Translate

السبت، 9 أبريل 2016

عيادة الأمراض الصدرية واضطرابات النوم

نعاس وقلق

    نعاس وقلق
* مشكلتي مع النوم وهي أني أنام غالبا ١٢ ليلا وأصحى الساعة ٨ بعد أن أصلي الفجر أرجع، أقوم أحيانا متضايق برغبتي في النوم أكثر خاصة مع الإجازات وتؤثر على نفسيتي خاصة أن لدي قلق وأحيانا أقوم فيني النعاس وصداع مع أني استخدم الفيكسال ١٠٠ جم بعد أن وصفه لي طبيب نفسي. والله دكتور أنا وزني ٨٠ كلجم. الشخير على كلام زوجتي أحيانا وليس دائما الحمد لله. غالبا نعم بعد الفجر نشيط إلا إذا فكرت في مشكلة القلق. والمشكلة أنني أقوم بعد الفجر متكدرا بقولي أنا في إجازه لماذا لا أنام أكثر. إذا تجاهلتها ربما يكون وضعي أحسن بالتفكير فيها تدمر نفسيتي.
خصوصا أنني ألوم نفسي من القلق فقد عالجته قبل ٤ سنوات نهائيا ورجع لي بعد موقف وهو موت جدي لوالدتي فجأة -رحمه الله-. والأطباء ذكروا أن هذه ليست انتكاسة.
فما رأيك حول نومي.
- حاول تجنب النوم بعد الفجر؛ لأنه ليس وقتا مناسبا للنوم، وتعويض ذلك بالنوم مبكراً، كما أنه لا بد من استبعاد توقف التنفس أثناء النوم من خلال عمل تخطيط للنوم؛ حيث إن توقف التنفس أثناء النوم قد يسبب الاكتئاب والقلق والخمول.
النوم القهري
* وأنا أتصفح الإنترنت وجدت أن حضرتك الاختصاصي الذي أبحث عنه، أنا من العراق العمر 50 سنة مصاب ومن فترة 2 شهر بمرض النوم القهري حسب ما قرأته بشرحك بالتفصيل عن هذا المرض والذي ينطبق علي. دكتور حالتي النفسية تعبانه وأطلب من الله ثم منك علاجي من هذا المرض وجزاك الله خير الجزاء، وأنتظر منك الرد دكتورنا العزيز.
- علاج النوم القهري بعد التأكد من التشخيص يتكون من:
1) علاج سلوكي مثل الغفوات الإستراتيجية التي تعطي نشاطا بعد الغفوة، وهي غفوات قصيرة لا تتعدى 10 دقائق.
2) علاج دوائي بالعقاقير لعلاج النوم القهري وشلل اليقظة.
ولكن أولا لابد من التأكد من التشخيص، فقد يكون لديك سبب آخر لزيادة النعاس مثل توقف التنفس أثناء النوم. وأعتقد أن سبب زيادة النعاس لديك هو توقف التنفس أثناء النوم، وهو أحد أهم أسباب زيادة النعاس عند متوسطي العمر. النوم القهري لا يظهر عادة في متوسط العمر ولكن تبدأ الأعراض في المراهقة وبداية الشباب.
لا بد من زيارة طبيب مختص للتأكد من التشخيص.
الخفقان والضيق بالصدر
* أسألك عن حالة تأتيني ولكن على فترات متباعدة إذا نمت لا يكون النوم عميقا وعندما أصحى يكون عندي حالة غريبة خفقان أو شعور يضايق جدا في منطقة الصدر وكتمة وخوف من شيء مجهول... ما دلالتها؟
- من الصعب تشخيص الحالة من رسالة قصيرة.
قد يكون سبب الخفقان والضيق بالصدر الاختناق الليلي وتوقف التنفس أثناء النوم، أو نوبة هلع، أو بسبب ارتجاع الحمض من المعدة.
لا بد من زيارة مختص في اضطرابات النوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق