Translate

الأحد، 31 مايو 2015

عيادة الطب النفسي

اعداد: د.علي الزهراني استشاري نفسي وأستاذ مشارك في كلية الطب
    الأخ لا يعوض عن الأب
* عندي بنتي عمرها الان ثلاث سنوات وشهران ماتعرف ابوها انا وهي نسكن عند أهلي ومعنا اخي وعنده عيال ويصير جدل بينها وبينهم يوم شفت اختي قالت لها بدون علم ان اباها في بيت ثانٍ وصفت لها شكله احس بنتي تغيرت كل شوي وهي تقول ابوي شكله كذا وكذا بيجي اخذنا الاطفال يقولون لها انتِ أبوك بعيد وكيف أتعامل معها؟ احيانا تكسر خاطري؟
ابوها مايسأل عنها وانا احاول انها تفهم ان اباها هو اخي وكل شوي أقول لها هذا أبوك اخي يعاملها زين والحمد لله بس الاطفال عندنا هم مصدر إزعاجها.
ما أريد أزعجك انا عندي مشكلة من يوم جبتها لأني انفصلت عن زوجي وانا حامل في الشهر التاسع وكان تطليقي فجأة بدون مقدمات يوم جبت بنتي أخذت عشرة ايام ومع المغرب جتني حالة الله يعلم وش جاني بس الحمد لله أخذت سنة وانا اعاني أقول لهم ان النعاس مايجيني أعاني الكثير حتى من الخوف أخاف اني اروح للحمام لقضاء الحاجة والتبول مايجيني غير وقت النوم الحين مشكلتي مع النوم والتبول اكره ليلة العيد كل السنة أتعذب من النوم.
- وجود الأب في حياة الاطفال ضرورة لا مفر منها يحس معها الطفل بالقوة والحماية، ولذا ارى ان تكوني احرص منه على مشاهدة بنته لان هذا مصدر قوة لها. وهذه رسالة لكل زوجين منفصلين ابعدا مشاكلكما عن الاطفال واحرصا على نفسيات ابنائكما بالالتقاء بهم ومداعبتهم وشراء هدايا وحوائج لهم، وان لايحاول كل شخص التهجم على الاخر امام الطفل، بل عليه ان يمدح الاخر ويقول للطفل وما يدريك "يمكن يجي يوم ونعود لبعض"المهم ان نكون ذكريات جميلة في حياة هولاء الاطفال من اجل ان ينمو نموا نفسيا سليما.
خلاصة الكلام الاخ لا يعوض عن الاب واحرصي على ان يزور الاب ابنته.
اما حالتك فأنى ارى ان تزوري اقرب عيادة نفسية لعمل جلسات علاجية لمعرفة المزيد عن حالتك.
فترة الملكة
* أنا شاب في فترة الملكة واحتاج استشارة طبية لأن وللأسف الحياة مع شريكة حياتي أصبحت صعبة وبدأت أفكر وبكل جدية في الطلاق، أنا لي 3 أشهر كتبت كتابي على فتاة احببتها واحبتني، الإشكال أنها جافة جدا في مشاعرها قوية الشخصية حتى أهلها يصفونها أنها لا تمتلك مشاعر، حادة الطبع، هي عقلانية وانا عاطفي، ايجابياتها صادقة جدا في كل شيء تقوله وتريد أن تضحي من اجلي وطلبت أنا منها أكثر من طلب قد يكون صعبا على كثير من البنات لكنها نفذته من أجلي، تخبرني أنها تكره هذه السلبية تبلد المشاعر وتريد مساعدتي على تغييرها، أحب فيها يا دكتور صفات كثيرة وأشعر بالرضا أنها زوجة لأولادي لكن تبلدها يضايقني، الآن اعتذرت مني ووعدتني بتغيير نفسها، فأريد منكم نصيحة بارك الله فيك.
- ذكرتني مشكلتك بكتاب "رجال من المريخ ونساء من الزهرة" حيث ان شخصيتك مختلفة تماما عن شخصية زوجتك! فهي عملية جادة ترى الحب مضيعة للوقت وانت في المقابل عاطفي رومنسي حالم!
المشكلة ياعزيزي ان المرأة تنادي بان يكون زوجها "رومنسي" ولكن ليس دائما، تريده في مواقف معينة لماذا؟ لان المرأة ترى ان الرومنسية والعاطفة هذه منطقتها لا تريد احدا ان يقرب منها فما بالك اذا كان زوجها هو من ينافسها على هذه المشاعر انها لا تريد كذلك.
ولذا حاول ان تغير من شخصيتك بعض الشيء وتكون اكثر صرامة وجدية واجعلها تمثل 80% من حياتك وخل بقية ال 20% رومنسية وراقب بعد ذلك سلوك خطيبتك هل تحس من تغير؟
قلق في حياتي
* أنا من الجزائر عمري 30 سنة تعبت كثيرا وصار عندي قلق في حياتي صرت اعصب كثيرا وكل الوقت تعبانة موحابة احكي مع حد ولا نفسي في شيء بس النوم حياتي مو عارفة اخذ القرارت الصح صرت اتهرب من اني اوجه شيئا.
- لم تذكري اعراض كثيرة سوى كلمة قلق وهي دارجة لدى عامة الناس والنوم ولذا لابد من معرفة المزيد عن حياتك ولو ان المستخلص من رسالتك بانك عصبية وهنا لابد ان نعرف سبب العصبية هل مرده الى مشاكل اجتماعية او مشاكل بالعمل او لديك ضغط... الخ المهم اننا بحاجة الى تفاصيل اكثر.
خوف من لا شي وضيق
* تكفى انا في حاجة للمساعدة وحالتي النفسية تحتاج استشارة نفسية وعارف تفكير الناس والمجتمع عن هذا الشيء عشان كذا انا ارسلك هنا اتمنى ان ترد عليّ أنا فجأة يجيني خوف وقلق من لا شيء وضيق واجلس ابكي بدون سبب وما انام زين ووزني نزل عن اول واذا زادت عندي الحالة افكر في الموت وان الموت بيكون اريح من اي شيء ثاني.
- لابد لك من زيارة طبيب نفسي لاخذ دواء نفسي لانه ربما يكون لديك نوبات هلع او قلق مع اكتئاب. وعلاج هذه الحالة بسيط متى ماداومت على الدواء الموصوف لك من قبل الطبيب النفسي ولمدة يحددها هو بمعرفته لحالتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق