Translate

الخميس، 9 أبريل 2015

عيادة الجلدية والتجميل

د.عبد العزيز بن ناصر السدحان
    علاج حكه الرأس
* عندي يا دكتور حكة في الرأس تكون في بعض الأحيان شديدة كيف تعالج ولك مني جزيل الشكر؟
- أسباب حكة فروة الرأس أسباب عديدة وهي: قد تكون بسبب أمراض جلدية كالحساسية الجلدية التلامسية من أنواع معينة من الشامبوات التي قد تؤدي إلى جفاف الجلد أو من مستحضرات التجميل والصبغات. او بسبب الحساسية الجلدية (القشرة) أو الاصابة بعدوى فطرية أو وجود قمل في الرأس التي تكثر عادة في الاطفال وتحدث الحكة عادة خلف الاذن ومؤخرة الرأس. أو تكون بسبب الاصابة بمرض الصدفية. كذلك لقلة النظافة الشخصية دور في حكة الرأس، وسوء التغذية وخاصة اذا كان الطعام يفتقد الى فيتامين B والحديد والزنك كذلك الزيادة في تناول فيتامين A. وحديثا أثبتت الدراسات أن الضغوط النفسية من أكثر المسببات لحكة فروة الرأس. أما بالنسبة للعلاج، ينصح عادة بعلاج المسبب أولا إذا وجد فمثلا ففي حالة الحساسية التلامسية بسبب الشامبوات أو صبغات الشعر فينصح بالابتعاد من استخدامها وعلاجها بدواء موضعي كالوشن يحتوي على الكرتزون. أما إذا كانت الحكة بسبب الحساسية الدهنية أو القشرة فهناك أنواع من الشامبوات التي تساعد على علاج القشرة وبالتالي التخفيف من الحكة. وكذلك الحال في صدفية الرأس والقمل والعدوى الفطرية، لذا أنصح الاخ السائل بمراجعة طبيب الجلدية للكشف على فروة الرأس لتحديد المسبب ومن ثم علاجه.
زيادة في نمو الشعر
* عمري 27 سنة وغير متزوجة وأشتكي من زيادة في نمو الشعر كيف يمكن علاجه وماهي أسبابه؟
- يقصد بزيادة نمو الشعر هو نمو شعر خشن وغامق اللون في مناطق جسم المرأة يكون أصل الشعر فيها رقيقاً أو لا يكون موجوداً أصلاً كما هو الحال في منطقة الشارب وعلى الذقن والصدر والبطن وعلى الظهر وتعزى زيادة نمو الشعر إلى زيادة إنتاج أو نشاط هرمون الذكورة الذي تفرزه الغدة الكظرية أو المبيضان ومن أهم الأسباب وجود تكيسات في المبايض وفي هذه الحالة تعاني النساء المريضات به من زيادة في نمو الشعر جنباً لجنب مع حب الشباب وتساقط في الشعر إضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية والسبب الآخر هو نمو الشعر لأسباب ذاتية أي ليس هناك سبب يمكن تحديده ويكون عادة مزمناً ويختلف عن السبب الأول بانتظام الدورة الشهرية. أو بسبب تأثير بعض العقاقير الدوائية التي لها ما يشبه تأثير الهرمونات الذكرية أو بسبب مرض وراثي يدعى بتضخم كظري خلقي. أما من ناحية العلاج فيعتمد على علاج السبب إذا وجد واستخدام وسائل وطرق لإزالة الشعر وإمكانية استخدام هذه الطرق مع استخدام العلاج الدوائي. ومن هذه الطرق عملية حلق الشعر وهي طريقة آمنة وفعالة ولكن تكمن الصعوبة في أنها عملية يومية، وكذلك استعمال المزيلات الكيميائية والشمع والتشفير والإزالة بواسطة جهاز الليزر والضوء اللذين يعتبران من الطرق الآمنة لإزالة الشعر. أما العلاج الدوائي فهذه الأدوية توقف نمو شعر جديد وتقلل معدل نمو وخشونة الشعر الموجود ويجب استخدامها لفترة لا تقل عن 6 أشهر قبل ظهور تحسن ملموس ومن هذه الأدوية حبوب منع الحمل التي تساعد على انتظام الدورة الشهرية وكذلك أدوية مضادة للهرمون الذكري ويجب على المريض الصبر لأن فاعلية الأدوية تبدأ عادة بين 3- 6 أشهر قبل ظهور أي تحسن وخلال هذا الوقت يمكن إزالة الشعر الموجود بالطرق السابقة وقد يستمر العلاج الدوائي إلى أجل غير مسمى.
قمل في شعر الاطفال
* كيف أعالج القمل في شعر الرأس عند الأطفال؟
- يوجد القمل عادة عند الاطفال وينتقل عن طريق التلامس الشديد. ويسبب عادة حكة في فروة الرأس. وهناك العديد من العلاجات المستخدمة التي تكون على شكل شامبو أو كريم ومن أهمها كريم Permethrin الذي يوضع على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء ويكرر العلاج بعد 7 أيام. هناك نقاط مهمة عليك تذكرها عند التعامل مع قمل الرأس لذا ينصح بفحص فروة رأس الاطفال بانتظام، والبحث عن بيوض قريبة من الجلد خلف او اعلى الاذن وخلف الرقبة. ومعالجة جميع افراد العائلة في الوقت نفسه. وغسل جميع شراشف الاسرَّة والملابس والمناشف بماء ساخن. أما بالنسبة للاشياء التى لا يمكن غسلها مثل الالعاب الرقيقة او خوذة الرأس فانه يجب وضعها بأكياس بلاستكية محكمة الاغلاق ضد الهواء لفترة اسبوعين. ورش المشط وفرشة الشعر بالمبيد. وينصح باستخدام مشط ازالة البيض عندما يكون الشعر رطباً كذلك يكون التمشيط اسهل عند استخدام بلسم الشعر اولا والافضل استخدامه بعد غسيل الشعر بمبيد القمل. وتكرر التمشيط على الاقل مرتين في ليال متابعة اذا امكن ومن ثم اسبوعياً. قد يكون قص الشعر قصيراً جداً مفيدا في الحالات الصعبة. وهناك نقطة مهمة عند التعامل مع قمل الرأس لذا ينصح بفحص فروة رأس الاطفال بانتظام، والبحث عن بيوض قريبة من الجلد خلف او اعلى الاذن وخلف الرقبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق