Translate

الخميس، 29 أكتوبر 2015

عيادة الأمراض القلبية

الضعف الجنسي وعلاقته بالقلب
•أبلغ من العمر 50 عاما مريض ضغط منذ 4 سنوات وسكر منذ سنتين ومتزوج حديثا الشاهد اني استخدام دواء اولميتك 20 غراما حبة في اليوم صباح على الريق واستخدم للسكر قلوفاج 750 حبتين مساء بعد الزواج لم أكن بالنشاط المعتاد وعندما ذهبت للدكتور عمل تحاليل طبية وكانت الأمور كلها سليمة باستثناء ارتفاع في السكر التراكمي 8 ونص والدكتور يقول لي إن سبب ضعف الانتصاب من السكر وليس من دواء الضغط حيث إن ضغطي متوازن من خلال متابعة لمدة 3 شهور ولكن سكري غير متزن رغم أني كل يوم امشي بالميت 45 دقيقة يوميا منذ 3 شهور ولكن دون نتائج مشجعة للأسف. سؤالي دكتوري الكريم اني حتی لما استخدم السنافي أو الفياجرا لم يحصل أي تغيير ما هو الحل من وجه نظرك اغير دواء الضغط أم ماذا شكرا لك ؟
-لابد من زيارة طبيب مسالك بولية فهناك حلول تبدأ من الأدوية والمنشطات حتى خيار زراعة جهاز مساعد فليس هناك خوف يا أخي الكريم والرجال المصابون بالضغط والسكر هم مظنة امراض القلب والشرايين ومظنة الضعف الجنسي فحسب الاحصاءات العالمية (50% في من هم فوق سن الخمسين و70٪ من هم فوق سن السبعين سنة وتزداد النسبة اطرادا مع تقدم الانسان في العمر كما ان الضعف الجنسي قد يكون هو اول مؤشرات امراض القلب والشرايين في من هم فوق الخمسين سنة وامراض القلب ليست بالطبع هي السبب الوحيد لذلك، وهؤلاء المرضى خصوصا ينصحون بأن يتم تقييم اداء القلب والشرايين لديهم والتأكد من سلامتها بغض النظر عن أي اعتبار آخر.. وغالبا يصيبهم الضعف الجنسي قبل حدوث امراض شرايين القلب؟ لأن شرايين المنطقة التناسلية تتراوح سعتها من 1-2 ملم اما شرايين القلب فسعتها 3-4 ملم وشرايين الرقبة من 5-6 ملم وشرايين الارجل من 6-7 ملم وبالتالي فإن احتمالية انسدادها بترسب كميات بسيطة من الكلسترول في جدران تلك الشرايين الدقيقة وعدم قدرتها على التكيف مع ذلك التضيق يجعل عرضتها عالية للتأثر قبل شرايين القلب وان كان ذلك المفهوم له استثناءات كثيرة ليس هذا موضع ذكرها.
خفقان مع نزول الوزن
•ربى من جدة.. انا عمري 30، طالبة ماجستير اعيش لوحدي بدأت قصتي منذ تخرجت قبل خمس سنين، كان وزني 71 زاد في آخر سنة بالجامعة وسويت ريجيم قاسي ماكنت اكل شي ورياضة مشي ع السير والدرج ونزل وزني بسنة وصار 56 واستمريت لين ما كملت سنتين جاني الم بقلبي وانا امشي ع السير وصرت كل ما سوي رياضة لو خمس دقائق يجيني خفقان ونغزات بالقلب وصار وزني المهم 51 استمريت على هذا الحال شهرا اذا سويت رياضة ماقدر اكمل يجيني خفقان وقت النوم وقفت رياضة واستمريت على الريجيم وقتها عانيت من الم بجنبي اليمين سويت تحاليل، كان الحديد عندي 11 يعني مو مرة جامد وكانت كريات الدم البيضاء 8000 وسرعة الترسيب بالدم20 كانت دائما تزيد وسويت تحليل بول وبراز والغدة والكلى والدكتور قال كل شي سليم وسويت سونار ولا عندي حصوات ولا مرارة بس كان الالم يجنني ونسيت الم قلبي وصار جمبي يعورني مرة بعد ستة اشهر رجعت سويت تحليل الدم وطلع عندي 12 الحديد وكريات الدم البيضاء 8500 ورجعت امارس الرياضة وطول هذه الفترة وزني ثابت على 51 وكل ماسويت رياضة يجيني الم بقلبي لخبطت بالاكل بالسنة الاخيرة هذه زاد وزني 55 .. كدا مرة جاني خفقان شديد ورحت وسويت تخطيط قلب والقلب سليم وخلوني اروح عند طبيب العائلة وما استفدت شي واعدت التخطيط برضو مافي شي فقط تخطيط عادي حاليا من بعد رمضان عندي نغزات بالقلب راح تقتلني فترات ما أحس فيها وفترات لما اجلس لوحدي احس فيها الآلام الآن فوق الثدي الايسر يمتد للكتف واحيانا يجيني تنميل بيدي اليسار اشرب 2 كوب قهوة نسكافيه اشرب شاي اخضر كوب واحد بالسابق اشرب 6 اكواب اشرب موية يوميا لتر ونصف حاليا عندي سوء تغذية آكل مطبوخ ماكله بس اكل يوميا كمثرى وتفاح وتمر واشرب نعناع بس النغزات عذبتني حاليا احس انه الموت واصيح واخاف قلبي يتوقف.. نسيت اقولك الدكتور لما كان جمبي يعورني قال عندي القالون بس مدري حاليا جمبي مايعورني متنكدة طول الوقت بسببه انصحني لا تقولي روحي الطبيب حاليا قبل 3 اسابيع ما أقدر فترة اختبارات هل مرض القلب ممكن يجي لعمري في تاريخ العائلة مافي احد ضغطي مو عالي بالجهاز حق البيت انا انسانة بس خايفة قلقانة ارق افكر دي من سمات شخصيتي بس والله فيني الم يروح ويجي نغزة تقهر.. ماهي نصيحتك.
- هنالك نقطتان هامتان؛ في حالتك الأولى القلق الشديد والذي انعكس على القولون العصبي والخفقان والتوتر الدائم والتلاعب في الوزن والذي يحتاج لعلاج ومتابعة عند طبيب متخصص. اما الثانية فإن الحمية الشديدة التي لا تكون تحت اشراف اخصائي تغذية يحصل معها نقص في الاملاح مما يؤدي الى اختلال نبضات القلب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق