Translate

الأحد، 31 مايو 2015

حبوب (بثور) المواليد


اعداد: إدارة المسؤولية الإجتماعية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
    المقصود بحالة حبوب المواليد هي عبارة عن بثور أو تنفطات صغيرة بيضاء أو حمراء على الجلد يمكن أن تظهر في أي مكان على وجه المولود، وعادة ما تظهر على الخدين والأنف والجبهة، قد تبدو هذه الحبوب شديدة عندما يكون المولود منزعجاً أو ساخناً وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى بشرته، ويتهيّج جلد المولود بفعل اللعاب أو بصاق الحليب أو خشونة قماش الملابس أو غسلها باستخدام منظف قوي.
تُعد حبوب المواليد حالة شائعة في الأطفال حديثي الولادة، وقد تكون موجودة عند الولادة، ولكنها عادة ما تظهر في الأسبوع الثالث أو الرابع من العمر.
أما عن أسباب حدوث حبوب المواليد فإن: الأسباب في الغالب غير معروفة، ولكن يُعتقد أنها تحدث بسبب الهرمونات التي تنتقل من الأم إلى الطفل المولود في نهاية الحمل في حال إذا كانت الأم تأخذ أدوية معينة أثناء الرضاعة، أو إذا كان الطفل يُعطى أدوية معينة، أوإذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه أحد منتجات العناية بالبشرة خصوصاً المنتجات الزيتية التي يمكن أن تسد مسام الجلد، وتزول هذه الحبوب تلقائيًا خلال أسابيع قليلة.
كيف تُعالج حبوب المواليد؟
* يمكن تشخيص حالة حبوب المواليد بالنظر، ولا تحتاج إلى إجراء اختبار خاص.
* يجب تجنّب الضغط على هذه البثور بأي شكل من الأشكال.
* يجب تجنّب استخدام المحاليل الموضعية القوية.
* تُغسل بشرة المولود بصابونة لطيفة لا تسبب الجفاف.
* تُغمس قطعة قطن نظيفة في ماء دافئ ويُمسح بها وجه المولود بلطف، وسينظف الماء وقطعة القطن المنطقة المصابة دون الحاجة إلى مواد كيميائية أو عوامل مهيجة وتُجفَّف المنطقة المصابة بدون أن تفرك.
* ما لم تكن بشرة المولود شديدة الجفاف؛ فيُستخدم غسول أطفال مرطب للبشرة بدلاً من الدهون حتى تزول الحبوب.
* يُجفَّف وجه الطفل مباشرة عندما يبصق أو يسيل لعابه أثناء الرضاعة.
* يُمنع المولود من خدش وجهه باستخدام قفازات تُلبَّس له حتى تزول هذه الحبوب.
* ينبغي التحلي بالصبر، وإدراك أن حبوب المواليد لا تسبب للطفل أي إزعاج.
* ينبغي استشارة الطبيب بشأن علاج حالة حبوب المواليد الشديدة إذا لم تزل البثور خلال 3 أشهر أو إذا تفاقمت أو انتشرت بسرعة.
قسم طب العائلة - عيادة الأطفال الأصحاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق