي تشبه الى حد ما شجرة الفلفل الاسود وهي شجرة متسلقة يصل ارتفاعها الى 3 امتار اوراقها قلبية الشكل جميلة ولامعة. الجزء المستخدم من النبات جذور الشجرة التي تحتوي على مواد راتنجية وقلويدات. تستعمل الجذور لعلاج القلق والاجهاد ومهدئة للجهاز العصبي المركزي ومضادة للتشنج. تفيد في علاج الروماتزم.
ترقق العظام
* سائلة تقول: انا مصابة بترقق العظام وقد اعطيت علاجاً بالاستروجين ولكن مازلت اعاني. وسؤالي هل هناك شيء من الاعشاب يفيد حالتي؟ برجاء الافادة.
- عزيزتي السائلة هناك عشب القراص (Stingin nettle) حيث يطلق اخصائيو الاعشاب على القراص اسم الحبة الطبيعية المليئة بالفيتامين والمعادن فالقراص يحتوي على عدد من المعادن والفيتامينات الهامة لمرض ترقق العظام. يستعمل القراص كمدر للبول ومقوي يمنع النزيف ومضاد للحساسية يفيد في ترقق الدم. يوجد مستحضر منه في محلات الأغذية التكميلية والجرعات مدونة على عبوة المستحضر.
الدردار الاحمر
* سائل يقول: سمعت عن الدردار الأحمر فما هو ؟ جزاك الله كل خير.
- عزيزي السائل الدردار الأحمر شجرة كبيرة يصل ارتفاعها الى 18 متراً الجزء المستعمل منها اللحاء (قشور الساق). والدردار الأحمر موطنه الاصلي الولايات المتحدة الاميركية وكندا. تستعمل جذوره كملطفة للجلد وملين ومغذ وملطف عندما يؤخذ بانتظام وهو غذاء ممتاز في حالتي النقاهة والعنف كما انه غذاء جيد للاطفال. له مستحضر يسمى (Slippery Elm) على شكل كبسولات في محلات الاغذية الصحية.
نفل المروج
* سائل يقول: هل نفل المروج هو النفل الذي يكثر في منطقة نجد في الربيع ام انه يختلف؟ برجاء الافادة.
* عزيزي السائل نفل المروج يختلف تماماً عن نفلنا ولكن هما من جنس واحد وفصيلة واحدة ولكن نفل المروج يتميز بزهرة كبيرة ذات لون بنفسجي جميلة بينما نفل نجد زهرته بيضاء صغيرة. نفل المروج الذي يعرف باسم (Red clover) يستعمل طبياً وله مستحضرات عالمية مقننة في دساتير الادوية العشبية وتحتوي هذه العشبة على مادة الايزوفلافون التي تعمل كنوع خفيف من الاستروجين تحارب هذه المادة على محاربة اعراض ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث المبكر. يوجد مستحضر من هذا العشب في محلات الاغذية الصحية على شكل كبسولات.
أعشاب لتخفيف الوزن
* سائلة تقول: اعاني من السمنة وارغب في شيء من الاعشاب لتخفيف وزني؟ ارجو مساعدتي وفقك الله.
- عزيزتي السائلة هناك عشبان جيدان لهذا الغرض الاول هو جارسينيا كمبوجيا وهي تعزز تخفيض الوزن وتعزيز كمية العضلات. تعتبر هذه العشبة كابحة للشهية وهي تمنع الجسم من انتاج الدهون. لقد اثبتت إحدى الدرسات التي اجريت على بعض الاشخاص الذين يعانون من السمنة الذين تناولوا معدن الكروم مع الجارسينا فاعلية هذا المزيج في تخفيض الوزن بالمقارنة مع اتباع اشخاص بدناء نظاماً غذائياً قليل الدهون فقط. هناك مستحضر يباع في محلات الاغذية الصحية على شكل كبسولات. كما توجد عشبة اخرى وهي الجنسنج السيبيري يقوي الجهاز المناعي ويزيد من القدرة على التحمل يخفف الوزن والكوليسترول. يوجد مستحضر على شكل كبسولات يباع في محلات الأغذية الصحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق