Translate

الاثنين، 8 يونيو 2015

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    التهاب في المفاصل
* سائل من خميس مشيط يقول (أعاني من التهاب في المفاصل وقد بدا الالتهاب باصبع القدم الكبرى ويزداد الالم في الليل عند النوم وحتى باطن القدم اشعر فيه بالم بعد المشي) هل يوجد لديك اعشاب لهذه الحالة جزاك الله خيرا.
- عزيزي السائل من خميس مشيط هل حللت وعرفت نسبة حمض اليوريك (uric acid) في الدم اذا لم تحلل فاذهب الى اقرب مستشفى واطلب منهم تحليل الدم وتحديد نسبة حمض اليوريك . هل يزداد عليك اذا اكثرت من اكل اللحوم لان اللحم يرفع نسبة هذا الحمض الذي يترسب في المفاصل اذا اتضح ان لديك هذا الحمض فسوف يصرف لك الطبيب العلاج المعروف لحمض اليوريك. هناك مستحضر عشبي لعلاج التهاب المفاصل وخاصة للنقرس المحتمل ان يكون لديك وهو (devils claw) يباع في محلات الاغذية التكميلية.
حبوب اللقاح
* سائلة من القصيم تقول:وصف لي أحد المعالجين الشعبيين حبوب اللقاح وانا أعرف انه يوجد نوعان من حبوب اللقاح وهي حبوب لقاح النخيل وحبوب لقاح النحل . برجاء افدنا بالفروقات بينهما علماً اني اشتكي من العقم جزاك الله خيراً .
- عزيزتي السائلة من القصيم : مادام انك تعانين من العقم فالمعالج الشعبي عندما ذكر لك الحبوب فهو يعني لقاح النخيل وليس النحل . لقاح الطلع ( النخيل ) مقو للجسم كما انه يحتوي علي هرمون الإيسترون الذي ينشط المبيض وينظم الطمث ويساعد علي تكوين البويضة في الانثى كما استطاع العلماء فصل مادة البروتين التي يتكون منها عقار يقوي الشعيرات الدموية في جسم الانسان ويحفظها من الانفجار وبذلك يمنع النزف الداخلي الذي يصيب مرضي السكر والضغط . أما حبوب لقاح النحل فهو احد منتجات النحل وهي لقاح الأزهار يجمعها النحل من ازهار النباتات ولحبوب اللقاح اهمية كبري في تغذية اليرقات ، ونقصه يؤدي الى عدم تمكن النحل من مزاولة عمله بالخلية بهمة ونشاط . يستعمل حبوب لقاح النحل مقوياً وينشط الجسم ويزيد من مناعته ضد الجراثيم وتزيد الشهيه للطعام وتعيد التوازن في عملية الايض بالجسم. تفيد في حالات الأرهاق الفكري والعصبي وتحسن المزاج وتنظم عمل الامعاء وتشفي من الأمساك . كما تفيد في أمراض البروستاتا .
الأثل
* سائلة من الخرج تقول : كان الأقدمون في الخرج يستخدمون الأثل الذي ينبت بكثره لعلاج كثير من الأمراض فهل في الأثل مادة علاجية ؟ برجاء الأفادة نفع الله بعلمكم .
- عزيزتي السائلة من الخرج : نعم الأثل به مواد علاجية لاحتوائه على كثير من المركبات الكيميائية التي لها دور في علاج بعض الامراض والأثل الذي يعرف بالاسم العلمي tamarixarliculafa يوجد منه عدة انواع والنوع الذي له زهر وردي كثيف هو المستعمل والذي لا يعلو كثيرا. لقد عرف الأثل في مصر وهي موطنه الأصلي قبل العصر الحجري حسب ماذكره علماء الآثار . لقد كتب عنه ابن البيطار والانطاكي وبوليس، وميلر وابو الفتح واتفقوا على ان الجزء المستخدم من شجرة الأثل هي الأوراق والثمار والتي تعرف بالعفص والسائل السكري الذي ينزف من سيقانه. يستخدم مغلي الأوراق كملين ومقو للناحية الجنسية وضد حالات الحمي وكذلك مسحوقها يستعمل ذروراً لعلاج الحروق وكذلك يعمل من الأورق بعد سحقها مرهماً مع الفازلين لعلاج عمليات الختان (الطهار) حيث يقبض الجروح كما ان مغلي الاوراق تنفع الكبد. ورماد اوراق الأثل تشد اللثة ويقطع نزف الدم وكذلك ينفع من بروز المعقدة والبواسير. كما ان السائل السكري الذي يخرج من السيقان ينفع لعلاج الحمى والحراره الناتجة عن ضربات الشمس , كما انه يمد الجسم بالطاقة الحرارية اللازمة له وكذلك لعلاج الجروح والحروق .
زيت من شجرة اليسر
* سائلة من العلا تقول : يقوم الناس في العلا باستخراج زيت من شجرة اليسر ويتناولونه مع الغذاء وهو غالي الثمن فهل هذا الزيت امن ؟ برجاء الافادة.
- عزيزتي السائلة من العلا : زيت نبات اليسر الذي يعرف ايضاً بالبان صالح للاكل وهو يستخدم على نطاق واسع في الهند وفي البلدان الذي ينمو فيها, وزيت نبات اليسر يشبه الى حد ما زيت الزيتون. ويستخدم هذا الزيت في شمال المملكة للأكل ويفضلونه علي زيت الزيتون والسمن البري . يتكون هذا الزيت من احماض دهنية كثيرة من اهمها حمض الاوليك والبالمتيك والستياريك والبهميك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق