Translate

الخميس، 30 يوليو 2015

عيادة الجلدية والتجميل

  فوائد فيتامين د
نسمع كثيراً عن فيتامين دال ما هي فوائده وكيف نحصل عليه لكي لا يكون عندنا نقص في الجسم وشكرا ؟
- لفيتامين D فوائد عديدة لجسم الإنسان فهو مهم لكل مما يلي تكوين اسنان قوية وصحية وكذلك العظام والأظافر. ولعينين سليمتين. ويحمي من هشاشة العظام ( وذلك لانه يساعد كثيرا في عمليه امتصاص الكالسيوم، كما يحمي من العديد من المشاكل الطبية مثل الاكتئاب، سرطان البروستات وسرطان الثدي، سرطان المبايض، سرطان القولون. وتعزيز القدرة على امتصاص فيتامين (A) وفيتامين ( C) ومواد اخرى للجسم، ويساعد في علاج بعض الحالات المرضية مثل السكري والبدانة. وقد يساعد ايضاً في منع ظهور امراض التصلب. وقدرة الامتصاص الجيدة للكالسيوم في الجسم بالاضافة إلى انه يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور. ويحافظ على جهاز المناعة لدى الانسان سليما. وإذا كان هناك نقص في فيتامين D في الجسم فهناك مؤشرات على ذلك ومنها تسوس وضعف في الاسنان بشكل عام. وهشاشة العظام وضعف نموها. وتدهور حالة مريض السكري وذلك بسبب تأثر انتاج الانسولين من الكبد.. قلة النوم والارق وقلة الطاقة. والعصبية الزائدة. أما مصادره فهي أشعة الشمس، والمصادر الغذائية وهي الحليب، سمك السالمون والماركل الساردين سمك التونة صفار البيض كبد لحم البقر.. كما من الممكن اللجوء الى اخذ بعض المكملات للنقص في الفيتامين في بعض الحالات ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي لان زيادة الجرعة قد يؤدي الى مشاكل صحية اخرى.
تورم وجهي
سؤالي : كان عندي ضمور في الوجه وحقنت دهونا وبعد الحقن تورم وجهي لفترة بعد ذلك خف التورم لكن الى الان والتورم موجود سؤالي كيف لا يزال الزائد من الدهون والتورم وشكرا ؟
- حقن الدهون الذاتية يستخدم لعلاج الضمور في الوجة وهي من العلاجات الآمنة وقد يستمر مفعولها الى سنة تقريبا . أما بخصوص سؤال الاخت السائلة عن التورم وطريقة ازالة الزائد من الدهون فينصح بعمل حمية وتخفيف الوزن حيث إن إنقاص الوزن يساعد في التخفيف من التورم بعد الحقن ، ولا ينصح بشفط الدهون في منطقة الوجه بسبب وجود أنسجة وأعصاب قد يؤدي الى حدوث ضرر بها . كذلك لا ينصح بحقن الكورتزون التي قد تؤدي الى ضمور في البشرة.
حكة شديدة في الرأس
أعاني من حكة شديدة ومزعجة في فروة الرأس ماهو العلاج المناسب وجزاك الله خيرا ؟
- *هناك أسباب كثيرة تؤدي لحكة في فروة الرأس ومنها الحساسية التلامسية وهذه الحالة سبب شائع لحدوث الحكة والطفح الجلدي. والأسباب الرئيسية لحدوث هذا الحساسية قد تكون شامبو جديدا او صابونا او مجففا للشعر او منتجا آخر للشعر وخصوصاً إذا كان المنتج يحتوي على الكحول . كما أن الذين يعانون من القشرة في فروة الرأس تكثر عندهم حكة في الرأس. وأيضا لصدفية الرأس دور في حدوث الحكة في فروة الرأس. كما أن لفطريات فروة الرأس التي تنتقل عن طريق التلامس مع الحيوانات سبب في حدوث الحكة. وللقمل في الشعر دور في حدوث حكة في الفروة وخاصة عند الاطفال وينتقل عن طريق التلامس الشديد. ولوجود هذه الاسباب أنصح السائل الكريم بمراجعة الطبيب لمعرفة السبب ومن ثم صرف الدواء المناسب.
هل القشرة معدية
هل القشرة تنتقل من شخص إلى آخر بسبب المشط بمعنى آخر أهي معدية؟
- * القشرة ليست مرضاً معدياً وهي عبارة عن توسف لخلايا الجلد الميت ولكن بدرجة شديدة وهناك عوامل تزيد القشرة سوءاً وهي الاستعمال الكثير لبخاخات الشعر والجلي والطقس البارد والتدفئة الجافة في المنازل والاستعمال غير المناسب للصبغات وكذلك للقلق والتوتر النفسي دور في ذلك، أما علاجها، فالقشرة هي عملية طبيعية فلا يمكن أن تشفى ولكن يمكن السيطرة عليها. فالقشرة الحقيقية يمكن السيطرة عليها بغسل الرأس المنتظم بشامبو لطيف، فإذا لم تتم السيطرة عليها فلا بد من استعمال شامبو طبي يحتوي على مواد كيميائية يخفف من نسبة تكاثر الطبقة القرنية من الجلد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق