Translate

الخميس، 1 أكتوبر 2015

عيادة السكري

 علاج الإنكريتينات
• تحدثت عن علاج الإنكريتينات ومنها علاج الفيكتوزا أو علاج الليراقلوتايد ومنها أيضا علاج البيتا أو ما يسمى علاج الإكسينيتايد، ولكن ماذا عن علاج الجانوفيا وهو العلاج المتداول في المملكة العربية السعودية منذ زمن؟
• هو من العلاجات المتوفرة في المملكة العربية السعودية ويعمل هذا العلاج على زيادة إفراز الإنسولين وتقليل إفراز الجلوكاجون. فهو بالتالي يخفض من مستوى السكر في الدم. كما أنه يقلل الشهية للطعام فهو يخفض الوزن ويبطء من تفريغ المعدة للطعام. وهو من العلاجات التي تعطى على شكل أقراص قوتها متفاوتة من بين 25 ملجرام إلى 100 ملجرام
لا يستخدم كعلاج أولي
• البعض يتخوف من العلاجات الجديدة لمرض السكري النوع الثاني ومنها علاج الجانوفيا، فما هي المحاذير الخاصة بعلاج الجانوفيا:
• يجب العلم بأن علاج الجانوفيا عادة لا يستخدم كعلاج أولي لمريض السكري النوع الثاني وإن كانت النشرة الطبية الخاصة بهذا العلاج تذكر بأنه يمكن استخدامه كعلاج أولي لمرض السكري النوع الثاني وبمصاحبة الحمية الغذائية والتمرين الرياضي. أي أن استخدامه يكون بعد فشل العلاجات التقليدية لمرض السكري النوع الثاني. ويجب ملاحظة أن علاج الجانوفيا ليس عوضا عن هرمون الإنسولين ولا يستخدم في علاج مرض السكري النوع الأول. ولا ينصح في استخدامه لمن يعاني من التهاب في البنكرياس. كما أنه لا يستخدم لدى الشخص الذي لديه حساسية منه. وأيضا يجب الحذر لمن لديه قصور كلوي أو ما شابه ذلك.
دون وصفة طبية
• ماذا عن الكثير من مرضى السكري الذين يستخدمون العلاجات الحديثة لمرض السكري ومنها علاج الجانوفيا دون وصفة طبية واعتمادا على استشارة بعض الأصحاب والأصدقاء؟
• نعم هذا من المشاهد والملاحظ. وهنا يجب التنويه أن استجابة الجسم لأي علاج تختلف من شخص إلى آخر. كما أن البعض قد يتأثر من بعض العلاجات أو قد تكون خطرة لهم لكونهم مصابين بمرض معين أو علة معينة.
أخبر الطبيب
• البعض من العلاجات الحديثة، يحذر من استخدامها لمن لديهم تاريخ عائلي لأورام الغدة الدرقية او لديه هو نفسه ورم في الغدة الدرقية، فماذا عن علاج الجانوفيا؟
• بالطبع، لا بد من إخبار الطبيب إن كان الشخص يعاني من أورام في الغدة الدرقية أو أن أي أحد من أفراد عائلتك يعاني من أورام وراثية في الغدة الدرقية. قد يكون التحذير غير مؤكد لمن يستخدم علاج الجانوفيا كما هو الحال مع علاج البيتا أو علاج الفيكتوزا ولكن أخذ الحيطة امر واجب.
الأطفال والحوامل
• البعض من العلاجات لمرض السكري النوع الثاني، لا يفضل استخدامها في الأطفال والحوامل. ما هو الوضع مع علاج الجانوفيا؟
• نعم، بعض العلاجات الحديثة من هذا النوع لا ينصح باستخدامها لمن عانى من حساسية تجاه هذا العلاج. وينصح كذلك أن تخبر طبيبك ان كان المرأة المستخدمة لهذا العلاج حاملا أو تنوي الحمل أو مرضعة. وبصفة عامة لا بد من أن تخبر الطبيب إن كنت تعاني من أي قصور كبدي أو كلوي. ويجب العلم أيضا ان علاج الفيكتوزا أو الليراقلوتايد وكذلك علاج الجانوفيا لا يخلط مع الإنسولين حتى الان.
الشعور بالصداع
• ما هي الأعراض الجانبية لعلاج الجانوفيا؟
• من الأعراض الجانبية البسيطة الشعور بالصداع وألم البطن والغثيان والاسهال ونحوها. كما أنه قد يسبب نقصا في مستوى السكر في الدم. ولذا ننصح بمتابعة مستوى السكر في الدم لمن يستخدم علاج الجانوفيا أو غيره من العلاجات من هذا النوع.
السيتاجلبتين
ماذا عن استخدام علاج الجانوفيا او ما يعرف باسم السيتاجلبتين في مرضى السكري الذين يعانون من القصور الكلوي وكيفية إعطائه؟
• نعم يجب متابعة وظائف الكلى وقد يحتاج المريض انقاص جرعة الجانوفيا لمن لديهم فشل كلوي أو قصور كلوي. ويعطى على شكل أقراص فموية وهناك تركيزات مختلفة ومنها 25 ملجرام و50 ملجرام وأيضا 100 ملجرام. والكثير من مرضى السكري النوع الثاني يحتاجون الجرعة 100 ملجرام يوميا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق