Translate

الخميس، 30 يوليو 2015

كيف تختار المرطب الصحي للعناية بالوجه؟

يمكنك تحديد نوع بشرتك من خلال كمية الدهون التي يلتقطها المنديل الورقي

كيف تختار المرطب الصحي للعناية بالوجه؟

تحديد نوع بشرتك من خلال كمية الدهون التي التقطها المنديل
    يعمل المرطب بمثابة حاجز وقائي للبشرة ليحفظ رطوبتها وصحتها. وبينما يكثر الالتباس حول الحاجة إلى استخدام منتجات الترطيب في المقام الأول يوصي معظم الخبراء باستخدامها على نحو يومي. وإلى جانب التغذية الجيدة والابتعاد عن الضغوط النفسية يدعو الأطباء إلى أهمية اختيار منتجات الترطيب المناسبة لنوع البشرة والتي تضفي على الجلد نعومة وحيوية للحصول على نظام فعّال للعناية بالبشرة.
*ما هو نوع بشرتك؟
- يتضمن النظام الجيد للعناية بالبشرة على مرطب يومي وواقي الشمس لمحاربة الجذور الحرة في الجلد وتحقيق الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية. وينصح بالترطيب بعد الاستحمام حيث لا يزال الجلد ندياً مما يسهل عليه امتصاص الترطيب.
ينتمي نوع بشرتك إلى واحدة من خمسة أنواع استنادًا إلى مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الجينات وعوامل أخرى يمكن التحكم بها مثل النظام الغذائي، والنوع الاكثر شيوعاً لدى السيدات هو البشرة المختلطة.
من المهم معرفة نوع بشرتك حتى تتمكني من اختيار المنتجات الملائمة لوجهك. فالبشرة شديدة الجفاف مثلاً لن تستفيد من المنتجات القائمة في أساسها على الماء، لأنها بحاجة إلى كريمات الترطيب ثقيلة القوام لامتصاص أكبر قدر ممكن من الرطوبة.
أنواع البشرة:
• الجافة "تستفيد من المرطبات الثقيلة المكونة أساسا من الزيوت"
• الدهنية "تستفيد من المرطبات الأخف وزنا، والقائمة في أساسها على الماء"
• الناضجة "تستفيد من المرطبات التي تعتمد على الزيوت للحفاظ على الترطيب"
•الحساسة "تستفيد من المكونات المهدئة واللطيفة على البشرة مثل الصبار"
• العادية - المختلطة "تستفيد من المرطبات الأخف وزناً، والقائمة على الماء"
إذا كنت غير متأكدة من نوع بشرتك، فيمكنك القيام باختبار بسيط. كل ما يتطلبه الأمر هو قطعة من المناديل الورقية وبضع دقائق من وقتك. قومي بالضغط بالمنديل على مناطق مختلفة من وجهك، يمكنك تحديد نوع بشرتك من خلال كمية الدهون التي التقطها المنديل.
توجيهات هيئة الغذاء والدواء FDA فيما يتعلق بمستحضرات التجميل.
*ما الذي يميز المنتجات باهظة الثمن عن غيرها من المنتجات المتوفرة في المتاجر المحلية؟
- من الخطأ الاعتقاد دوماً بأن المنتج الأغلى سعراً يعني بالضرورة جودة أعلى. لأن الحكم على فعالية منتج ما ينبغي أن تبنى بالنظر إلى المكونات الداخلة في تركيب المنتج. وكريم الترطيب الجيد هو الذي يوفر الحماية ولا يحتوي في الوقت ذاته على عناصر ضارة.
لا تضع هيئة الغذاء والدواء الامريكيةFDA قيوداً صارمة على مستحضرات التجميل الأمر الذي يجعل من الصعب الوثوق بمنتج ما واستخدامه على الوجه بأمان. وفي حين لا تخضع منتجات العناية بالبشرة إلى رقابة قبل ترويجها في الأسواق إلا أن هيئة الغذاء والدواء FDA تفرض على الشركات المنتجة أن تدرج أسماء المكونات الداخلة في صناعة المنتج حتى تمكن العملاء من التعرف على ما تحتويه عبوة المنتج واختيار الأنواع المناسبة.
المنتجات الخالية من العطور Fragrance-Free والمنتجات عديمة الرائحة Unscented
المنتج الخالي من العطور Fragrance-Free هو الذي لا تتم إضافة العطور عليه، ومع ذلك فهذا لا يعني بالضرورة أن المنتج عديم الرائحة حيث إن بعض المكونات الطبيعية أو الزيوت المستخلصة تحمل في ذاتها رائحة عطرية على الرغم من عدم استخدامها لهذا الغرض. معظم العطور الصناعية تحتوي على نسبة من السمّية يمكن أن تهيج الجلد أوتثير الحساسية.
المنتج عديم الرائحة Unscented قد يحتوي أيضاً على العطور لا سيما في سبيل القضاء على الروائح السيئة لبعض المكونات. ويتم إضافة عطور صناعية مما قد يثير حساسية الجلد، كما أن هناك العديد من المكونات الطبيعية التي توصف بأنها عطرية في طبيعتها.
العناصر النشطة Active والعناصر غير النشطة Inactive Ingredients
تعمل المكونات النشطة في منتج ما بالدور الذي صممت من أجله بمجرد وضعها على البشرة. تحتوي كريمات الترطيب التي تتميز بالحماية من أشعة الشمس على أكسيد التيتانيوم الذي يلعب دوراً أساسياً في الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية.
العناصر غير النشطة فعالة هي الأخرى في العناية بالبشرة ولكنها لا تقاوم أشعة الشمس. تدخل العناصر غير النشطة في المراحل النهايئة لصناعة المنتج "سواء كان على شكل حبوب، أو سائل، أو كريم".
المنتجات التي لا تسد المسام
non-comedogenic
يطلق مصطلح non-comedogenic على المنتجات الخالية من الزيوت أو التي لا تسد المسام ويقصد بها في الأساس قدرة المنتج على تفكيك الزيوت الزائدة دون تجريد البشرة من الرطوبة الطبيعية.
ويشير مصطلح Hypoallergenic إلى الحد الأدنى من حساسية الجلد التي قد يسببها منتج ما. ومع ذلك فإن وجود هذه الصفة في المنتج لا يعني بالضرورة أنه أكثر أمانا من غيره من المنتجات التي لا تحمل الصفة ذاتها.
تستغل العديد من الشركات المنتجة المستوى المتدني من الرقابة على مستحضرات التجميل فتدّعي بأن منتجاتها آمنة ولا تسبب سوى الحد الأدنى من الحساسية. وفي جميع الأحوال تفرض هيئة الغذاء والدواء على الشركات المصنعة تقديم البراهين التي تدعم تلك الادعاءات.
*ما الذي يتوجب عليك فعله؟
ينصح بقراءة العناصر المكونة للمنتج قبل شرائه لا سيما إذا كنتِ قد تعرضتِ سابقا إلى الحساسية بفعل أحد المكونات. وتفرض هيئة الغذاء والدواء الامريكية على الشركات المصنعة إدراج جميع العناصر الداخلة في تركيب المنتج على قائمة المكونات الموضحة على عبوة المنتج.
العناصر الطبيعية Natural
أو العضوية Organic
المنتجات الطبيعية تعتمد على المكونات من مصادر نباتية "وربما أو قد لا تستخدم المواد الكيميائية". في حين تعرف المنتجات العضوية باحتوائها على مكونات تم تطويرها بدون مواد كيميائية أومبيدات حشرية، أو أسمدة اصطناعية. ولسوء الحظ أن المبادئ التوجيهية لهيئة الغذاء والدواء الامريكية FDA فضفاضة لدرجة دفعت بمعظم المنتجات لأن تكون عرضة لتسميات مضللة، ولم يعد من المهم التمييز بين ما إذا كان المنتج عضوياً أم طبيعياً.
لتفادي الخلط يمكن قراءة لمحة عامة عن المبادئ التوجيهية للمنتجات العضوية فيما يلي:
1. 100% عضوية: وهي اختيارية لكنها منتجات مؤهلة ومصدقة من الجهات المختصة. المنتجات التي تحمل هذه الصفة يجب أن تقوم على عناصر منتجة عضويا "ولا تعول على الماء والملح"
2. عضوية: تتميز المنتجات العضوية باحتوائها على عناصر عضوية بنسبة 95% على الأقل "باستثناء الماء والملح" أما بقية المكونات فيجب أن تكون من العناصر المعتمدة أو المواد غير الزراعية أو المواد الزراعية المنتجة غير عضوياً.
3. مصنوعة من المكونات العضوية: تحتوي على عناصر عضوية بنسبة 70% على الاقل
4. المكونات العضوية أقل من 70%: وهذه المنتجات لا يمكن وصفها بأنها "عضوية" بأي حال "ولكن يمكن سرد العناصر المنتجة عضويا".
الطيف الواسع Broad-Spectrum
تتميز المنتجات واسعة الطيف بقدرتها على حجب أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA وUVB. بينما لا توفر معظم المرطبات خاصية الحماية من الشمس إلا أن الكثير من منتجات العناية بالجلد ومساحيق التجميل الحديثة تهتم بتوفير مزيج من الترطيب والحماية معا. إذا كان كريم الترطيب الذي تستخدمينه غير مزود بعامل حماية فينصح بوضعه أولا ثم وضع واقي الشمس.
البارابين "المواد الحافظة" Parabens
البارابين والمواد الحافظة هي التي تعطي مستحضرات التجميل حياة أطول. ومن أكثر مواد البارابين الشائعة على عبوات المنتجات methylparaben و butylparabenو propylparaben وجميعها آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل بنسبة تزيد على 25%.
تمت دراسة البارابين المستخدم في تشكيلة واسعة من منتجات العناية بالجلد للتعرف على المخاطر الصحية المحتملة استنادا على مخاوف من كونها تحاكي هرمون الاستروجين وأنها بدورها تقود إلى السرطان. ومن الممكن اعتبار البارابين مادة عضوية.
حالياً لا يشكل البارابين خطراً صحياً يدعو إلى منع استخدامه في منتجات التجميل. وعلى الرغم من أن البارابين يمكن أن يعمل على نحو مماثل لهرمون الاستروجين، إلا أن نشاطه أقل بكثير من هرمون الاستروجين الطبيعي في الجسم. وتعتبر النسب الضئيلة من البارابين آمنة وتتراوح في مستحضرات التجميل بين 0.01% - 0.3%
الفثالات Phthalates
توجد الفثالات في مجموعة واسعة من المنتجات بدءاً بالعطور واللوشن ومزيلات العرق إلى لعب الاطفال وأغلفة المواد الغذائية. وقد أثارت القلق بشأن أثارها الصحية المحتملة، بما في ذلك ضعف الخصوبة. وقد دفعت المخاوف المتزايدة حولها إلى اختبارها، وأظهرت الدراسة انخفاض استخدامها في صناعة مستحضرات التجميل في الآونة الأخيرة. وقد تمت دراستها على نطاق واسع لا سيما على القوارض وعلى فئة محدودة من المتطوعين البشر. وتشير النتائج إلى أن مخاوف السرطان من الفثالات شائعة بنسبة أعلى لدى القوارض منها لدى الإنسان، كما أن خطورتها عند البشر تكمن في تأثيرها على الخصوبة أكثر من تأثيرها على صحة النمو.

البشرة الجافة تحتاج إلى ترطيب مستمر

البشرة الدهنية معرضة لحب الشباب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق