Translate

الاثنين، 27 أبريل 2015

عيادة الطب البديل


أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    الفارونة
* سائل من الأردن يقول: ما هي الفارونة وهل هي طبيعية أم لا؟ وأين تنمو؟
- عزيزي السائل: الفارونة varunaعبارة عن شجرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 15 متراً ذات أزهار صفراء باهتة وتعرف الفارونة علمياً باسم crataeva hurvula. الجزء المستخدم من النبات اللحاء والأوراق. تحتوي الشجرة على فلافونيدات وصابونيات وسيترولات وجلوكوزيدات. تستعمل ضد تكون حصى الكليتين وكذلك المثانة، تنمو هذه الشجرة في الهند.
صبار المسكال
* سائل من المغرب يقول: ما هو صبار المسكال وهل ينمو في بلادنا؟ وهل له استخدامات طبية؟
- عزيزي السائل: نبات صبار المسكال لا ينمو لديكم وكذلك لا يوجد في أي بلد عربي وهو ينمو بكثرة في شمال المكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية والجزء الأكبر منه يقع تحت سطح التربة، بينما يظهر فوق سطح التربة عدد من البراعم تشبه في شكلها الأقراص ويتراوح قطر القرص ما بين 20-50 ملم وفي وسط كل قرص تظهر حزمة من الشعر الناعم، وعادة زهرة أو زهرتان ذات لون زهري جميل. والجزء المستعمل من نبات صبار المسكال هي تلك البراعم المشابهة للأقراص. يحتوي نبات صبار المسكال على عدة قلويدات أهمها مركب المساكلينmescaline والذي يعزى اليه تأثير النبات. كما يحتوي على أنهاليدين وأنهالامين وأنهالانين. ويعتبر المسكال من المخدرات المهلوسة ويوجد المسكالين في الأسواق غير المشروعة على هيئة مسحوق ابيض داخل كبسولات أو على هيئة سائل معبأ في حقن ويستخدم عادة عن طريق الفم أو عن طريق الحقن. وهو ما يسبب إدماناً نفسياً.
الاسم الكميائي لفيتامين D2
*سائل من عمان يقول: ما هو الاسم الكميائي لفيتامين D2 مع الشكر؟
- عزيزي السائل: الاسم الكميائي لفيتامين D2 هو ارغوكا لسيفرول ERGOCALCIFEROL
تضخم في البروستاتا
* سائل من القطيف يقول: أعاني من تضخم في البروستاتا مع العلم أن عمري لم يتجاوز الخمسين سنة فهل هناك علاج بالأعشاب برجاء زودني بذلك ان وجد.
- عزيزي السائل: نعم يوجد علاج من الأعشاب لتضخم البروستاتا الحميد حيث يوجد ثلاثة مستحضرات عشبية مقننة هي PYG EUM- SAWPALMETTO وكذلك PUMPKIN هذه المستحضرات موجودة في محلات الأغذية التكميلية على هيئة كبسولات والأفضل هو الأول وإذ لم تجده فخذ الثاني وإذ لم تجده فخذ الثالث. أكثر من أكل البقدونس الأخضر الطازج وقلل من أكل الحوامض مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت.
نبات صغير
* سائلة من الباحة تقول: يوجد لدينا نبات في الباحة صغير على هيئة أصابع مضلعة تخرج على هيئة باقة ذات لون اخضر إلى رصاصي وتحمل نتوءات تشبه الأشواك ولكن ليست تضر اليد اذا امسكها الانسان ولا يزيد ارتفاعها عن سطح الارض على 10 سم وتسمى الكنداث والناس يأكلونها مع العلم انها مرة وذلك بادعاء أنها تخفض سكر الدم. برجاء الافادة إذا كنت تعرف عن هذه النبتة شيئاً..
- عزيزتي السائلة: أوصاف النبات الذي ذكرتِ تنطبق على نبات يوجد في ضواحي أبها وهو مضلع مكون من خمسة أضلاع وزهرته تخرج من جذوره وهي بنفسجية جميلة جداً فاذا كان النبات الذي ذكرتِ يحمل نفس الزهرة فهو نفس النبات وهو يدعى في منطقة عسير وضواحيها بالربض، وهو يتواجد عادة بين الصخور ولا ينبت في الارض المنبسطة وهم يستعملونه لتخفيض سكر الدم فعلاً وهو يعطي نتائج ايجابية. ولكن يجب الحذر من نبات آخر يشبهه ولكن أضلاعه أربعة ويحمل أزهارا صفراء في قمة كل أصبع. إن هذا النبات احد النباتات السامة ولا يؤكل ولا يستعمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق